الخميس، 27 يناير 2022

TOT مقدمة لبرنامج تدريب المدربين

 





TOT مقدمة لبرنامج تدريب المدربين
مستوى المدرب المبتدئ

اسم المساق مقدمة لبرنامج تدريب
المدربين – مستوى
المدرب المبتدئ
Introductory
Train-The-Trainer
Program: The Novice
Trainer Level
مقدم من
البورد الدولي للمدربين
IBCT المعتمدين
بواسطة أ.د/ أحمد محمد
متولي
عدد الوحدات) مدة المساق
(الدراسية
ثلاث وحدات
الجهد المقدر للوحدة
(بالساعات) الواحدة
ساعات 10

:نبذة عن المساق
قد تكون خبير في أحد المجالات، وهذا يظهر في كيفية ادائك للمهام التي انت خبير فيها، ولكن
ماذا لو طلب منك نقل هذه الخبرة إلى آخرين؟ هل سوف تتمكن من نقلها بسهولة وكفاءة
وبنفس الحرفية التي تمتلكها في مجال خبرتك؟ تشير الدراسات بأن أغلب الخبراء المتميزين، عادة
ما يفشلون في نقل خبراتهم للآخرين!

قد تكون صادفت أثناء دراستك الجامعية عدد من الأساتذة بالجامعة الذين يشار لهم بالبنان بأن لهم
أبحاث عالمية في مجال تخصصهم، ولكن عندما كنت تحضر لهم أو لبعضهم المحاضرات، كنت تعاني
من طريقة شرحها وان ليس لديهم قدرة على توصيل ابسط معلوماتهم إليك وإلى باقي طلابهم!
ومن هنا تتضح ضرورة ان يتدرب صاحب اي خبره، في أي مجال، على كيفية نقل خبراته إلى الآخرين،
وهذا هو هدف ما يسمى ببرنامج تدريب المدربين.

برنامج تدريب المدربين أصبح هو أحد أشهر البرامج التدريبية انتشارا ورواجا حول العالم، وليس الوطن
العربي باستثناء من ذلك، فهو يمكن من يجتازه من تدريب الآخرين لأنه في الأصل يعلمك كيف
تتمكن من تدريب الآخرين بشكل احترافي. ولذلك ظهر العديد من المؤسسات التدريبية التي تقوم
بتقديم هذا البرنامج ضمن برامجها التدريبية الاخرى. فعندما تبحث في الانترنت عن برنامج تدريب
المدربين فسوف تجد العديد والعديد من البرامج المتاحة في هذا الصدد، ولكن يبقى السؤال هل
كل هذه البرامج تتساوى في اعدادك كمدرب محترف؟ للأسف فإن الإجابة على هذا السؤال هي 'لا'.
وذلك لان أغلب هذه المؤسسات غير متخصصة في إعداد وتدريب المدربين وليس لديهم معايير
واضحة علمية في إعداد وتصميم برامج لتدريب المدربين.

International أحد أهم وأكبر بيوت الخبرة في هذا المجال هو البورد الدولي لتدريب المدربين،
( هذا البورد )المجلس( هو بورد علمي متخصص في تنميةBoard of Certified Trainers (IBCT
بغرض رفع كفاءة المدربين حول 1988 الموارد البشرية )التدريب هو أحد فروع هذا العلم( أسس عام
يمكنه أن يدعي أنه presentation العالم ورفع وعي الشركات بأنه ليس كل من يستطيع عمل عرض
مدرب، لأن هناك معايير يجب أن تتوفر في المدرب الحقيقي ويلزم له تأهيل ودراسة كي تستطيع
الشركات من الاعتماد علية كمدرب محترف. ويقوم هذا البورد بممارسة هذا الدور في صورة
مؤسسة غير هادفه للربح تتخصص فقط في تدريب واعتماد المدربين على مستوى العالم.

ومؤسسة إدراك. حيث تم تقديم IBCT هذا البرنامج المقدم على منصة "إدراك" هو ثمرة تعاون بين
هذا المساق فنيا من خلال البورد الدولي للمدربين المعتمدين وهو يعتبر أفضل مدخل احترافي
لعالم تدريب واعداد واعتماد المدربين. يهدف هذا البرنامج الي اكساب المتعلمين المعارف
الأساسية لمفهوم علم التدريب وكذلك اكسابهم بعض المهارات الأولية التي يجب ان تتوفر في
المدرب المحترف. لذلك يعتبر هذا المساق في مجمله هو تمهيد احترافي للالتحاق برنامج تدريب
المدربين الاحترافي التابع للبورد الدولي للمدربين المعتمدين والذي يتكون من ثلاث مستويات
والذي يكون التدريب فيه بشكل حي داخل قاعات التدريب، المكان الذي سوف تمارس فيه التدريب
بعد تخرجك من البرنامج.

يتكون هذا المساق من ثلاث وحدات هي:
.1المدرب: مهارة أو موهبة؟
.2المتدرب: من هو وكيف يتعلم
.3العملية التدريبية

أهم المواضيع المغطاة في هذا المساق:
مقدمة عن التدريب
خصائص وقدرات المدرب المحترف
الفرق بين التدريب والتعليم
الفرق بين المدرب الهاوي والمدرب المحترف
خصائص التعلم للمتدربين
مقدمة عن اساسيات تعلم الكبار
مقدمة عن أنماط تعلم المتدربين
أركان العملية التدريبية
أنواع التدريب الأساسية
مقدمة عن مفهوم وأنواع الأنشطة التدريبية
أهم التحديات التي تواجه المدربين المبتدئين
:الأهداف التعليمية
بنهاية هذا المساق سوف يكون المتدرب قادر على أن:
يعرف مفهوم علم التدريب يسرد أهم المعارف والمهارات التي يجب ان يمتلكها المدرب المحترف يميز بين أنماط التعلم الأساسية للمتدربين. يدرك اهمية اعداد المدربين بشكل احترافي. ينفذ بعض الأنشطة التدريبية البسيطة داخل قاعة التدريب. يدرك أهمية معاملة المتدربين كمتعلمين كبار. يظهر اتجاه إيجابي نحو أهمية تقديم تدريب تفاعلي وليس معتمد على التلقين. يتحاور حول خصائص التعلم وكيفية توظيفها لتقديم تدريب ناجح.
يخطط بشكل مبدئي الإطار العام للجلسات التدريبية. يعرف المقصود بالبرنامج التدريبي.


:فريق المساق
يشغل الدكتور أحمد متولي وظيفة أستاذ بجامعة القاهرة، كلية الزراعة. تخصصه الرئيسي هو
تغذية الإنسان وعلوم وتكنولوجيا الأغذية. كما أنه يمارس عملة كمطور لأعضاء هيئات التدريس
؛ فقد ساهم وبشكل مكثف في تطوير2004 والقيادات الأكاديمية في العديد من المجالات منذ عام
عدد كبير من أساتذة الجامعات بجميع الجامعات المصرية والعديد من الجامعات الأخرى في الشرق
الأوسط.
ويعتبر شغف د.أحمد الرئيسي ومجال خبرته الأساسي، هو إدارة وتطوير وتدريب الموارد البشرية.
د.أحمد حاصل على شهادة مدرب دولي معتمد وخبير تنمية الموارد البشرية. وقد مارس د.أحمد
TOT برنامج 120 . حيث قام بتدريب أكثر من2005 تدريب وتأهيل واعتماد المدربين دوليا منذ عام
لتدريب وتأهيل واعتماد المدربين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وكذلك يعتبر خبيرا
في علم التواصل ولغة الجسد. كما أنه قد شغل عدة مناصب قيادية.




رقم
الوحدة
اسم الوحدة
١ Trainer: Skill or Talent المدرب: مهارة أم موهبة؟
ملخص الوحدة والأهداف التعليمية
هذه الوحدة سوف تتناول من هو المدرب؟ وهل المدرب الجيد هو نتاج موهبته؟ ام ناتج من الدراسة
واكتساب مهارات التدريب؟ وهل المدرب هي وظيفة تناسبني؟ ومن أين تبدأ كمدرب؟ وماذا يفعل
المدرب؟ سوف تتناول هذه الوحدة أيضا بعض المعارف العامة عن التدريب، مثل تعريفه وأهميته
ومكوناته، ثم توضح ما هي أهم الخصائص والمهارات التي يجب ان يتمتع بها المدرب المحترف.
بنهاية هذه الوحدة سوف يكون المتدرب قادر على أن:
يعرف مفهوم التدريب
يسرد خصائص ومهارات المدرب المحترف
يفرق بين مستويات تدريب وإعداد المدربين
يستنتج هل يستطيع ان يكون مدرب ناجح
يفرق بين التدريب والتعليم
يتناقش حول المفهوم الصحيح لمصطلحات التدريب الأساسية
تفصيل المحتوى
رقم
القسم
عنوان القسم
1 مقدمة الوحدة
2 خطة المساق وتعليمات عامة للمساق
3 من هو المدرب؟ وماذا يفعل؟ هل أصلح ان أكون مدربا؟
4 Introduction to Training مقدمة عن التدريب
5 الفرق بين المدرب الهاوي والمدرب المحترف
Amateur trainer Vs. Professional trainer
6 خصائص وقدرات المدرب المحترف
Competences of professional trainer
7
مفهوم برنامج تدريب واعتماد المدربين ومستوياته
What is TOT program, certification and its levels
8 Training Vs. Education الفرق بين التدريب والتعليم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق