اسباب الامراض وعلاجها بالاعشاب
اسباب الامراض :-
___________________________________________
الرعاف :
سببه زيادة خلط دموي وهو نافع لصاحب الجدري اذا خرج منه شيء كثير كان سببا للعافية.
علاج الرعاف: اذا قطر في الأنف خل تفاح طبيعي 100% وتدس في الأنف مع قطنه دائما قطع الرعاف ولا يعود أبدا وهو صحيح مجرب.
..............................................................
تشقق الشفاه
: يدهن شفتيه بزيت الورد أو زيت البنفسج
أو زيت لوز الحلو فأنه يبرأ باذن الله تعالى
كذلك يوجد لدينا علاج نهائي ( لسلهاف )وتشققات الأقدام مضمون ومجرب 100%
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
ورم الساقين:-
سببه اجتماع خلط غليظ سوداوي وبلغمي زائدين هنالك
العلاج : يحجم الساقين من كل جانب ويطليان بالمرتك
والخل التفاح الطبيعي ويشرب خل التفاح الطبيعي والعسل ويتغذى بما كان لطيفا معتدلآ
ويجتنب الاغذية الغليظة والثقيلة مثل العدس والباذنجان ولحم
البقر والفاصولياء
والموز
كذلك يوجد لدينا زيت موضعي للعلاج ورم الساقين
وتشنجات
العضلات وهو تركيبة ثلاثة زيوت عشبية
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
الكلف و النمش:
هو تغير الوجة بحبوب مختلفة مشتبكة فيه كأنها كف عصارة السمسم منفردا اذا أخرج عنه وقد يكون متقرحا سبب ذالك خلط سوداوي تحت جلدة الوجه.
العلاج : ان كان يابسا يسحق ورق الحناء مع الثوم المشوي على رماد سحقا ناعما على رخام ويعجنها بعسل ويضمد به جميع المواضع ويتركه يوما وليله ثم يصبح يغسله بماء حار قد طبخ فيه ملح ونخالة ويعيد عليه الطلاء المذكور ثلاث مرات يفعل ذلك اياما فانه يبرأ ان شاء الله تعالى وان كان متقرحا فيسحق الحناء المذكور مع البصل المشوي على رماد حار ويعجنان بسمن ويضمد بهما ويتركه ثلاثة ايام ثم يغسل بماء حار مطبوخ فيه نخاله ويعيد الطلاء يفعل ذلك مرارا فانه يبرأ ان شاء الله تعالى والغذاء حليب لبن البقر مع الوبد والسكر ويشرب من تحت الضرع ويجتنب كل ماسواه فانه نافع مجرب,
وصفه اخرى للعلاج الكلف: هو رمث وفيه وجوه كثيرة تأخذ فقوس الحمير والحمص تدقهما وتطلي بهما الوجه.
وصفة اخرى للكلف: تأخذ زيت اللوز الحلو والمر وتدهن بهما الوجه فيجلي الكلف والنمش من الوجه.
وصفى اخرى للكليف : تأخذ زريعة الخروع ويدق ويطلى به الوجه يبرأ بأذن الله تعالى .
وصفة لعلاج النمش : تأخذ زريعة الكتان واللوز ويدق وخلط بخل التفاح الطبيعي 100% ويطلى به الوجه فانه يبرأ بأذن الله تعالى .
وصفة اخرى للكف :تأخذ عروق السلق في الشتاء والشب اليماني وماء البصل وتطلى به الكلف يبرأ باذن الله تعالى .
وصفة اخرى للنمش :ماء البصل اذا طلي به النمش مع الخل التفاح الطبيعي 100% نفعه أيضا مع البهق والبرص.
................................................................
علاج الاسنان:
اذا بادت او تاكلت او تفتتت او كان لها دم سائل كل حين بغير سبب فاصل ذلك رطوبة فاسدة وعفونة هناك
العلاج: تدق العفص وثمر الورد وثمر الطرفا ويعجن بخل التفاح الحاذق الطبيعي ويمضمض ويضمد به اصول الاسنان فانه
يشدها ويقوي ضعفها ان شاء الله تعالى
وصفة أخرى :يستاك بشب وخل التفاح الحاذق الطبيعي يشد الاسنان ويذهب البلغم
............................................................
إمراض البواسير:-
وهي عروق تنبت بلحم زائد ادوار المقعد , لها سرى و حكيك
كلهيب النار , يدب في الجسد برطوبة سمية , يكون منها ضيق
النفس وسقوط همة وانكسار قلب , فيحدث اصفرار اللون
ورخاوة البدن , ويهيج الوجه والعينين , والبواسير منها سياله ,
ومنها جامدة , وسبب ذلك خلطان رديئان نازلان من فضلات الغذاء
الرديء احدهما الفضلة المائية النازلة من الكبد إلى الكلى بماء
لزج ابيض , فهذا سبب البواسير السائلة . والثانية الفضلة
السوداوية النازلة من الكبد الى الطحال بدم اسود متمكن سوداوي ,
فهذا سبب البواسير الجامدة .
كذلك يوجد لدينا علاج للبواسير وفطر الخاتم وهو زيت عشبي غذائي
الناصور :-
وهي عروق تنبت في موضع البواسير بلحم زائد كالثأليل طوال
, وهي نوع من البواسير ألا أنها أطول وأدق بين الرقة والغلظة ,
, سبب ذلك نزول شيء من دم مع الفضلة السوداوية .
..................................................................................
البرص:-
هو شدة البياض في جميع البدن آو بعضه , وهو يسرى في البدن
ويكثر إذا كان قليلا حتى يستوعب جميع البدن أو بعضه , وهو
علة رديئة . سببه زيادة خلط بلغمي بارد رطب مستحكم .
.................................................................................
الثالول:-
وهو نبات في الجسم كالمسامير . وهي معروفة سببها زيادة خلطين عظيمين سوداوي وبلغمي .
افصل علاج المسهل السوداوي
او زيت الخروع الطبيعي طريقة الاستعمال --
يوضع في أليل إلى صباح مع لبس كيس لايلون
كذلك يوجد لدينا علاج نهائي للفالول الؤلؤي وهو زيت عشبي غذائي
....................................................................
الجذام :-
علامته يحد الصوت مع الغنة , ويأكل لحم أطراف الأنف , ونحول لحم
الأصابع , ويبس في الطبيعة , وظهور الحر الرديء , سببه
استحكام علة السوداء بشدة البرد واليبس .
..................................................................................
الدماميل :-
أصلها دم فاسد محتقن تحت الجلد .
العلاج :-
ينقع بزر قطنة في خل حاذق طبيعي
%100 ويجعله على الدمل او يدهن به فان الدماميل تموت تحت الجلد ويخف الورم ويسكن الوجع ان كان الخليط قليلا وان كان كثيرا فانه يجتمع الى الموضع الدمل ويصير له الجرم غيظ وهوالدمل المعروف فحينئذ ياخذ دقيق الحلبه ودقيق الحنطة ويعجنان بسليط ويضمد بها الدمل فان الذي فيه ينضج ويصير قيحا فاسدا فيبضعه ويستخرج جميعه ثم يطلى بمرتك وخل التفاح اطبيعي فانه ينشف باقي الرطوبة الفاسدة ويسكن الوجع ويبرأ وان تمهل على الدمل اكل البدن واصبح جرحا عظيما متقرحا مزمنا وهي القروح الفاسدة.
هذا ما جاء في اثر طب العرب
..................................................................................
الريقان :- وهو نوعان صفراوي وسوداوي .
علامة الصفراوي اصفرار اللون واصفرار بياض العين وهزال في القوة
علامة السوداوي كمودة البول وسواد المحال وغبرة اللون
وهزال القوة ويبس
الطبيعة وسواد في بياض العينين وظلمة البصر وقلة النوم .
...........................................................................
الزحير:-
هو أن ينزل الإنسان لقضاء الحاجة كل ساعة ويزحر زحيرا عظيما
ولا ينزل له شيء ألا يسيرا كالمخاط , يشبه لعاب بزر قطنة ,
وربما ينزل قطعا صغارا مثل غسالة اللحم . سبب ذلك برد ويبس في الطبيعة.160
...............................................................................
الزكام
هو دغدغة في الأنف و أفواه في الخياشيم ويبس في الدماغ وفي جميع
الوجه ,سببه نزلة باردة يابسة في الدماغ , يقع منها سدة في ماء الرأس
حتى إذا وقعت السخانة آو حر الشمس ونحو ذلك يحلل الماء رقيقا متغير
افصل علاج :- التلثم دائما ؟, وسد الإذنين بقطن .
.................................................................................
علاج الشعر
أن الشعر أصله بخار تقذفه الطبيعة على سبيل الاستعانة من الجوف الى موضع نباته ,فيخرج من المسام , فان كانت الأخلاط صالحة معتدلة كان
الشعر صالحا في لونه وماهيته , وان تغيرت بزيادة يبس تناثر وتفتت , وأصاب وأطرافه زرقة وضعف في الشعر
فعلاج اليابس :- إن يستعمل بزر قطنية آو سليط والميعة ألينة الطيبة ؟
وعلاج الرطب:- بالسليط و مصطكي ولاذن
.................................................................................
الطحال:-
هو أن يعظم الطحال من شدة الدم فيه , ويكثر العطش والهزال مع شهوة الطعام , حتى إذا آكل صاحبه قليلا أحس بالشبع والامتلاء كما في
الشبع الكاذب . سببه استرخاء في الطحال ومرض فيه .
................................................................................................................................................
العين
أن أوجاع العين تنقسم إلى خمسة أقسام :-
القسم الاول الحمرة :-
فاذا ظهرت حمره في العينين مع يبس فيهما وفي جملة
الوجه والدماغ سببه خلط صفراوي.
................................................................
القسم الثاني الرمد:-
وعلامته حمرة العينين وعظم عروقها وكثرة العفافين
والرطوبة وكان في العين حصاة تدور , سببه خلط دموي.
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
القسم الثالث البياض في العين :-
وهو ماء ابيض ينزل من الدماغ يغشى الناضر بغشاوة
بياض , سبب بياضه زيادة خلط بلغمي بارد رطب .
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
القسم الرابع العشا في العينين:-
وهو الذي لا يرى صاحبه شيئا عند هجوم الليل حتى
يمضي
ربع الليل ونحوه وتصفى النجوم , سبب ذلك
خلط سوداوي
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
القسم الخامس ضعف البصر:-
وهوان لا يرى الأشياء الرفيعة والصغار , كالشعرة
والذرة والخيط الرفيع , آو لا يدخل الخيط قي ثقب
الإبرة , وأناس متفاوتون في ذلك , فمنهم من إذا
نحى الشيء الدقيق من موضعه المعتاد أبصره فهذا
أهون واقل ضررا من غيره واقرب الى قوة البصر .
ومنهم من إذا نحاه لا يراه ولكن إذا قربه من عينيه
قربا شديدا أبصره فهذا أكثر ضرر من الأول واضعف بصره
...............................................................................................
أمراض الفالج؛-
هو أن يبطل جميع بدن الإنسان أو بعضه من الحركة
ويخذله . سببه برد ويبس.
>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>
امراض المعدة:-
ان المعدة هي حوض البدن وما صدر منها صالحا أصلح
, وما صدر منها فاسدا افسد مرضها سبب لجميع
الأمراض , وهو أن يحتقن احد الأخلاط الأربعة فيها
,فأمراضها منقسمة إلى أربعة أقسام .
القسم الأول :-
الشهوة الكلبية ,وهو ان يأكل الإنسان إلى أن يشبع فوق
الشبع وهو يشتهي الطعام ويستحيل الغذاء في جوفه
ينهضم سريعا قبل عادة الهضم المعتدل , فيجوع جوعا
شديدا ولا يصبر حتى يلقى الطعام , فهذا يسمى الشهوة
الكلبية , يسبب ذلك زيادة خلط صفراوي محتقن في المعدة.
العلاج الغذائي ياكل ماكان باردآ رطبا ويترك ماسواه فأنه نافع جيد
القسم الثاني:-
الشهوة الكاذبة وهو أن يكون الإنسان يشتهي الطعام شهوة
عظيمة حتى يحضر , فإذا أكل لقمة أو لقمتين عافه
وهم أن يتقايا من شدة الغثيان , سببه زيادة خلط دموي
محتقن في المعدة ورخاوة فيها.
العلاج الغذائي يأكل الرمانة الحامضة المهروسة بقشرها وحبها ولبها ويتغذى مزورة حب الرمان او الخل ويجتنب ماعدى ذالك
القسم الثالث:-
الغثيان وهو الذي لا يشتهي صاحبه الطعام أصلا
ولا يكون
ألا غاثي النفس عائقا للطعام , فإذا حضر الطعام
واكله هم أن يتقايا. سببه احتقان خلط بلغمي زائد واسترخاء فيها
العلاج الغذائي خبز الحنطة الناعم ومرق الفراريج المعمول بالكوامخ الحارة الحريفية ويجتنب ماعدى ذالك
القسم الرابع:-
الشبع الكاذب وهو الذي يشتهي الطعام صاحبه حتى إذا
حضر الطعام واكل قليلا أحس كأنه ممتلىء منه
ويشبع قبل
الشبع المعتاد , سببه احتقان خلط سوداوي زائد
في المعدة
العلاج الغذائي
يستعمل شراب العسل ويفضل خلط قليل جدا من الفلفل والزنجبيل ومصطكي مع العسل وويكثر من اكل الحنطة ومرق لحم الفراريج
...........................................
امراض الجماع:-
ان الباه قد تضعف من زيادة الحرارة عند مصادفة المزاج الحار
والماكول الحار , وقد تضعف من زيادة البرودة عند مصادفة
المزاج البارد والماكول البارد ,
................................................................
بحت الصوت
سببه زيادة خلط بلغمي قي قصبة الرئة
.........................................................
تفلت الدم :-
سببه حرارة في القلب ووجع في الرئة متصل في الكبد .
.......................................................................
داء الثعلب
وهو ان يتمعط شعر الإنسان من رأسه ولحيته حتى يصير جلده كالبطة , وسببه خلط سوداوي .
افصل علاج :- المسهل السوداوي
.............................................................
علاج عرق المديني :-
وهو عرق خبيث له حركة دودية تحت الجلدة سببه سكنى البلاد
الوخمة الو بيئة ,واكل الأغذية الغليظة الرديئة وعلامته ان يتقدمه
ورم ثم
له نفاخة كحب العنب المدورة , ثم يخرج بعد ذلك
...................................................................
علاج الأذن :-
وهي سدة تقع في داخل الأذن من برودة يحدث منها وجع الأذنين آو ثقل آو صمم عارض أو سيلان ماء منها .
....................................................................
الميد ؛-
هو الغشاوة والسؤمة , وهو أن الانسان اذا قام من مجلسه علا على بصره ظلمة ويقع في راسة سؤمة حتى يكاد يسقط وربما سقط . سببه زيادة خلط صفراوي محتقن في المعدة .
العلاج يستعمل الليمون مع السكر على الريق وكل يوم يتقيا
حتى يخرج الخلط الرديء , ويجتنب كل حار حريف ولايكون
غذاؤه الاشراب لبن البقر .
..................................................
علاج السكتة :-
هو ان يمنع الإنسان من الحركة والكلام ويسكت فيصير كالميت الملقى . وسببه زيادة خلط ثقيل بارد يابس استحكم بشدة برد
او مأكول آو فجعة أو نحو ذلك.
..................................................................................................................................................
الطاعون:-
وهو ان يعظم البطن ويورم ورما شديدا مع رقة جلدة
, ويكون له بريق وفيه عروق خضر. سببه تغير
الطبيعة بآكل شيء غير المألوف المعتاد
والسكنى في بلاد وبيئة.
................................................
نتن الفم :-
هب رائحة منتنة تخرج من الأسنان عند الكلام ,سببه رطوبة فاسدة عفنة مستخفية قي الجوف على فم المعدة.
.......................................................................
قروح الفم :-
نفخ الفم يسمى حرق النار سببه هواء بارد عقب طعام حار .
العلاج ؛-لاشيء انفع له كلتمضمض بالخل التفاح الطبيعي الحاذق
.......................................................
علاج الصدر:
يشرب صاحب هذه العله شراب البنفسج وصفه شراب البنفسج :تاخذ اوقيه من البنفسج وتلقي عليها اربعة اواق من الماء ويبيض الورق فبعد ذلك تعصر الماء وتصفيه من الورق وتاخذ ذلك الماء وتلقي عليه اوقيه سكر وتغليه على النار حتى يصير له قوم مثل العسل وتدخر لوقت الحاجة فاذا احتجت اليه فتاخذ منه ملعقة وتحكه بالماء وتشربه على الريق فانه جيد نافع مجرب وكذلك صفة شراب النواوير كلها فافهم ذلك
................................................
الاستسقاء :-
هو إن يورم جميع البدن ويعظم البطن , وهو ثلاثة أنواع :-
الأول يسمى اللحمي ,
وعلامته انك إذا جسست بأصبعك في الورم انخفض موضعها
ولم يرتفع الجلد إلا
بعد ساعة , وهو أهونها كلها
والثاني يسمى ألطبلي
وعلامته انك إذا ضربت بيدك , على بطن صاحبه سمعت له
صوتا يدوي كصوت
الطبل , وهو اضر من الأول ,
والثالث يسمى ألزقي
وعلامته ورم عظيم , وتكون البطن كالزق المنفوخ
مع رقة الجلد وظهور عروق
خضر , وإذا تحرك وانقلب تخضخض بطنه كالنهمزة
التي يمخض فيها اللبن ,
وهذا أردؤها .
سبب الجميع خلط بلغمي استحال إلى خلط دموي
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
ذا مس الانسان صداع في الراس فاذا كان نصف راسه الايمن فانه من الصفراء . وان كان نصف راسه الايسر فهو من السوادء وان كان الكل فهو من الدم ؟ وصداع الراس ضربان الصدغين او احدهما مع نصف الراس .ويسمى الشقيقه اصله زيادة خلط من الاخلاط كما وصفنا
.....................................................................
في علاج الصرع:
الصرع هو خليط رديء يسكن في تجاويف دماغ الانسان
من زيادة خلط بارد رديء كامن
في الجوف يسمى جنونا اوصرعا لانه لا يجن ثم يهيج في
وقات معروفة ويكثر في اوقات
المطر والغيم والريح البارد ونحو ذلك فيدب من القدم الى الرأس
حتى اذا وصل الى الدماغ
صرع الانسان حتى يسقط ان كان قائما ومنهم من احس به
سعى ليسقط ومنهم من اذا احس
به تدثر يتغير عقل فتراه يتكلم وهو لا يشعر وربما جاوب
كل انسان على قدر كلامه وهو لا
يشعر بذلك.
العلاج:
يمسك في بيت صين عن الهواء ويدهن دماغه
وجميع بدنه بالزيت دهنا جيدا ويطعم المطاعم
الحارة الرطبة الدسمة ويجتنب ما عدا ذالك حتى يبرأ بأذن الله
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق