3-الانتقالمنالتدريبكحدثإلىالتعلم:
Movement From Training As Event To Learning......31
4-عمليةالتدريبوالتطويرالاستراتيجي:Strategic Training & Development Process............33
4-1تحديدإستراتيجيةأعمالالشركة:Determination Of Business Strategy Of Organization.............34
4-2تحديدمبادراتالتدريبوالتطويرالاستراتيجيالتيتدعمالاستراتيجية:Determination Of Strategic
Training & Development Initiatives....................................................................................37
4-3توفيرأنشطةالتدريبوالتطويرالمرتبطةبمبادراتالتدريبوالتطويرالإستراتيجية:Providing The
Training & Development Activities.....................................................................................40
4-4تحديدالمقاييسلإظهارقيمةالتدريب:Determination Of Metrics That Show Value Of Training....41
5-الخصائصالتنظيميةالتيتؤثرعلىالتدريب:Organizational Characteristics That Influence
Training..........................................................................................................42
6-احتياجاتالتدريبفياستراتيجياتمختلفة:Training Needs In Different Business Strategies46
المراجعالمستخدمةفيالفصل.................................................................................49
أسئلةللمناقشةفيالفصلالثاني..............................................................................50
حالةعملية.......................................................................................................51
الفصلالثالث:منظومةالعمليةالتدريبية...............................................................55
1-مفهومالنظام:Concept Of System...................................................................55
2-مدخلالنظمفيالتدريب:Systematic Approach To Training (SAT)...............................57
3-احلمرمدخلالنظمفيالتدريب(SAT):Stages Of Systematic Approach To Training....58
3-1التحليل:Analyze......................................................................................................58
3-2التصميم:Design.......................................................................................................59
3-3التطوير:Development..............................................................................................60
3-4التنفيذ:Implementation.............................................................................................60
3-5التقييم:Evaluation....................................................................................................61
4-منظومةالعمليةالتدريبية:ProcessTraining System................................................61
5-المكوناتالرئيسيةلمنظومةالعمليةالتدريبية:Main Components Of Training Process
System...........................................................................................................63
6-بيئةالتدريب:Training Environment..................................................................69
7-المعلوماتالمرتدة:Feedback............................................................................71
8-نظامالمعلومات:Information System..................................................................72
المراجعالمستخدمةفيالفصل.................................................................................73
الفصلالرابع:تحليلوتقديرالاحتياجاتالتدريبية....................................................75
1-مفهوموتعريفالاحتياجاتالتدريبية:Definition Of Needs Assessment..........................76
2-أهميةتحديدالاحتياجاتالتدريبية:Importance Of Training Needs Assessment............77
3-مصادرتحديدالاحتياجاتالتدريبية:Sources Of Training Needs Assessment...................78
4-أصنافالاحتياجاتالتدريبية:Types Of Needs Assessment........................................79
4-1حسبالهدف.............................................................................................................79
4-2حسبالفترةالزمنية...................................................................................................79
4-3حسبحجمالتدريبأوكثافته.........................................................................................80
4-4حسبطريقةالتدريبأوأسلوبه......................................................................................80
4-5حسبمكانالتدريبأوجهته.........................................................................................80
5-مستوياتالاحتياجاتالتدريبية:Levels Of Training Needs.........................................80
6-مداخلتحديدالاحتياجاتالتدريبية:Approaches Of Training Needs Assessment...........81
6-1مدخلتحليلالمنظمة...................................................................................................81
6-2مدخلتحليلالوظيفة....................................................................................................81
6-3مدخلتحليلالفرد.......................................................................................................82
7-خصائصأساليبجمعالمعلوماتعنالاحتياجاتالتدريبية:Attributes Of Data Collection
Methods About Needs Assessment.......................................................................86
8-أخطاءتحديدالاحتياجاتالتدريبية:Mistakes In Needs Assessment Process....................87
9-نموذجتحليلوتحديدالاحتياجاتالتدريبية:Model Of Training Needs Analysis...............88
10-تحديدنوعالاحتياجاتالضروريةللمتدرب:Determination Of Necessary Trainee’s Needs
....................................................................................................................91
المراجعالمستخدمةفيالفصل.................................................................................95
أسئلةللمناقشةفيالفصلالرابع..............................................................................96
حالةعملية.......................................................................................................98
الفصلالخامس:تصميمالتدريب.......................................................................100
1-مفهومتصميمالتدريب:Training Design Concept...............................................100
2-القيودالتنظيمية:Organizational Constraints......................................................102
2-1الأولوياتالتنظيمية:Organizational Priorities...............................................................103
2-3مجتمعالمتدربين:Trainees Society.............................................................................105
3-تطويرأهدافالتدريب:Training Objectives Development....................................106
3-1وضعالأهداف:Objectives Setting.............................................................................107
3-2صياغةأهدافتعلمجيدة:Formulate Good Learning Goals..............................................107
3-3العباراتالمعبرةعنالهدف:Phrases Expressing Goal....................................................111
3-4لماذانستخدمأهدافالتدريب؟Why We Use Training Goals..............................................112
4-تسهيلالتعلم:Facilitating Learning................................................................114
5-تنظيمالتــدريبTraining Organization...............................................................119
5-1التنظيمفيبدايةالتدريب.............................................................................................120
5-2التنظيمأثناءالتدريب.................................................................................................121
5-3التنظيمعنداختتامالتدريب..........................................................................................122
6-بيئةالتدريبTraining Environment...................................................................123
6-1تجهيزاتقاعةالتدريب.............................................................................................123
6-2أهمالاعتباراتفيتجهيزواختيارمكانالتدريب...............................................................123
6-3العواملالتيتوضعفيالاعتبارعناختياروتجهيزقاعةالتدريب.........................................123
6-4أشياءيجبمراعاتهافيتجهيزواختيارمكانالتدريب........................................................124
6-5شكلجلوسالمتدربين................................................................................................124
6-6الأشكالالشائعةللجلوسفيالتدريب..............................................................................125
7-مخرجاتتصميمالتدريب:Training Design Output...............................................126
المراجعالمستخدمةفيالفصل...............................................................................127
أسئلةللمناقشةفيالفصلالخامس..........................................................................128
حالةعملية.....................................................................................................130
الفصلالسادس:طرائقالتدريبالتقليدية............................................................133
1-مدخلإلىطرائقالتدريبIntroduction To Training Methods...................................133
2-طرقالتقديموالعرض:Presentation Method......................................................133
2-1المحاضرة:Lecture.................................................................................................133
2-2التقنياتالسمعيةالبصرية:Audiovisual Techniques.........................................................135
3-الأساليبالعمليةفيالتدريب:Hands-On Methods................................................136
3-1التدريبأثناءالعمل(OJT) On The Job Training :..............................................................136
3-2فترةالتدريبفيالمهنةأوالتلمذةالصناعية:Apprenticeship...............................................138
3-3المحاكاة:Simulation................................................................................................139
3-5ألعابالأعمال:Business Games.................................................................................141
3-6لعب(تمثيل)الأدوار:Role Plays..................................................................................143
3-7نمذجةالسلوك:Behavior Modeling..............................................................................144
4-أساليببناءالمجموعة(التدريبالجماعي:)Group Building Methods (Group Training)..147
4-1الندواتوالمؤتمراتSeminars and conferences.............................................................147
4-2تدريبالحساسية:Sensitivity Training..........................................................................148
4-3المباريات:Matches................................................................................................149
المراجعالمستخدمةفيالفصل...............................................................................151
أسئلةللمناقشةفيالفصلالسادس..........................................................................152
الفصلالسابع:أساليبالتدريبالمعتمدةعلىالتكنولوجيا........................................154
1-مفهومالتدريبالمستندعلىالتكنولوجيا:Technologies Based Training Concept...........154
2-مبرراتالتدريبالمستندعلىالتكنولوجيا:Justifications of Technologies Based Training.156
3-أهدافوفوائدالتدريبالمستندعلىالتكنولوجيا:Objectives Of Technologies Based Training
..................................................................................................................157
4-أشكالالتدريبالمستندعلىالتكنولوجيا:types of Technologies Based Training...........158
4-1التدريبالقائمعلىالكمبيوتر:Computer Based Training..................................................158
4-2التدريبعبرالانترنت:Internet Based Training............................................................160
4-3التعليماتالمبرمجةProgrammed instruction (PI):........................................................162
4-4الوسائطالمتعددةالتفاعليةInteractive Multimedia IM.......................................................164
4-5أنظمةالتعليمالذكيةIntelligent Tutoring System..............................................................165
4-6الواقعالافتراضيVirtual Reality VR.............................................................................167
المراجعالمستخدمةفيالفصل...............................................................................169
أسئلةللمناقشةفيالفصلالسابع............................................................................170
الفصلالثامن:تقييمالتدريب..........................................................................171
1-مفهوموتعريفتقييمالتدريبDefinition of Training Evaluation Concept.....................171
2-أهدافقياسأثرالبرامجالتدريبيةObjectives Of Measurement Of Training Program Effect
..................................................................................................................173
3-أسستقييمالبرامجالتدريبيةFundamentals Of Evaluation Of Training Programs......174
programs.....................................................................................................175
4-1تقييمالبرنامجالتدريبي:..............................................................................................175
4-2تقييمالمتدربين:........................................................................................................176
4-3تقييمالمدربين..........................................................................................................176
5-نماذجتقييمالتدريبTraining Evaluation Models.................................................178
5-1نموذجكيركباتريكKirkpatrick..................................................................................178
5-2نموذجباركرParker.................................................................................................181
5-3نموذجكيرو(CIRO)..................................................................................................182
5-4نموذجهامبلينHamblin.............................................................................................183
6-أدواتتقييمالتدريبTraining Assessment Tools................................................183
المراجعالمستخدمةفيالفصل...............................................................................185
أسئلةللمناقشةفيالفصلالثامن............................................................................186
حالةعملية.....................................................................................................188
الفصلالتاسع:التدريبوالتطويروإدارةالمسارالمهني..........................................190
1-مدخلإلىتطويرالمسارالمهنيللعاملينIntroduction To Employees Career Path
Development.................................................................................................190
2-العلاقةبينالتنميةوالتدريبوالمسارالمهنيThe Relationship Between Development &
Training & Career Path:...................................................................................190
3-نظمتخطيطتطويرالمواردالبشرية:HRD Planning Systems....................................195
3-1التقييمالذاتيSelf assessment....................................................................................195
3-2تفحصالواقعReality Check......................................................................................196
3-3تحديدالأهدافGoal Setting.......................................................................................197
3-4تخطيطالعملAction Planning....................................................................................198
4-مداخلتطويرالموظفينApproaches To Employee Development.............................198
4-1التعليمالرسميFormal Education................................................................................199
4-2التقييمAssessment..................................................................................................201
4-3الخبراتالوظيفيةJob Experiences..............................................................................205
4-4العلاقاتالبينيةالشخصيةInterpersonal Relationships....................................................210
أسئلةللمناقشةفيالفصلالتاسع............................................................................215
المراجعReferences....................................................................................216
1
الفصل الأول : مدخل إلى تدريب وتطوير الموارد البشرية
1-مفهوم التدريب:The Concept Of Training
ة منظماتلا شك بأن التدريب يعتبر من أهم الوسائل التي تم اللجوء إليها من قبل القائمين على إدار
تع السياق هذا وفي فيها. البشرية الموارد أداء مستوى تحسين لغرض العملوتنوعت ددت
ع الكبير فيغم هذا التنوالمصطلحات والمفاهيم التي تشير إلى تدريب وتطوير الموارد البشرية. وبر
هذه المفاهيم إلا أن مضامينها تقاربت وتشابهت إلى حد كبير.
ة وتنمية الموارد البشرية ينظرون للتدريب على أنه يشير إلى التغييراء إدارى أن معظم خبرحيث نر
أو التها الفرد العامل،ة محورحسين او التطوير. وكذلك يرون أن التدريب يعبر عن عملية مستمر
ات محددة (سلوكية وفنية وذهنية)، من أجل مقابلة احتياجات محددة (حالية أوغرضها إحداث تغيير
اف المعادلة الأساسية وهم (الفرد العامل من جهةمستقبلية)، يتطلبها أطر–العمل من جهة ثانية–
المنظمة من جهة ثالثة–ابعة).والمجتمع من جهة ر
2-تعريف التدريب:Definition Of Training
ة وتطوير الموارد البشرية تعريفات متعددة ومتنوعة للتدريب.قدم الباحثون والدارسون في مجال إدار
فنجد من نظر إلى التدريب على أنه "خلق الظروف للتعليم الفعال". وهناك من عرف التدريب على
أنه "عملية تبادلية لتعليم مجموعة من المعارف والأساليبالمتعلقة بالعمل".وينظر إلى التدريب
اد يعتقد أنها مفيدة لهم أوأيضا ً على أنه نشاط لنقل المعرفة إلى مجموعة أو مجموعات من الأفر
ات.باختصار هو نقل المعرفة وتطوير المهاروفي سياق آخر، عرف التدريب بأنه عملية هدفها
ات التي يحتاج إليها الإنسان، وتحصيل المعلومات التي تنقصه، والاتجاهاتإكساب المعارف والخبر
الصالحة للعمل، والأنماطات الملائمة والعادات اللازمة من أجل رفع مستوى الكفاءةالسلوكية والمهار
في الأداء وزيادة الإنتاجية.وعرف التدريب كذلك بأنه عاد تجعلهمة عن محاولة لتغيير سلوك الأفربار
يستخدمون طرقا ً وأساليب أفضل في أدائهم لأعمالهم ومهامهم المختلفة بحيث يكون سلوكهم بعد2
التدريب مختلفا ً عما كان عليه قبل التدريب.كما نظر إلى التدريب من قبل بعض الباحثين على أنه
ها الفرد، تهدفة، محورعملية منظمة، مستمرات محددة لمقابلة احتياجات محددةإلى إحداث تغيير
حالية ومستقبلية يتطلبها الفرد والعمل الذي يؤديه والمنظمة التي يعمل بها وكذلك البيئة المجتمعية
التي تنافس فيها المنظمة.
ا ً عرف التدريب بأنه نشاط مخطط يهدف إلى إحداث تغيير في الفرد والجماعة من ناحيةومؤخر
المعلوات ومعدلات الأداء وطرق العمل والسلوك والاتجاهات، بما يجعل هذاات والمهارمات والخبر
الفرد أو تلك الجماعة لائقين للقيام بأعمالهم بكفاءة وانتاجية عالية. وفي نفس السياق عرف التدريب
ائق أداء وسلوكياتات وطرات في معلومات وخبربأنه عملية ديناميكية تستهدف إحداث تغيير
اد، بغية تمكينهم من استغلال إمكانياتهم وطاقاتهم الكامنة بما يساعد على رفعواتجاهات الأفر
كفاءتهم في ممارسة أعمالهم بطريقة أفضل وانتاجية أعلى.
في ضوء التعاريف السابقة يمكننا أن نستخلص الركائز الأساسية الثلاثة للتدريب وهي:
1.التدريب نشاط لنقل المعرفة لغرض تطوياد.ر نماذج التفكير وأنماط السلوك لدى الأفر
2.اد لسد الفجوة بين الأة عن محاولة لتغيير سلوك الأفرالتدريب عبارداء الفعلي ومستوى الأداء
غوب والمستهدف.المر
3.اد في المنظمة حاليا ً ومستقبلاً.ة عن وسيلة لرفع مستوى فاعلية وكفاءة الأفرالتدريب عبار
ومن خلال هذه الركائز وبالاستناد إلى التعاريف أعلاه يمكننا أن نعطي التعريف الشامل الذي يعبر
عن التدريب كما يلي:التدريب هو الجهد المخطط والمنظم والمستمر والهادف إلى إحداث تغيير في
سلوكيات وأداء الموارد البشرية في المنظمة عن طريق إكسابهم ااتات والمعارف والقدرلمهار
والاتجاهات التيتقود إلى رفع مستوى فعالية وكفاءة الأداء الفردي والتنظيمي بما ينسجم مع
معايير الأداء العصرية.
3-التدريب والتعليم والتنمية:Training and Learning and Development
منالناحيةالعمليةيمكنالتمييزبينالتدريبوالتعليممنحيثأنالأخيريعتبرأوسعًنطاقا، وهو
يهدففيالنهايةإلىتوسيعمداركالفردومجالاتالمعرفةلديه،فيحينيعتبرًالتدريب ضيقامن3
حيثالنطاقويستهدفتنميةاتقدرالفردفيمجالأومجالاتمحددةللعمل؛منىناحية أخر
يعتبرعائدالتدريبمباشرأييتحققفيالأجلالقصير،بينمايتحققهدفالتعليمفيالأجل
الطويل.وعادةماامنيتزالتدريبوالتعليمحيثيتمالبدءبتعريفالفردبجوانبالوظيفةوأصول
الممارسةالصحيحةوعلاقتهابالوظائفى،الأخرثمبعدذلكتتمتنميةاتهمهاراتهوقدرمنخلال
التدريبلضمانحسنأدائهللعمل.ويمكننا ملاحظة أوجه الاختلاف بين التعليم والتدريب حسب
الجدول رقم (1.1) أدناه
وتؤديصعوبةالفصلبينالتعليموالتدريبإلىالنظرإليهماعلىأنهماوجهينلعملةواحدة
ومتطلبينرئيسيينلتحقيقالتميزفيالعملفيخضملاتالتحوةالكبيروالتيأدخلتًاتغييرًجذريافي
أساليبالعملوأداء" الوظائفإذيتطلبالتطورالحاليللعملمؤهلاتعامةمكملةبواسطة
تدريبأوإعادةتأهيلمستمرداخلالمنظمات".مماسبقيظهرًجلياأنًكلامنالتدريبوالتعليم
يشتركانفيتنميةاتقدرالفردوالوصولبها إلىالمستوىغوبالمرفيهمنةالمهاروالمعرفةبهدف
الجدول رقم (1.1)أوجه الاختلاف بين التعليم والتدريب
وجه المقارنةالتعليمالتدريـب
الأهدافتتلاءم الأهداف مع حاجة الفرد
والمجتمع بصفة عامة.
أهداف سلوكية محددة لتجعل العاملين أكثر كفاءة
وفاعلية في وظائفهم.
المحتوىمحتوى عام.محتوى البرنامج التدريبي محدد تبعا ً لحاجة العمل
الفعلية.
المدةطويلة.ةقصير.
الأسلوبأسلوب التلقي للمعارف الجديدة.أسلوب الأداء والمشاركة والتطبيق والممارسة
المكاسبمعارف ومعلومات.اتمعلومات ومهار.,اتوخبر
المصدر : من إعداد المؤلف4
مواجهةالمواقفوالتحدياتويمكنالقول بصفةعامةأنهكلماصعدنافيسلمالوظائففيالمنظمة
كلماأصبحالمزيدمنالتعليمةضرورحيويةتتطلبهاأعباءالعمل.
أما فيما يخص التدريب والتنمية فمفهومالتنميةمفهوممرنيحتملأكثرمنمعنى،ويختلف
المفكرونفيتعريفهكلعحسب موضواسته؛درفيعرفالقاموسالحديثللطلابالتنميةعلىأنها
نموالشيءأيجعلها. ولمامزدهرتعلقالأمربالمواردالبشريةفيالمنظمة،فيمكنتعريفتنمية
المواردالبشريةبأنها مرحلةتأتيبعدالحصولعلىادالأفرالملائمينلأداءالأعمال،ويقصدبهارفع
مستوىاتهماتهم وخبرمهاروذلكعنطريقالتدريبالملائملطبيعةالعملالمطلوبه.إنجاز
علىغمالرمنتشابهمصطلحيالتدريبوالتنمية،إلاأنالمدىالزمنيلكلمنهمايختلفعن
الآخر؛فالتدريبموجهبالحاجةالحاليةويركزعلىوظيفةالفردالتياولهايزفيالوقتالحاضر،
ويستهدفتنميةاتالمهاراتوالقدرالتيتساهمبشكلواضحفيتطويرالأداءالحاليفيالوظيفة
الحالية.منناحيةىأخرفإنتنميةالموارد البشرية تركزعلىالوظائفالمستقبليةفيالمنظمة،فمع
تطور المسارالمهنيللفردسوفتبرزأهميةالحاجةإلىاتمهاراتوقدرجديدة،علىسبيلالمثال
تختلفالمتطلباتالمهاريةاتوالقدرالخاصةبوظيفةقسمالتوظيف،عنتلكالمطلوبةلأداءوظيفة
مديرالمواردالبشرية،ومعزيادةاحتمالاتتقلدالفردلوظائفذاتمسؤولياتأعلى،فإنجهود
التنميةسوفتمكنهذاالفردمنالاستعدادلتحملهذهالمسؤولياتاليوموقبلأنيمارسهاعندما
تسندإليهًمستقبلا.
4-ايا التدريبمز:TrainingAttributes of
يهدفالتدريبإلىرفعاتالقدرالفرديةوالوصولإلىالمعاييرالمطلوبةلتحقيقالأداء المتميز
للموارد البشريةوللمنظمة. منهذاالمنطلقيعتبرالتدريبًنشاطاًحيوياًامؤثرفيتحديدمستوى
الكفاءةوالفعاليةفيأيةمنظمة،ومنأبرزايامزالتدريب:
أ-تحسينأداءالمواردالبشرية؛حيثيساعدالتدريبالمستمرادللأفرالعاملينفيزيادةمستوىأدائهم
للأعمالالمسندةإليهم،بمايؤديفيالنهايةإلىزيادةالإنتاجسواءفيشكلكميأونوعيبسبب
زيادةةالمهاروالمعرفةعنالعمل
.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق