مواصفات الحقيبة التدريبية لبرنامج : طرق التدريب وإعداد المدربين
ونأمل منكم الإطلاع على كامل المواصفات ودراسة مدى تلبيتها لاحتياجاتكم التدريبية والتنسيق معنا في حال رغبتكم في تقديم هذا البرنامج التدريبي لديكم أو المشاركة فيه .
المدرب المحترف مزيج من المعرفة والقدرة والمهارة والاستعداد النفسي والجسدي ، ولهذا فإن ممارسة التدريب تعد عملية تحوي العلم والفن ، ودورة طرق التدريب وإعداد المدربين هي دورة متخصصة في صناعة المدرب المحترف تزوده بالمعرفة وتصنع لديه المهارات الإحترافية وفريق التدريب بمهارات النجاح للتنمية معنين بشكل كبير بصناعة مدرب قدير قادر على تمثيل المؤسسة من خلال مخراجاته التدريبية ولهذا فقد اهتممنا بهذه الحقيبة كحقيبة تدريبية أساسية اهتماماً خاصاً لأنه تؤسس لعمل تدريبي مؤسسي ومحكم
وفي ما يلي يطيب لنا ان نقدم توصيف للحقيبة التدريبية التي نقدمها في هذا المجال .
عدد الفترات التدريبية لليوم الواحد | عدد الساعات التدريبة في الفترة الواحدة | عدد الأيام التدريبية | مجموع عدد الساعات التدريبية |
فترة واحدة | 7 | 7 | 49 |
الفترة | الفترة الصباحية | مجموع فترات الاستراحة | مجموع الفترات التدريبية | ||||
الزمن | 8-9.30 | 9.30 -10 | 10- 12 | 12-12.30 | 12.30-2 | ||
المقدار | ساعةونصف | نصف ساعة | ساعتين | نصف ساعة | ساعة ونصف | فترتين بمجموع ساعة | ثلاث فترات بمجموع خمس ساعات تدريبية |
النشاط | الفترة التدريبية الأولى | استراحة | الفترة التدريبية الثانية | استراحة+ صلاة الظهر | الفترة التدريبية الثالثة |
الفترة | الفترة الصباحية | مجموع فترات الاستراحة | مجموع الفترات التدريبية | ||||
الزمن | 4.30 -6 | 6-6.30 | 6.30-8 | 8-8.30 | 8.30-10.30 | ||
المقدار | ساعةونصف | نصف ساعة | ساعة ونصف | نصف ساعة | ساعتين | فترتين بمجموع ساعة | ثلاث فترات بمجموع خمس ساعات تدريبية |
النشاط | الفترة التدريبية الأولى | استراحة | الفترة التدريبية الثانية | استراحة+ صلاة الظهر | الفترة التدريبية الثالثة |
الفئة المستهدفة | القسم | مشاهدة |
---|---|---|
|
||
|
||
|
||
|
||
|
||
|
||
|
||
|
||
|
||
|
تنمية مهارات المشاركين في حقل التدريب و كيفية إلقاء المحاضرات و إدارة الجلسات التدريبية والاجتماعات المختلفة باستخدام الطرق والأساليب التدريبية الفعالة و فقاً لمستويات و خبرات المشاركين في البرامج .
. ومن أهداف الدورة :
1ـ
تنمية مهارات المشاركين في حقل التدريب و كيفية إلقاء المحاضرات و إدارة
الجلسات التدريبية والاجتماعات المختلفة باستخدام الطرق و الأساليب
التدريبية الفعالة و فقاً لمستويات و خبرات المشاركين في البرامج و من
أهداف الدورة :
2ـ تعريف المشاركين مفهوم التدريب من خلال استعراض المفاهيم العلمية المختلفة .
3 ـ تعريف المشاركين أهمية التدريب في رفع كفاءة العنصر البشري و تنمية قدراته و مهاراته .
4ـ تعريف المشاركين بالأهداف العامة للبرامج التدريبية و دورها في إكساب المعارف و تعديل السلوك و تطوير أساليب الأداء .
5 ـ توضيح أسس و مبادئ التدريب و شروط نجاح العلمية التدريبية .
6 ـ إطلاع المشاركين على منظومة التدريب من وجهة نظر مدخل النظم و تحديد مدخلات ومخرجات العلمية التدريبية و عناصر التحول المطلوبة.
7
ـ مساعدة المشاركين و رفع كفاءتهم في كيفية تصميم نظام تدريبي بما يتضمن
تحديد الإحتياجات التدريبية وتطوير أهداف البرامج التدريبية و إختيار طرق
التدريب ثم تقويم فعالية برامج التدريب .
في هذه البرنامج التدريبي سيتعلم المشارك بإذن الله:
1.1. المدخل
المتكامل للعملية التدريبية ( أهمية التدريب ـ مجالاته ، علاقته بالتنمية
الإدارية ، مكونات العملية التدريبية ، أسس التدريب الفعال ) .
2. نظريات التعلم العالمية الحديثة و تطبيقاتها في التدريب .
3. نظرية التعلم التوليدي ( المدرسة البنائية ) و تطبيقاتها الحديثة في مجال التعلم .
4. خصائص النمو و دورها في تحديد المحتوى و الأسلوب التدريبي .
5. معوقات التدريب الفعال و كيفية التعامل معها و تحويلها لدوافع للتعلم .
6. المنظومة الإدارية ( مفهومها ـ مكوناتها ـ تطبيقاتها ) و دور المدرب في تفعيل مكوناتها .
7. طرق
تحديد و حصر الاحتياجات التدريبية و حصر فجوة الأداء الوظيفي أو العملي
بين الواقع والمأمول ( ورش عمل تطبيقة على أساليب حصر وتحديد الاحتياجات
التدريبية ) .
8. الأساليب العلمية في تحديد و صياغة الأهداف التدريبية بطرق تساهم بفعالية في سد فجوة الأداء التدريبي .
9. فن
تحليل المشكلات الإدارية و البشرية بطرق علمية ( بأريتو – تحليل الأسباب –
عظمة السمكة – الخرائط الذهينة ) و دورها في تحديد البرامج التدريبية
المناسبة للمنظمة الإدارية أو لتدريب الأفراد .
10. الأساليب المعاصرة
المستخدمة في مجال التدريب ( 18 أسلوب على الأقل منها المحاضرات والحالات و
تمثيل الأدوار و المحاكاة و التدريب في مواقع العمل و إسناد مهام خاصة ...
إلخ).
11. استراتيجات وفنون تصميم الحقائب التدريبية وفق المنهج العلمي الحديث .
12. تطبيقات نظرية مكارثي ( META4 ) و المربعات الأربعة للتدريب لماذا و ماذا و كيف وماذا لو و التطبيق العملي لها .
13. التغذية الراجعة و دورها في تفعيل عملية التعلم الذاتي النشط و سبل استخدامها بشكل إيجابي في التحسين لمستوى الأداء .
14. النماذج
اللغوية الفعالة ( نماذج براعة الفم ) التي تدعم القدرة البلاغية و
الإنشائية للمدرب و كيفية الاستفادة منها في إدارة البرامج التدريبية .
15. وسائل
تحفيز المتدربين للتدريب ( نظرية ديفيد ميكلانيد ) وبرنامج التفضيل و
التأثير (نموذج فرجينا ساتير ) و تطبيقاتها العملية في التدريب .
16. أساليب الافتتاح الفعال للبرنامج التدريبي بما يساهم في التعلم و تدعيم الألفة ( وسائل وأساليب كسر الجليد ) .
17. كيفية
إدارة الجلسات التدريبية ( مهارات الحديث و الإنصات و الملاحظة و الإعداد
والتجهيز و التقديم و تصميم الحالات و اختبارها وتقييمها).
18. كيفية تصميم و إدارة التمارين التطبيقية العملية بما يدعم المادة العملية و يحقق الهدف و الأثر التدريبي المنشود .
19. أنماط المتدربين و وسائل التعامل معهم و كيفية تحفيزهم للتدريب بفعالية .
20. كيفية تصميم و تقديم الحقائب التدريبية بطريقة ( CP3 ) الفعالة .
21. كيفية الاستفادة من الأدوات و المساعدات التدريبية ( الأعداد و المواد و الأدوات و الأجهزة والمواقف و الأنشطة ) .
22. تصنيف الوسائل التدريبية ( و سائل سمعية و بصرية و سمع بصرية و وسائل جماهيرية ووسائل جماعية و وسائل فردية ) .
23. طرق اختيار و إعداد المقرات التدريبية بطريقة علمية .
24. أساليب التواصل العيني مع المجوعة و طرق إنشاء و تدعيم الألفة الجماعية داخل و خارج البرامج التدريبية .
25. معالجة الخوف من مقابلة الجماهير .
26. لغة الجسد و كيفية توظيفها في التدريب و التقديم .
27. طرق التعامل مع المواقف المحرجة أثناء إدارة البرنامج التدريبي .
28. طرق إدارة الأسئلة بطريقة تساهم في تفعيل التعليم التوليدي و نقل أثر التعلم وأساليب التعامل مع الأسئلة المحرجة .
29.
طرق تقويم و قياس الأثر التدريبي و تصميم استمارات و أساليب التقويم
القبلي و الآني والبعدي للمنظومة التدريبية و دورها في رفع مستوى الأداء و
الفعالية التدريبية .
30. طرق و أساليب تسويق البرامج التدريبية و تدعيم الانتشار للمدرب .
31. يتم
عقد ورش تطبيقية ميدانية للتدريب على التدريب بشكل يومي و يتم تقييم
المتدرب وعبر استمارة التقويم المستمر و يحصل المتدرب على نسخة من
الاستمارة مدعمة برسم بياني لمستوى أدائه و تغذية راجعة للتحسين اليومي .
مسمى الاستراتيجية | مشاهدة |
---|---|
|
|
|
ونحن نسعى في مؤسسة مهارات النجاح للتمنية البشرية لإتباع أحدث نظم واستراتيجيات التدريب ذات الفاعلية في عملية التعلم والتعليم ولهذا فقد عنينا عند تصميم هذه الحقيبة التدريبية باتباع طرق واستراتيجيات تدريبية حديثة وفق منهجية عليمة متناسقة مع سياق البيئة التدريبية وفيما يلي الطرق والاستراتيجيات التي سنتبعها بإذن الله عند تنفيذ هذا البرنامج التدريبي:
مسمى الطريقة | مشاهدة | ||
---|---|---|---|
|
|||
|
|||
|
|||
|
|||
|
|||
|
|||
|
|||
|
|||
|
|||
|
|||
|
شروط يجب توفرها في المتدرب للموافقة على ترشيحه لحضور البرنامج التدريبي :
1. الترشيح وفق المعايير الشروط هذه .
2. أن يكون
المرشح لحضور البرنامج التدريبي من ضمن الفئة المستهدفة من البرنامج
التدريبي وهم حيث تم تصميم البرنامج التدريبي ليتوافق مع إحتياجاتهم
المحددة وتم تكيف الأمثلة والنماذج أثناء تصميم البرنامج التدريبي ليتناسب
محتوياته مع إحتياجتهم الفعلية وطبيعة عملهم .
3. أن يكون متفرغاً للتدريب خلال كامل الفترة التدريبية للبرنامج التدريبي .
4. الالتزام بحضور كامل الفترات التدريبية . حيث لن نمنح شهادة لمن يتجاوز غيابه 10% من كامل الفترات التدريبية .
5. أن يلتزم بتطبيق كافة التقينيات والمهارات المطلوبة من مدرب البرنامج التدريبي .
6. يفهم
المرشح لحضور البرنامج التدريبي أن مجرد حضوره للبرنامج لا يعني اجتيازه
للبرنامج بل يجب أن يبذل الجهد الذي يجعله يجتاز البرنامج التدريبي ليتمكن
من الحصول على شهادة البرنامج التدريبي .
حتى يتمكن المتدرب من اجتياز البرنامج التدريبي لأبد من توفر الشروط و الضوابط التالية فيه :
1. حضور
المتدرب ما لا يقل عن 90% من عدد ساعات البرنامج التدريبي مهما كانت
الظروف التي يقدمها المتدرب وفي حال غياب المتدرب لمدة تصل في مجموعها خلال
كامل فترة البرنامج التدريبي لمدة تزيد عن 5% من ساعات البرنامج التدريبي
ساعة ونصف يقوم مدير البرنامج التدريبي بتوجيه خطاب تنبيه أولي للمتدرب وفي
حال تواصل غياب المتدرب لمدة تزيد عن 10 % من مجموع ساعات البرنامج
التدريبي خلال كامل البرنامج التدريبي يتم مخاطبة المتدرب وإشعاره بعدم
توفر شروط اجتياز البرنامج التدريبي فيه نظاماً ولا يتم منحه بأي حال من
الأحوال شهادة اجتياز البرنامج التدريبي.
2. أن ينفذ المتدرب كافة التمارين العلمية التي يطلبها منه المدرب في إطار البرنامج التدريبي .
تشترط
مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية لإعتماد إجازة مدرب في تدريب هذه
الحقيبة التدريبية توفر المعايير المتوافقة مع المعايير العالمية في مجال
التدريب وهي لهذا تشترط في مدربي هذه الحقيبة التدريبية المعتمدين من قبلها في التدريب المعايير التالية :
2- أن يكون مجتازاً لدورة المدرب المعتمد وفق معايير مهارات النجاح للتنمية البشرية .
3- أن يكون مدرباً معتمد في مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية ومصادقاً على وثيقة تقييم مدربي مهارات النجاح للتنمية البشرية .
4- أن تكون عضويته سارية المفعول في نظام مدربي مهارات النجاح للتنمية البشرية .
تقدم لكل متدرب حقيبة تدريبية تحتوي على التالي :
• العرض التقدمي للبرنامج التدريبي مطبوعة بتنسيق برنامج Microsoft Office PowerPoint
• المادة العلمية للبرنامج التدريبي مطبوعة بتنسيق Microsoft Office Word .
• تمارين البرنامج التدريبي مطبوعة بتنسيق Microsoft Office Word
• CD يحوي كامل الحقيبة التدريبية والعرض التدريبي .
1ـ
توفر مسجد أو مصلى قريب من الصالة التدريبية ويراعى أن لا يبعد عن الصالة
مسافة تزيد عن 50 متر ( في حالة الدورات النسائية و الرجالية لابد من وجود
مصليين منفصلين ) علماً بأننا نستوقف مع كل أذان للصلاة و إعطاء فرصة
للمتدربين للاستعداد للصلاة و تأديتها على أن لا تتجاوز تلك الفترة أكثر من
20 دقيقة تشمل فترة استراحة و صلاة .
2ـ وجود دورات مياه مناسبة و
نظيفة و قريبة من الصالة ( في حالة الدورات النسائية و الرجالية لابد من
وجود دورتين للمياه احدهما نسائية و الأخرى رجالية و منفصلة و قريبة للصالة
) .
3ـ وجود مواقف لسيارات المتدربين بشكل نظامي و مناسب و أمن و قريب من الصالة التدريبية .
4ـ
وجود لوحات إرشادية لمقر البرنامج داخل المقر تحمل اسم المؤسسة و البرنامج
والمدرب و مقر الدورة و تاريخها و زمن البدء و النهاية .
5ـ يتم تنسيق
جلوس المتدربين بالتنسيق مع المدرب و يشترط فصل مقاعد النساء عن الرجال بما
يتناسب مع شريعتنا و المبادئ و القيم في المجتمع المطبق به الدورة .
و
يجلس المتدربين أما على شكل حرف ( U ) أو شكل حرف ( v ) أو على شكل ورش عمل
دائرة وتكون الطاولات لها خاصية التعديل و التغيير و يجب أن تكون الكراسي
مريحة و متحركة ويتم الاتفاق مع المدرب على الوضعية المناسبة لجلوس
المتدربين و التي تضمن راحتهم و التواصل العيني الجيد بينهم وبين المدرب و
المعينات التدريبية و تسهل حركة المدرب .
6ـ لابد من وجود صوتيات جيدة في الصالة و وجود لاقط جيبي محمول متحرك ( لاسلكي ) ـ
7 . توضع طاولة لأدوات المدرب و هي جهاز الحاسب الآلي و الحقائب و الأدوات التدريبية .
8 ـ لابد من وجود شاشة عرض كبيرة و سبورة ورقية كبيرة .
9 ـ يتم التنسيق مع إدارة الصالة أنه سيتم تعليق أوراق الشروحات على حامل (ستاند) أو جدار الصالة .
10 ـ يتم التأكد من جودة التهوية للصالة و القدرة على تجدد الهواء بها .
11 ـ إنارة الصالة يجب ان تكون جيده و سيتحسن الإنارة البيضاء .
12 ـ يجب أن لا تكون بالصالة صور تشتت الانتباه او تتنافى مع القيم أو إعلانات لجهات أخرى .
13.
في الدورات التي ويكون فيها دائرة تلفزيونية لمتدربين رجال و نساء يراعي
جاهزية الدائرة التلفزيونية و أن الأخوات لديهم شاشتين أحدهما بالعرض
التدريبي و الأخرى عرض فيديو للمدرب و لديهم ميكرفونات متحركة لغرض الاتصال
بين الصالتين .
14ـ يمنع التدخين داخل الصالة التدريبية منعاً باتاً .
15
ـ يتم تكليف عمال للنظافة يقومون بتنظيم و تنظيف الصالة و ترتيبها و تعطير
أجوائها قبل بدء البرنامج التدريبي و أثناء فترة التوقف للصالة أو
الاستراحة .
16ـ يتم تهوية الصالة بفتح جميع الشبابيك فيها قبل بدء
البرنامج التدريبي بساعة لتجديد الهواء و الطاقة و الأكسجين في الصالة كما
يتم ذلك بشكل دوري في كل استراحة توقف .
17ـ يتم ترتيب مذكرات المتدربين و كراسيهم و التأكد من صلاحيتها قبل البرنامج التدريبي وأثناء فترات الاستراحة .
18
ـ تقوم الجهة المنظمة و إدارة الدورة بإعداد بطاقة بأسماء المتدربين توضع
أمام كل متدرب لتسهيل التعارف بين المتدربين و تعرف المدرب عليهم .
19ـ
تقوم الجهة المنظمة بطباعة بطاقات للمتدربين تحمل شعار الجهة التدريبية
وشعار مهارات النجاح و مسمى البرنامج التدريبي و تعلق على صدر المدرب و يتم
استلامها من سكرتارية الدورة عند بوابة الصالة التدريبية و عند خروج
المتدرب لخارج الصالة يتم تسليمها لسكرتارية الدورة لحساب زمن حضور المتدرب
و لضبط النظام و الحضور بالدورة
20ـ يراعى في الألوان ديكور الصالة أن تكون فاتحة و هادئة .
21ـ تستبعد كل الكراسي الزائدة عن عدد المتدربين بالصالة و يراعى ذلك بشكل دوري .
22ـ يوضع للمدرب كرسيين مرتفعين ليتمكن الحضور من رؤية المدرب أثناء التطبيقات و أثناء جلوسه على الكرسي .
23ـ يراعى وجود طابعة بالصالة التدريبية لغرض طباعة النماذج التدريبية الطارئة .
24ـ
توضع طاولة استقبال بجانب بوابة الصالة التدريبية من الجهة الخارجية و
تقوم سكرتارية الدورة باستعمالها في استقبال المتدربين و تنسيق الحضور و
الانصراف و الرد على الاستفسارات .
25ـ يوضع ستاند ترحيبي خارج بوابة
القاعة التدريبية باسم المؤسسة وشعارها و البرنامج والمدرب و مقر الدورة و
تاريخها و زمن البدء و النهاية و يرحب فيه بالمشاركين .
26ـ توضع لوحة
إعلانية كبيرة داخل الصالة التدريبية توضع خلف المدرب و تحمل اسم المؤسسة و
شعارها البرنامج والمدرب و مقر الدورة و تاريخها.
27ـ توضع لوحات ترحيبه وتحفيزية للمتدربين بالمداخل و الممرات الموصلة لمقر الدورة .
29ـ يتم التأكد بشكل دوري من نظافة دورات المياه و تعطيرها و تعقيمها و توضع بها لوحات ترحيبه بالمتدربين .
( راجع دليل البيئات التدريبية )
البوفيه :
يعد بوفيه للمتدربين بواقع مرتين في كل فترة تدريبية حسب
جدول الفترات التدريبية والموضح به فترات الإستراحة ويشمل على مياه +
عصيرات طازجة + معجنات + شاي + قهوة + كبتشينو + كيك ( ويراعى التجديد و
الابتكار و حسن التقديم ) .
كما يتم وضع المواد التالية على طاولة المتدربين و لكل متدرب :
• قنينة مياه صحية نقية و أصلية كبيرة وتكون جديدة وباردة .
• يوضع كوب زجاجي نظيف لكل متدرب بجانب قنينة الماء .
• لكل متدربين توضع علبة محارم صحية جديدة على طاولة المتدربين .
• توضع على كل طاولة مجموعة من الحلوى التي تذاب بالمص و تكون من النوع المنعش الذي يحوي كمية سكاكر طبيعية للمساعدة على التنشيط .
مسمى الوسيلة | مشاهدة |
---|---|
|
|
|
1ـ وسائل تقويم من قبل المدرب و إدارة الدورة :
التدريب
هو عبارة عن سد فجوة الأداء و حتى ينجح البرنامج التدريبي فهناك منظومة من
العوامل تساهم في إنجاح البرنامج و هي المدرب و إدارة الدورة و الخدمات و
الصالة التدريبية والحقيبة التدريبية و الأهداف التدريبية و المتدربين و
البيئة التدريبية الداخلية و الخارجية وعليه يتم تقويم الدورة قبل و أثناء و
بعد لدورة حيث يتم عقد اجتماع قبل البرنامج التدريبي لتأكد من الاحتياجات
التدريبية للمتدربين و معرفة الأهداف التدريبية لهم و للجهة التدريبية و
استعراض البرنامج التدريبي و توزيع المهام على المشاركين في التنفيذ ( راجع
الملحقات - ملحق الاجتماع التقويمي للبرنامج –أهداف الاجتماع القبلي )
كما يعقد اجتماع يومي بعد نهاية البرنامج التدريبي يومياً بربع ساعة و
يستمر لمدة 30 دقيقة ويضم المدرب والجهة الهيئة التدريبية و مدير
البرنامج و مدير الخدمات لاستعراض برنامج اليوم التدريبي و مناقشة وسائل
التحسين في اليوم التالي ( راجع الملحقات - ملحق الاجتماع التقويمي
للبرنامج – اجتماع تقويم اليوم التدريبي ) كما يعقد اجتماع ختامي بعد نهاية
البرنامج التدريبي و لمدة ساعة للتقويم النهائي للبرنامج و يذكر به توصيات
للتحسين في البرنامج عند عرضه مرة أخرى (راجع الملحقات - ملحق الاجتماع
التقويمي للبرنامج – اجتماع التقويم النهائي للبرنامج )
و يعتمد في
التقويم الأولي لوحة التوقعات واستمارات الخبرات للمتدربين ( راجع
الملحقات - ملحق لوحة التوقعات و استمارة الخبرات للمتدربين) حيث يتم
الطلب من المشاركين تعبئة هذه الاستمارات قبل بدء البرنامج التدريبي أما
التقويم أثناء و بعد البرنامج فيعتمد على أساليب الملاحظة و القياس و
استمارات التقويم من المتدربين بشكل يومي ولوحة التقويم .
2 ـ وسائل التقويم من قبل المتدربين :
أـ استمارات الخبرات ( راجع الملحقات - ملحق لوحة التوقعات و استمارة الخبرات للمتدربين)
ب ـ استمارة التقويم اليومي و النهائي ( راجع الملحقات ـ ملحق استمارة تقويم برنامج تدريبي )
ج ـ لوحة التقييم اليومي ( راجع الملحقات - ملحق لوحة التقييم اليومي )
د ـ سلة الاقتراحات ( راجع الملحقات - ملحق سلة الاقتراحات)
و
يتم دراسة هذه الوسائل التقويمية بشكل دوري و تحليلها باستخدام برنامج
اكسل بشكل يومي ( راجع الملحقات - ملحق تحليل استمارة التقويم للبرنامج
التدريبي)
بطاقة المتدربين ودورها في حساب الحضور والغياب للمتدربين :
1.
تقوم البرنامج التدريبي بإعداد بطاقات للمتدربين ( تعلق على الصدر ) و
لوحات أسمية ( توضع أمام كل متدرب أثناء جلوسه في الصالة التدريبية ) لكل
مشارك من المشاركين .
2. يخصص ركن خاص عند مدخل الصالة التدريبية لاستلام وتسليم البطاقات واللوحات الاسمية .
3.
تقوم إدارة البرنامج التدريبي بوضع لوحة تنبيه للمشاركين بأهمية استلام
البطاقة واللوحة عن الدخول للقاعة وتسليمها عن الخروج منها .
4. عند دخول المتدرب للقاعة بعد كل ستراحة أو فترة تدريبية أو خروجه منها يجب عليه أن يقوم بتسليم البطاقة واللوحة الاسمية .
5. تقوم إدارة البرنامج التدريبي بإحتساب وقت خروج ودخول المتدرب للصالة من خلال وجود اللوحة والبطاقة في ركن الاستلام .
ضوابط عامة لابد من مراعاتها أثناء تنظيم البرنامج التدريبي :
1.
سيطبق على هذا البرنامج التدريبي معايير مؤسسة مهارات النجاح للتنمية
البشرية في إعتماد المحتوى العملي والفعاليات العملية للبرنامج التدريبي
حيث يجب أن يكون كامل البرنامج التدريبي متوافق مع التالي :
أ. التوافق مع ضوابط وأحكام الشريعة الإسلامية والكتاب والسنة النبوية .
حيث
أن كافة البرنامج التدريبي من جوانبه التنظيمية والعلمية وأنشطته
وفعالياته يجب أن تنضبط بضوابط وأحكام الشريعة الإسلامية والكتاب والسنة
النبوية .
ب. المبادئ والقيم .
حيث أن كافة البرنامج التدريبي من
جوانبه التنظيمية والعلمية وأنشطته وفعالياته يجب أن تراعي المبادئ والقيم
للمجتمع المقام به البرنامج التدريبي وبما يتوافق مع الشريعة الإسلامية .
ج. إحترام عقول المشاركين .
حيث
يجب أن يجتهد كافة أطراف العلمية التدريبية في تقديم ما يحترم عقول
المشاركين ، ويلبي إحتياجهم التدريبي ، ويضمن جودة العلمية التدريبية
والتوازن بين المتعة والفائدة في العلمية التدريبية .
د. المنهجية العلمية .
ونعني
بها أن كل ما يقدم في هذا البرنامج يجب أن يحوي إحالة لمراجع ومصادر عملية
ذات مرجعية علمية مؤصلة ودقيقة ، ويمكن للجميع تطبيقة وفق هذه المنهجية
العلمية .
ه. مراعاة الآثار .
إن كافة العلمية التدريبية بكافة
جوانبها التنظيمية والعلمية وأنشطتها وفعالياتها يجب أن تراعي مبدئ أن يكون
البرنامج التدريبي إيجابياً للمدرب وللمتدرب وللجهة المنظمة وللمجتمع
ويراعي آثار ما سيقدم فيها على الجانب الديني والروحي والاجتماعي والصحي
والأسري والإقتصادي والعلمي والعلمي والنفسي والعقلي .
2. المدرب
الدكتور محمد بن علي شيبان العامري هو قائد فريق العمل في البرنامج
التدريبي و يعبر رئيس الفريق و له الحق في الطلب من الجميع مضاعفة الجهد و
العطاء كما أن له وحده حق التقييم الفني للمشاركين وإعتماد منحهم للشهادات
من عدمه بناء إنجازهم للمعاير إجتياز البرنامج التدريبي .
3. يقوم منسق
الدورة أو مديرها بعقد جلسة تعريفية خاصة مع المدرب قبل بدء البرنامج
التدريبي بيوم على أقل تقدير يوضح له خلفية المشاركين و احتياجاتهم
التدريبية و أبرز المشكلات التي تواجههم و تواجه المجتمع المحيط بيئتهم و
خلفياتهم الدينية و الطائفية والثقافية و الدينية و الاقتصادية و
الاجتماعية و الوظيفية .
4. تعقد يومياً في نهاية اليوم التدريبي جلسة
لتقييم كل يوم تدريبي تضم المدرب و مدير الدورة والمنسق وذلك لدراسة
ملاحظات المتدربين و المدرب و إدارة الدورة و العمل على تفعيل الدورة .
5.
يمنع التدخين داخل الصالة التدريبية أو الممرات المؤدية إليها أو في دورات
المياه و خاصة فريق تنظيم البرنامج الإداري و التسويقي و التدريبي .
6.
يلتزم جميع الفريق التدريبي و الإداري و التسويقي باحترام أوقات الصلاة و
أدائها في أوقاتها جماعة مع المتدربين لأنهم يمثلون قدوة لغيرهم حيث سيتم
التوقف مع الأذان مباشرة لأداء الصلاة و لا يجوز بأي حال تأخيرها أو
تعطيلها .
7. يمنع دخول أي شخص غير مشارك في البرنامج التدريبي لداخل
القاعة إلا بإذن خاص من المدرب شخصياً و بما يخدم البرنامج التدريبي و
للمدرب و حده حق تحديد دخوله من عدمه .
8. لا يسمح داخل البرنامج
التدريبي مطلقاً بالإختلاط بين الرجال والنساء سواءً كان أثناء جلسات العمل
أو التطبيق الفعلي للبرنامج التدريبي أو جلسات الإستراحة أو البوفية .
9. سيتم أخذ لقطات فوتوغرافية للدورة و المتدربين لغرض التوثق في موقع مهارات النجاح (http://www.sst5.com/
) و في مطبوعات و أدلة و معارض المؤسسة و في كل ما من شأنه إبراز خدمات
المؤسسة التدريبية علماً بأننا نراعي النقاط التالية عند عملية التوثيق :
1ـ عدم تصوير المشاركات إلا بالتنسيق و فق ضوابط المجتمع و قيمه.
2. عدم التصوير لغرض التصوير بل يكون التصوير للتوثيق .
3. سيتم حذف كل صورة نرى أنها لا تحافظ على رونق التدريب و المتدربين .
10.
عدم تصوير أو تسجيل الجلسات التدريبية إلا بعد إستاذن المدرب أو مدير
البرنامج التدريبي وإشعار المتدربين والمتدربات للتنبه ويجب أخذ موافقة
خطية من كل متدرب بموافقته على تصويره ضمن البرنامج التدريبي ويجب أن يكون
ذلك الإذن مكتوباً و موقعاً من المتدرب أو ولي أمره في حال كونه قاصراً .
ويكون نص الموافقة بشكل التالي :
في حال عدم رغبتك في التصوير التوثيقي للدورة نرجو إبلاغنا و إن كنت لا تمانع في ذلك فنرجو إكمال البيانات التالية :
(
) أوافق على أن تظهر صوري ضمن التوثيق الإعلامي للدورة و يحق لمهارات
النجاح الاستفادة من تلك الصور في توثيق الدورة و استخدامها في موقعها
الإلكتروني وعروضها التدريبية في العالم العربي .
11. يمنع بشكل قطعي
على كل أطراف العلمية التدريبية ( المدربين – المتدربين – الجهة المنظمة –
الجهاز الإداري – الجهاز الفني – المساعدين – المنسقين – المسوقين ) وكل من
له علاقة بالبرنامج التدريبي التلفظ بما يسئ إلا أي جهة أو كيان و سياسة
أو ثقافة أو أشخاص أو دول خارج إطار الدورة التدريبية .
12. لا يجوز
الحديث أو توزيع إي إعلان أو برشور دعائي لأي جهة تدريبية أو مدربين أو
جهات أخرى مهما كان نشاطها داخل الدورة التدريبية أو في سياقها أو في
ردهاتها .
13. يمنع بشكل قطعي على كل أطراف العلمية التدريبية (
المدربين – المتدربين – الجهة المنظمة – الجهاز الإداري – الجهاز الفني –
المساعدين – المنسقين – المسوقين ) وكل من له علاقة بالبرنامج التدريبي
مهاجمة المدربين الأخرين أو الجهات التدريبية أو الاستخفاف بهم أو الإساءة
إليهم .
14. في حال حاجة احد المتدربين للتصوير بكاميرته الخاصة أو
الكاميرا الملحقة بهاتفة المحمول لابد من الإستذان من الشخص أو المجموعة
التي يود تصويرها ولا تتحمل الجهة المنظمة أو الجهاز التدريبي تبعات تصرفه
الفردي .
15. في حال رغب أحد المتدربين أو المتدربات أو الجهة المنظمة
أو أحد أطراف العملية التدريبية في تسجيل الدورة كاملة أو مقطع منها صوتياً
أو تسجيل فيديو فلا بد من التنسيق مع إدارة الدورة و أخذ موافقتهم و نحن
في العادة نسعد بمثل هذا التوثيق و نرحب به فقط نرجو التنسيق معنا .
16. لا يجوز جلب الاطفال إلى مقر الصالة التدريبية مطلقاً حتى لا يؤثر ذلك على مجريات العملية التدريبية .
17.
لا يجوز للمتدرب أو المتدربة مطلقاً جلب أحد الأفراد مهما كانت صفته لمقر
الصالة التدريبية و الطلب منه حضور جزء من الدورة مهما كانت الظروف و في
حال رغبتك في ذلك نرجو التنسيق المسبق مع إدارة الدورة .
18. جهاز
الهاتف الجوال ( المحمول / الخلوي / النقال ) وسيلة فعالة للاتصال و
التواصل إلا أنه غير مرحب به أثناء سير الدورة التدريبية و لهذا سيطلب بشكل
حازم من كافة المشاركين من المتدربين والمدربين خاصة والجهاز التنظيمي
للبرنامج عدم استعماله مطلقاً أُثناء البرنامج التدريبي و من الممكن أن
يكون أما مغلق أو على الصامت .
التغطية الإعلامية للبرنامج التدريبي :
يتم تشكيل لجنة إعلامية لتغطية البرنامج التدريبي وإبرازه إعلامياً من خلال التالي :
• تغطية صحفية بالصحف اليومية .
• تغطية تلفزيونية من خلال تنظيم رسالة إعلامية عبر القنوات الفضائية .
• التغطية الإعلامية من خلال موقع الإدارة الوزارة الإلكتروني .
• التوثيق الإعلامي لفعاليات البرنامج التدريبي .
رقم المصدر | عنوان المصدر | المؤلف | الناشر | تفاصيل المصدر |
---|---|---|---|---|
27 | كتاب الانضباط مع الكرامة | ريتشارد د. كيروين وألن ن. مندلر | دار الكتاب التربوي للنشر والتوزيع | تفاصيل المصدر |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق