تم التحرير بتاريخ : 2019/06/23
الحقائب التدريبية وهي عبارة عن محتوى تدريب في أحد المجالات، ويقوم المدرب باستخدام هذا المحتوى وتطويعه لكي يحق الأهداف التي من أجلها وضعت الحقيبة التدريبية.
وقد وضعت مجموعة كبيرة من التعريفات التي قامت بتعريف الحقيبة التدريبية ومن هذه التعريفات التعريف الذي يقول بأن الحقيبة التدريبية مجموعة من الأدوات والمعلومات والرسائل، والتي من خلالها تفهم الفئة المستهدفة المادة التدريبية، كما أنها تكتسب مجموعة من المهارات والقواعد، وذلك عن طريق التعامل المباشر مع مكونات الحقيبة التدريبية.
وتلعب الحقائب التدريبية دورا كبيرا في مساعدة المدرب على إيضاح كافة النقاط التي يريد أن يتعلمها المتدرب، ولكن لكي كون المدرب قادرا على إيضاح كل هذه النقاط يجب أن يكون قادرا على إعداد وتصميم الحقائب التدريبية بشكل صحيح.
ويحتاج إعداد تصميم الحقائب التدريبية إلى امتلاك المدرب لخبرة كبيرة في هذا المجال، وفيما يلي سوف نوضح كيفية إعداد وتصميم الحقائب التدريبية.
الهدف من إعداد وتصميم الحقائب التدريبية
يعد الهدف الأساسي من إعداد وتصميم الحقائب التدريبية إلى وضع خطة يتم من خلالها تنفيذ التدريب الفعلي لمحتوى الحقائب التدريبية، وذلك من خلال إعداد المادة العلمية، والخطوات الإجرائية اللازمة لها.
ويتم إعداد وتصميم الحقائب التدريبية على أساس المعارف والأهداف التدريبية والمهارات وطرق التدريب، ووسائله التي يتم اتخاذ قرارات بشأنها في مرحلة التصميم، وذلك لكي يتم ضمان تخطيط وتنفيذ التدريب على أساس معايير علمية وفنية سليمة.
ولكي تكون الحقائب التدريبية معدة ومصممة بشكل جيد يجب أن تهدف إلى تحقيق مجموعة من الأغراض الأساسية، ومن أبرز هذه الأغراض:
توضيح محتويات البرنامج والتي يجب على المتدرب إتقانها، كما يجب أن يتم توضيح أهداف هذا البرنامج، وشروطه ومدته، والوظائف المستهدفة.
يجب أن توضح الوحدات التدريبية لكل مادة زمانها، أهدافها، بالإضافة إلى موضوعاتها.
كما يجب أن تقوم بتوضيح الأدوار المشاركة في عملية التدريب، وتقسيم هذه الأدوار ما بين المدرب والمتدرب.
كام يجب أن تستخدم كمرشد عام لإدارة الجلسات التدريبية.
كما يجب أن توفر المادة العلمية الأساسية والأدوات الضرورية للتطبيق العملي.
كما يجب أن تقوم بتوفير أدوات قياس اكتساب المهارات والمعارف.
كيفية إعداد وتصميم الحقائب التدريبية
يعد إعداد وتصميم الحقائب التدريبية من أهم الأمور التي يجب أن يتقنها المدرب، حيث يجب أن يكون عارفا بكيفية تصميمها، حيث أن الحقائب التدريبية تنقسم إلى خمسة أقسام، وفيما يلي سوف نتعرف على هذه الأقسام.
القسم الأول مفتاح الحقائب التدريبية: ويعد هذا القسم واحدا من أقسام الحقائب التدريبية وأولى الأقسام التي يجب على المدرب أن يقوم بتصميمها، ويجب أن يتضمن هذا القسم على العناصر التي ترتبط وتتعلق بالتوثيق والمحتويات، كما يجب أن يعطي صورة عامة وشاملة عن البرامج التي سوف يقدمه المدرب بكافة عناصره دون أن يستثني أي عنصر منها، ويتكون هذا الجزء من عدد من العناصر، وهذه العناصر هي :
القسم الثاني خطة المادة: ويعد هذا القسم ثاني أقسام الحقائب التدريبية، وفي هذا الجزء يتم تقسم المادة التدريبية إلى مجموعة من الأجزاء المساوية لعدد وحداتها، ويجب أن يتم فصل كل وحدة عن الوحدة التي تليها بورقة تحمل اسم الوحدة التالية، ويجب أن يتكون محتوى جزء الوحدة التدريبية من مجموعة من العناصر وهذه العناصر هي:
القسم الثالث المادة العلمية والتطبيقات: ويتضمن هذا الجزء على مجموعة من العناصر ومن هذه العناصر:
القسم الرابع التقييم:
وفي هذا الجزء من الممكن أن يتم إرفاق نسخة من أدوات قياس اكتساب المهارات والمعارف، وذلك من أجل استخدام المتدرب أو الاكتفاء بذكر نوع التقييم ودرجاته لكل وحدة تدريبية، أما بالنسبة للتقييمات التي يود المدرب الاحتفاظ بها حتى وقت التقييم فيتم إرفاقها بدليل التنفيذ، كما يجب أن يتم مراعاة أهمية ارتباط التقييمات بأهداف الوحدة التدريبية، كما يجب أن تتم مراعاة توزيع درجات التقييم حسب وزن الوحدة التدريبية بحيث يكون مجموع التقييمات لجميع الوحدات معادل للدرجة الكلية للمادة التدريبية والتي تعادل 100 درجة.
القسم الخامس المراجع:
ويتضمن هذا القسم على قائمة بالقراءات الخارجية التي ترتبط وتتعلق بالوحدة التدريبية وبالمراجع الأساسية التي يتم استخدامها في الحقيبة التدريبية، وبأرقامها وتصنيفاتها، والناشر، وتاريخ النشر، بالإضافة إلى أرقام الصفحات التي ترتبط وتتعلق بالموضوع، وذلك لأغراض التوثيق العلمي، ومن أجل مساعدة المتدرب على الرجوع إلى المصادر الرئيسية للمادة العلمية.
ما هو دليل تنفيذ الحقائب التدريبية؟
يتم تصميم دليل الحقائب التدريبية من خلال مصمم البرنامج، حيث يقوم هذا المصمم بإعداد دليل تنفيذ الحقيبة التدريبية وذلك أثناء إعداد الحقيبة، ويتم إرفاق هذا الدليل بالحقيبة، ويسير في ذات الخط الإجرائي للمراجعة العلمية، الفنية، والشكلية، ويفصل هذا الدليل بعد إخراجه النهائي وذلك ليكون جاهزا لاستخدام عضو هيئة التدريب عند القيام بتنفيذ المادة التدريبية.
ويعد الهدف الأساسي من هذا الدليل توضيح دور المدرب في العملية التدريبية، وذلك من خلال توضيح الأنشطة التدريبية وإجراءات تنفيذ هذه الأنشطة، وإدارة هذه الأنشطة ضمن إطار زمني محدد.
كما يوفر الدليل المنفذ للوسائل التدريبية المساعدة وأدوات قياس اكتساب المعارف والمهارات ( التقييمات).
ولكي يكون دليل تنفيذ الحقيبة ناجحا يجب أن يحتوي على مجموعة من المحتويات والتي سوف نتعرف عليها في السطور القادمة.
محتويات تنفيذ الحقيبة التدريبية
يجب أن يحرص المصمم عند تصميم دليل تنفيذ الحقيبة التدريبية على عدم تكرار العناصر التي تحتوي عليها الحقيبة، كما يجب أن يتضمن دليل تنفيذ الحقيبة التدريبية على العناصر الآتية:
الغلاف: ويجب أن يحتوي الغلاف على اسم المادة، اسم البرنامج، اسم القطاع، اسم الدليل، بالإضافة إلى تاريخ الإعداد.
اسم الوحدة التدريبية: ويجب أن يتم ذكره كما ورد في الحقيبة التدريبية.
رقم الوحدة التدريبية: ويتم ذكره كما ورد في الحقيبة التدريبية.
زمن الوحدة التدريبية: ويذكر أيضا كما ورد في الحقيبة التدريبية.
رقم الجلسة التدريبية: ويجب أن يتم ذكره كما ورد في الحقيبة التدريبية أيضا.
ومن الجلسة التدريبية: ويذكر كام ورد في الحقيبة التدريبية.
وصف للأنشطة التدريبية لكل جلسة.
وصف لإجراءات تنفيذ كل نشاط من أنشطة الجلسة التدريبية.
تحديد الوسائل التدريبية للمساعدة التي سوف تستخدم في كل جلسة تدريبية.
ما هي المرفقات التي يجب أن توجد مع دليل تنفيذ المادة التدريبية؟
يجب أن يرفق بدليل تنفيذ المادة التدريبية كافة الوسائل التي تساعد الطالب كالشرائح، وأسماء الأفلام، وأقاما وتصنيفاتها في مكتبة تقنيات التدريب.
كما يجب أن يرفق بدليل تنفذ المادة التدريبية أدوات قياس اكتساب المعارف والمهارات، والحلول النموذجية بالإضافة إلى الدرجات المخصصة لها والتقييم.
ما هي إجراءات تطوير حقيبة المادة التدريبية؟
يوجد هناك نوعين من التطوير يتم استخدامهما لتطوير حقيبة المادة التدريبية وهما:
تطوير وسائل التنفيذ بشكل جزئي: ويشمل هذا التطوير المادة العلمية، التطبيقات، الوسائل، بالإضافة إلى التقييمات، ويتم هذا الأمر دون الرجوع إلى إدارة وتصميم البرامج، بحيث يتم التطوير تحت إشراف القطاع، وفي هذه الحالة يتم مراجعة المواد التي تمت إضافتها، وإقرار مناسبتها للحقيقة أو عدم مناسبتها، ومن ثم يتم إرسالها للقسم المختص في مركز الطباعة والنشر.
تطوير أساسي كلي: ويشمل المكونات الأساسية للبرنامج كتعديل في عدد الساعات التي يتم تخصيصها للمادة في الدليل المعتمد للبرنامج أو الوحدات التدريبية، أو الزمن المخصص لكل وحدة أو الموضوعات وفي هذه الحالة يتم اتباع مجموعة من الإجراءات من أجل تطوير البرنامج التدريبي أولا.
ويتم تطوير الحقيبة في النهاية على أساس ما تم تعديله في البرنامج.
وهكذا نرى أن تصميم وإعداد الحقيبة التدريبية ليس بالأمر السهل، حيث أنه يحتاج إلى معرفة بكافة القواعد التي يجب أن تتبع لتصميم الحقيبة التدريبية، وذلك لكي تكون الحقيبة التدريبية ناجحة، ولكي تحقق الهدف الأساسي من إعدادها.
وفي الختام نرجو أن نكون وفقنا في تقديم معلومات وضحنا من خلالها كيفية إعداد وتصميم الحقائب التدريبية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق