. مهارات استخدام الكمبيوتر في العملية التدريبية
§ حفظ وتصنيف الملفات الخاصة بالتدريب
§ المحاسبة الإلكترونية وجدولتها ومعرفة العائد من التدريب
§ إعداد الرسائل والتقارير العادية والفورية الخاصة بالمتدربين والعملية التدريبية
§ إدارة الاجتماعات الإلكترونية والاتصالات واستخدامها في العملية التدريبية
§ تقنيات البحث في الإنترنت
§ استخدام تقنية التقييم باستخدام الكمبيوتر
§ التدريب عبر شبكة الإنترنت
: آالتالي مراقبات ثلاث إلى التدريب إدارة تنقسم
: التالية المهام ،وتتولى التدريبية البرامج وتطوير تخطيط مراقبة (١)
البرامج وتقييم وتصميم التدريبية الاحتياجات وتحليل تحديد بعملية التدريبية البرامج تطوير مراقبة تختص.
التدريب خطة وإعداد للوزارة التدريبية الإحتياجات تحديد.
التدريبية البرامج وتصميم التقديرية الميزانية إعداد.
التدريب آفاءة رفع شأنها من التي والبحوث الدراسات إعداد.
والمتدربين بالبرامج الخاصة والبيانات الإحصاءات إعداد.
والمدربين التدريب شرآات دليل إعداد.
التدريبية والمواد البرامج تصميم مراجعة.
البرامج تنفيذ لها يسند سوف التي الشرآات وترشيح عروض وتقييم دراسة.
التدريبية البرامج تنفيذ وتقييم متابعة.
التدريب فاعلية مجال في والمستجدات السنوية التدريب خطة وتقييم متابعة.
: التالية الاقسام بالمراقبة ويلحق
: التالية بالأعمال ويختص ، التدريبية البرامج وتصميم تخطيط قسم (١-١)
)١(تحديدالعلمية الأدوات باستخدام وتحليلها للوزارة التدريبية الاحتياجات.
)٢(الإدارة من عمل فريق ضمن السنوية التدريب خطة إعداد.
)٣(السنوية التدريب لخطة التقديرية الميزانية إعداد.
)٤(التدريبية البرامج تصميم.
)٥(الوطنيين والمتدربين التدريب شرآات دليل إعدادتخصصه مجال في آل والعالميين والعرب.
)٦(الخارجية والجهات الشرآات من المقدمة التدريبية البرامج تصميم مراجعة.
)٧(العلمية للأسس وفقا المختصة الإدارات مع بالتعاون التدريبية المواد بعض إعداد.
)٨(ال الإطار ضوء على للشرآات المقدمة التدريبية المواد مراجعةللبرنامج علمي.
)٩(التدريب في منها للاستفادة الرسمية للمهمات المتابعة تقارير ودراسة تحليل.: التالية بالأعمال ويختص ، التدريبية البرامج وتقييم متابعة قسم (١-٢)
)١(الوزارة في ستنفذ التي للبرامج الشرآات عروض وتقييم دراسة.
)٢(مع تنسيقية اجتماعات عقدالتدريبية البرامج تصميم قسم مع بالاشتراك للتدريب المنفذة الشرآات.
)٣(السنوية الخطة في الواردة التدريبية البرامج تنفيذ إليها يسند سوف التي الشرآات ترشيح.
)٤(انتهائها من فترة بعد التدريبية البرامج وتقييم متابعة.
)٥(اللغ لبرامج التقييم أساليب استخدامالآلي والحاسب الإنجليزية ة.
)٦(وخارجيا داخليا تنفذ والتي مباشرة الانتهاء وبعد أثناء التدريية البرامج وتقييم متابعة.
)٧(منه والعائد التدريب فعالية تقييم مجال في والتطورات المستجدات متابعة.
)٨(المالية السنة نهاية في السنوية التدريب خطة تقييم.
)٩(الدولية والمهمات الخارجية البرامج وتقييم متابعة.
)١٠(التدريبية البرامج تقييم في المستخدمة الاستبيانات وتقييم إعداد.
)٢(التالية المهام وتتولى ، التدريبية البرامج تنفيذ مراقبة:
البرامج تنفيذ مراقبة تختصوالتنسيق الدولية والمهمات والخارجية الداخلية البرامج تنفيذ على بالاشراف التدريبية
الأداء فعالية لزيادة المنفذة الشرآات مع.
بها المنفذة الشرآات مع والتنسيق التدريبية لبرامج تنفيذ على الإشراف.
التدريبية للبرامج الترشيحات بشأن المعنية الإدارات مع التنسيق.
التدريبية البرامج مواعيد عن وإبلاغهم المرشحين إختيار.
دوريا البيانات وتحديث والمتدربين والمشرفين المحاضرين عن والبيانات الإحصاءات إعداد.
ا على الوزارة موظفين لترشيح المختلفة التدريبية والشرآات الجهات مع التنسيقخطتهم ضمن المدرجة لبرامج
المرشحين عمل وطبيعة يتناسب بما.
التالية الاقسام بالمراقبة ويلحق:
)١-٢(التالية بالأعمال ويختص ، التدريبية البرامج تنفيذ قسم:
)١(للإدارة السنوية الخطة ضمن المدرجة التدريبية البرامج تنفيذ على الإشراف.
)٢(الشرآات مع التنسيقالتدريبية للبرامج والتنظيم الإعداد بشأن التدريبية والمؤسسات.
)٣(التدريبية للبرامج الترشيحات بشأن بالوزارة المعنية الإدارات مع التنسيق.
)٤(واختيارالمرشحين العامة المالية ببرامج يتعلق فيما والمستقلة الملحقة والهيئات الحكومية الجهات مراسلة.)٥(اختياالتدريبية الدورات مواعيد عن وإبلاغهم المرشحين ر.
)٦(التدريبية البرامج وتقييم متابعة قسم مع بالتنسيق الداخلية التدريبية البرامج تقييم في المشارآة.
)٧(دوريا البيانات وتحديث الآلي الحاسب على والمتدربين والمشرفين المحاضرين بيانات إدخال.
)٧(الكشو إعدادصرفها ومتابعة والمشرفين المحاضرين بمكافآت الخاصة فات.
)٨(بالقسم الخاصة الإحصاءات إعداد.
)٢-٢(التالية بالأعمال ويختص ، المحلية البرامج متابعة قسم:
)١(التدريبية خططها وتقييم الكويت في والمؤسسات الشرآات في التدريب جهات خطط متابعة.
)٢(ين ما اختيارللوزارة التدريبية الخطة محاور اسب.
)٣(المتفق للمعايير وفقا الوزارة من لها المرشحين واختيار الدورات بتلك الوزارة خارج التدريب جهات مراسلة
عليها.
)٤(الوزارة خارج التدريب جهات مع بالمرشحين الخاصة المراسلات إعداد.
)٥(الوزا خارج للتدريب المرشحين متابعةوتقييمها المختصة التدريب جهات في رة.
)٦(الخارجية التدريب جهات مع بالمرشحين الخاصة البيانات إدخال.
)٧(الوزارة خارج البرامج على الموافقة بأخذ المدنية الخدمة ديوان مراسلة.
)٨(خارج التدريب جهات مستحقات صرف بشأن بالوزارة المالية الشئون لإدارة آتب إعدادالوزارة.
)٩(الوزارة خارج تعقد التي الخارجية البرامج تنفيذ عن اللازمة التقارير إعداد.
)٣-٢(التالية بالأعمال ويختص ، الخارجية البرامج متابعة قسم:
)١(وغيرها والأمريكية والأوروبية العربية الكويت دولة خارج التدريب جهات خطط متابعة.
)٢(ال خطط مراجعةوتقييمها الدولية التدريب لمراآز تدريب.
)٣(الدولية الإقليمية والمنظمات المختلفة الدول في الخارجي التدريب محاور مع يتناسب ما اختيار.
)٤(المناسبة والمهمات بالدورات الخارجي والابتعاث المهمات لجنة إفادة.
)٥(والدورا للمؤتمرات المرشحين اختيار في المشارآةبواسطة توضع التي الموضوعية للمعايير وفقا الخارجية ت
المختصة اللجان.
)٦(الدولية والمهمات التدريب جهات مع والخارجية الداخلية المراسلات إعداد.
)٧(الخارجية الدورات أو المهمات أو البعثات في بالمرشحين الخاصة المراسلات إعداد.
)٨(بال الخاصة البيانات إدخالوالإقليمية الدولية التدريب ومراآز منظمات.
)٩(مهمات أو دورات أو زيادات أو خارجي ابتعاث في للموفدين الصرف مذآرات وإعداد الدولية الجهات مخاطبة
خارجية رسمية.)١٠(المهم لجنة على وعرضها رسمية زيارات أو ابتعاث أو تدريب في الموفدين عن الواردة التقارير متابعةات
المختصة.
)١١(البرامج وتصميم متابعة قسم إلى بالقسم الخاصة التقارير إرسال.
: التالية المهام تتولى و ، التدريب تقنيات مراقبة (٣)
بخطط العلاقة ذات التدريبية المعلومات بتوفير المراقبة تختصالمختصة الأقسام مع بالتنسيق التدريب وبرامج
الوزارة إدارات منها تستفيد التي الإلكترونية المكتبة على والإشراف التدريب تكنولوجيا أدوات تطوير مع بالوزارة
حديثة إلكترونية متكاملة شاملة مكتبة باعتبارها.
من التدريبية المساعدات إعدادمناسبة تكنولوجية ومعدات وأجهزة أفلام.
التدريب تكنولوجيا معدات وتشغيل توفير في المنفذة الشرآات مع التنسيق.
والدو البرامج لحضور الشهادات وآتابة إعدادالمنفذة الشرآات مع بالتنسيق التدريبية رات.
السنوية التدريب لخطة الفني والإخراج الإعداد.
والأجنبية العربية والدورات والمراجع الكتب بأحدث المكتبة تزويد.
وخارجها الكويت داخل الآلية المعلومات بشبكة المكتبة ربط.
: التالية الاقسام بالمراقبة ويلحق
: التالية بالأعمال ويختص ، التدريب تقنيات قسم (٣-١)
)١(قاعات من التدريبية بالبرامج والمتعلقة المختلفة التدريبية المساعدات إعدادتكنولوجية ومعدات وأجهزة
مناسبة.
)٢(سواء المختلفة التدريب معدات صيانة عقود تنفيذ متابعةعلاجية صيانة أو وقائية صيانة.
)٣(عليها والمحافظة السينما أجهزة تشغيل مع التدريب ببرامج العلاقة ذات التدريبية الأفلام توفير.
)٤(التدريب تكنولوجيا معدات وتشغيل توفير في المنفذة الشرآات مع التنسيق.
)٥(الاستراحة فترة في الخاصة الخدمات لتقديم التنسيقالمعنية الجهات مع بالعمل.
)٦(هذا في المنفذة الشرآات مع بالتنسيق للمتدربين التدريبية والدورات البرامج حضور شهادات وآتابة إعداد
المجال.
)٧(المالية الشئون مع بالتنسيق النثريات سلفة صرف متابعة.
)٨(التدريب لإدارة المخزنية المقايسات إعداد.
)٩(متابعةوالأجهزة القرطاسية من الاحتياجات لصرف الطلبات.: التالية بالأعمال ويختص ، التدريب وخدمات المكتبة قسم (٣-٢)
)١(بالوزارة المعلومات مرآز مع بالتعاون تدريب معلومات نظام وضع.
)٢(والإخراج الإعدادالإخراج في التصميمات لأحدث وفقا السنوية التدريبية للخطة الفني.
)٣(والبرامج التدريبية الاحتياجات يخدم بما موظف أو قسم أو مراقبة أو إدارة لكل الإلكتروني للمسار الفني التصميم
المنفذة.
)٤(اللجان على وعرضها التدريب إدارة إنجازات عن السنوية التقارير إعدادالمختصة.
)٥(نشرات من المكتبة محتويات على والإشراف والأجنبية العربية والدوريات والمراجع الكتب بأحدث المكتبة تزويد
الاستعارة عمليات وتنظيم بها الاشتراك يتم التي ومجلات.
)٦(الآلي الحاسب على والأجهزة والكتب المواد وتصنيف فهرسة.
)٧(الأس المعلومات توفيرالتدريب احتياجات لتغطية الحديثة والتقنيات والبصرية السمعية المواد عن اسية.
)٨(المعلومات مرآز إدارة مع بالتنسيق وخارجها الكويت داخل آلية معلومات بشبكة المكتبة ربط.
)٩(وتنظيم الإدارة موظفي على وتعميمها بها الاشتراك يتم التي والمجلات النشرات على الإشرافعمليات
الاستعارة
فن ترتيب الملفات... ترتيبٌ لوثائقك وإدارةٌ لوقتك
تاريخ آخر تحديث:26-07-2021 | الكاتب: هيئة التحرير |
هل سبق وتركت مديرك أو زبونك ينتظر على الهاتف لتبحث عن وثيقةٍ هامة بين كومة الأوراق المتراكمة على مكتبك؟ إن قمت بذلك فعلاً، فقد يكون رأيهما بك سيئاً للغاية، لأنّك خذلتهما في جزء رئيسي من عملك.
إن كان عملك هو مساعدة النّاس، فكم ستهدر من وقتهم إن كنت لا تستطيع إيجاد الأوراق والوثائق الخاصة بهم وقت الحاجة؟ فمن واجبك إذاً تجاه نفسك ترتيب ملفاتك بشكل فعّال، حتى ولو كان الأمر مُملاً بعض الشيء، تخيّل كم ستبدو مثيراً للإعجاب بامتلاكك طريقة منظمة لترتيب الملفات، الأمر الذي يجعلك تبتسم في وجه الآخرين عندما يسألونك عن شيء، لأنّك ستجد وثائقهم وتجيب على أسئلتهم بسرعة.
إدارة الوقت:
مازلنا نتعامل مع الوثائق والملفات الورقية في عصر البريد الالكتروني والانترنت، فهنالك كمُّ هائل من المعطيات التي قد تأتينا من جميع الاتجاهات والتي نحتاج التعامل معها، وعادةً ما نقوم بتخزينها لكي نستردّها لاحقاً. لذا فنحن بحاجة لأن نكون قادرين على الوصول إلى المعلومات في الوقت المناسب عند الحاجة. الأمر الذي نستخدمه في كتابة التقارير والتحليلات أو إنشاء العروض التقديمية.
إنّنا نهدر وقتنا أكثر الأحيان (وغالباً ما نهدر وقت الآخرين) في البحث عن هذه المعلومات، والتي هي في مكان ما على طاولتنا أو في صندوق الملفات، الأمر الذي يزيدنا إرهاقاً، ويجعل مهمّة العثور عليها أصعب ممّا يجب، فإذا أردنا إنهاء عملنا في الوقت المناسب، سنحتاجُ إلى إدارة ملفاتنا بتنظيم وفاعلية أكثر.
شاهد: 15 نصيحة فعَّالة لإدارة الوقت
 
إدارة المعلومات بكفاءة:
عندما تتلقى أوراقاً من زميل في العمل أو بائع أو زبون، فقد تُلقيها حالاً في درجك أو فوق كومة من الأوراق على مكتبك. وقد تقول في نفسك: "تبدو هذه الأوراق مثيرة للاهتمام، لكننّي سأُلقي نظرة عليها فيما بعد، عندما يكون لديّ ما يكفي من الوقت". ولكن بعد مدّة، ستتراكم لديك الكثير من هذه الوثائق، مُسببةً الفوضى. وقد لا تجد الوقت الكافي لتحصل على المعلومات المتعلقة بها بشكل مُنظّم. وخاصّة إذا ما أخذنا ضغوطات العمل بعين الاعتبار.
وقد تقضي ساعاتٍ في البحث عن الوثائق التي وضعتها في مكانٍ ما، لأنّك قد تنسى بسهولة أين وضعتها أو حتّى قد تنسى أنها موجودة لديك أصلاً. لذا سيكون بمقدورك تبسيط عملك بجرّد أن تكون جيداً في إدارة ملفاتك.
إدارة الملفات بشكل فعّال:
 
ترتيب الملفات بشكل فعّال يتلخّص في تخزين الملفات بحسب الفئة داخل مجلدات، أو وفق تسلسل معيّن تفهمه أنت. لذا إليك بعض النصائح التي تساعدك على إدارة ملفاتك:
- تجنّب الاحتفاظ بالوثائق الغير هامة: لا تعتَد على الاحتفاظ بكلّ ما تجده في طريقك من ملفات. بل خذ لمحةً عن محتواه لبضعة ثواني، وإن كان متعلقاً بعملك احتفظ به. فالاحتفاظ بالكثير من الملفات غير الضرورية يُسبّب الفوضى ويجعل إيجاد الأشياء في المستقبل صعباً للغاية. لذا كُن انتقائياً فيما ستحتفظ به.
- استخدم أسلوب متناسق في تسمية ملفاتك ومجلداتك: افصل المجلد الرئيس بمجلدات فرعية للزبائن والبائعين وزملاء العمل، وخصّص أسماء مُختصرة لها لكي تحدّد بماذا تتعلق. ليس هذا فحسب، فبإمكانك أيضاً جعل المجلدات المختلفة بأشكال مختلفة بحسب فئاتها، فهذا الأمر يجعلك تفرّق بينها بسهولة.
- احتفظ بالوثائق المتعلقة ببعضها البعض في مكان واحد مهما كان نوعها: فعلى سبيل المثال: احتفظ بجميع التقارير والرسائل والعروض وجداول البيانات والرسومات الخاصة بالمشروع نفسه في مجلّد واحد، بالإضافة إلى امتلاكك مجلّد يحوي العروض الخاصة بجميع المشاريع، ومجلّد آخر لجميع جداول البيانات الخاصة بالمشاريع وهكذا... بهذه الصورة سيكون إيجادك للوثائق المتعلقة بمشروع معين أسرع.
- افصل الأعمال الجارية عن الأعمال المنتهية: يفضّل البعض الاحتفاظ بملفات الأعمال "الجارية حالياً" على مكاتبهم، ثمّ نقلها إلى المكان المناسب بعد الانتهاء منها، حيث يحتفظون بالملفات التي هي من الفئة نفسها. لذا قُم بين الحين والآخر (كل أسبوع أو اثنين مثلاً) بنقل الملفات التي لم تعد تعمل عليها إلى المجلدات الخاصة بالمشاريع (الأعمال) المنتهية.
- تجنّب ملأ المجلدات: إن كان لديك عدد كبير من الملفات أو المجلدات الفرعية في نفس المجلّد، قم بفصلها إلى مجموعات أصغر (مجلدات فرعية ومجلدات فرعية ضمن المجلد الفرعي الواحد). فيمكنك على سبيل المثال وضع مجلّد باسم "خطط العمل" وتقسيمه إلى مجلدات فرعية (خطة عمل 2008، خطة عمل 2009... وهكذا) كما ويمكنك وضع مجلّد للعملاء باسم "مجموعة دلتا التجارية" مثلاً، وتقسيمه إلى (عروض مبيعات مجموعة دلتا التجارية، عقود مجموعة دلتا التجارية... وهكذا). الفكرة هنا هي أن تضع كل ملف في مجلّد خاص أو في مجلّد فرعي، بدلاً من أن يكون لديك مجموعة هائلة من الملفات معاً. وعادةً ما يكون من الأفضل أن يُخصَّص المجلّد الواحد لخمس وثائق أو أقل.
- احتفظ بنسَخ رقمية عن الوثائق الورقية باستخدام الماسحة الضوئية: الأمر مفيد للغاية خاصة إن لم يكن لديك مُتّسعٌ لتخزين الوثائق الورقية، أو إن كنت تريد أرشفتها فقط دون إتلافها بالكامل (هذا الشيء قد لا يناسب جميع الوثائق، كالعقود أو الوثائق القانونية التي عليها تواقيع أصلية، في هذه الحالة عليك اتخاذ القرار الأفضل حيالها).
رتّب ملفاتك للعمل بحسب الأولويات:
اتخذ المزيد من الإجراءات لإدارة ملفاتك بشكل أكثر خصوصية، الأمر الذي قد يساعدك على ترتيب أعمالك بحسب الأولوية، ويؤدّي بالتالي إلى أفضل كفاءة ممكنة:
- رتّب الوثائق بحسب التأريخ: اكتب التأريخ على الوثائق فهذا الأمر يساعدك على ترتيبها دون الحاجة إلى فتح المجلّد وقراءة جميع الوثائق.
- استخدم طريقة الـ "43 مجلد": وهي نظام فريد من نوعه يستخدمه الكثيرون في ترتيب ملفاتهم، حيث تقوم بإنشاء (12) مجلد (مجلّد واحد لكل شهر من السنة) وإنشاء (31) مجلد فرعي إضافي أيضاً (مجلد فرعي لكل يوم من الشهر). ثمّ املأ كل مجلد بالوثائق التي تحتاج العمل عليها وبحسب اليوم. وفي بداية كل يوم استخدم المجلّد الخاص به. ثمّ أخرج جميع الملفات من المجلّد وضعها على مكتبك أو ضعها في مجلّد الأعمال اليومية. ومن ثمّ قم بإعادة المجلّد الفارغ إلى مكانه لكي تملأه الشهر القادم. وفي نهاية اليوم، إن لم تستطع إنهاء العمل على جميع الملفات، انقلها إلى المجلّد الخاص باليوم التالي. هذه الطريقة في إدارة الملفات تساعدك على متابعة جميع الأمور التي تحتاج القيام بها. دون أن تتراكم فوق بعضها البعض.
نصيحة: لكي تكون الطريقة التي ترتب ملفاتك من خلالها مفيدة وفعالة، يجب أن تكون مناسبة لك. حيث يعتمد ذلك على طبيعة عملك إلى حدٍّ ما. وعلى الرّغم من أنّه لا توجد طريقة واحدة تناسب الجميع في إدارة الملفات، فقد تستفيد من استخدامك لإحدى النصائح السابقة، من خلال ترتيب ملفاتك بالطريقة الأفضل والتي تلبي احتياجاتك.
اقرأ أيضاً: ملخص كتاب نظم حياتك وتخلّص من الفوضى إلى الأبد
النقاط الرئيسة:
هل تهدر الكثير من الوقت في البحث عن الملفات التي تحتاجها بسبب الفوضى على مكتبك؟ هل بإمكانك استرداد المعلومات بسرعة وسهولة عندما تكون مضغوطاً؟
إنّ إهدارك للوقت في البحث عن الوثائق يُتعبك ويفقدك متعة أي عمل إبداعي قد تقوم به. لذا فإنّ العادات البسيطة لإدارة الملفات ستجعل حياتك العملية أكثر سهولة.
طبّق هذه الأشياء على حياتك:
نعلم أنّ هذا الأمر مُمل، لكنّك بحاجةٍ إلى القيام به. لذا خصّص ساعة من جدول أعمال الأسبوع القادم، لكي تضع نظاماً خاصاً بك لترتيب الملفات.
العائد من التدريب
مقدمة :
تهدف هذه الورقة إلى مناقشة مفهوم وخطوات قياس العائد على الإستثمار كاحد المداخل الحديثة لقياس اداء الموارد البشرية مع مناقشة عوائق تنفيذه بالمنظمات ، بالإضافة إلى مناقشة الفوائد والمزايا المترتبة على تطبيق هذا المفهوم . وسوف تتناول الاجابة علي التساؤلات المرتبطة بالعائد على الإستثمار في مجال التدريب بصفته أحد أهم المجالات الحيوية في كل أنواع المنظمات والذي يعتبره الكثيرين بمثابة استثمار رأسمالي يجب أن يعالج علي أنه ـحد الأصول غير الملموسة بالمنظمة. كما سيتم تناول المعايير العشرة الواجب توافرها فى المنظمة لقياس لعائد على الإستثمار وكذلك الإطار العام لعملية تقيييم وقياس العائد من التدريب بالاضافة الي توضيح نموذج عملية العائد على الإستثمار وكذلك معوقات تطبيق عملية العائد على الإستثمار وفوائدها وأخيرا هل منظمتك مهيأة لتطبيق العائد على الإستثمار في التدريب؟
لماذا العائد على الإستثمار ؟
لقد شغلت عملية وضع مجموعة من المقاييس المتوازنة بما فيها مقاييس العائد علي الإستثمار مكانا بارزا بين القضايا الحيوية الهامة فى مجال الموارد البشرية وبرز موضوع العائد على الإستثمار وأحتل مكانه فى جدول أعمال المؤتمرات والندوات وأفردت له الدوريات العلمية مقالات عديدة .
وعلى الرغم من تزايد الإهتمام بالعائد على الإستثمار إلا أن هناك بعض التحديات التى تواجهها المنظمات فى هذا المجال ، فالبعض يدعى بأنه من غير الممكن حساب العائد على الإستثمار فى برامج الموارد البشرية ، فى حين أن البعض الآخر يعمل فى إصرار على وضع المقاييس والحسابات الخاصة بالعائد على الإستثمار .
الأساس المنطقي للعائد على الإستثمار :
على الرغم من منطق التركيز على العائد على الإستثمار قد يكون واضحا للعيان ، إلا أنه من المفيد استكشاف الأسباب التي تدعو إلى ضرورة الإسراع بتطبيق الأسس الفعلية لحسابات العائد على الإستثمار ، وذلك نظرا لأن وظيفة الموارد البشرية متواجدة منذ سنوات عديدة وتمثل نشاطا رئيسيا فى معظم المنظمات متوسطة وكبيرة الحجم .... حيث تتركز تلك الأسباب فى الآتي :
1- متطلبات العميل
حيث يطلب كثير من العملاء خاصة الممولين لمبادرات الموارد البشرية بيانات التقييم التي تتعلق بقياس العائد الفعلي من الإستثمار ، فعادة يوجهون سؤالا أساسيا فى بداية معظم برامج الموارد البشرية :
كيف يمكن معرف مدى الاستفادة من هذه البرامج ؟ وهل سيكون هناك عائدا جيدا من هذا الإستثمار ؟
ومن ثم يجب أن تكون هذه العملية على درجة كبيرة من المصداقية بالنسبة للعميل حتى يتقبلها ويتقبل نتائجها .
من الضروري الاستجابة لاستفسارات العميل بطريقة منطقية ومبسطة ، فالتجاهل قد يؤدى إلى حالة عدم الثقة بين المستفيدين وبين إدارة الموارد البشرية وقد يؤدى فى النهاية إلى نتائج سلبية تخرج بالبرنامج عن مساره المحدد وتبعده عن أهدافه .
2 – الميزة التنافسية للموارد البشرية
ربما يكون من أهم الأسباب التى تفرض تطبيق مقياس أكثر شمولا للتقييم بما فى ذلك مقياس العائد على الإستثمار هو مواجهة المنافسة أو التغلب عليها ، فالكثير من وظائف الموارد البشرية تبدأ فى وضع العائد على الإستثمار فى المبادرات والبرامج بهدف البقاء فى مركز تنافسى أو البقاء فى مقدمة الوظائف الأخرى التى تتنافس على الموارد ومصادر التمويل الداخلية .
3 - تخصيص الموارد
عندما تتمكن إدارة الموارد البشرية من تحقيق مساهمة فعلية فى صورة مالية يصبح لديها المبرر القوى للحصول على موارد إضافية ، فبعض المنظمات تستخدم عملية العائد على الإستثمار كسبب قوى للحصول على تمويل إضافى وتخصيص جزء أكبر لها في الموازنة .
فعلى سبيل المثال يمكن تخصيص الموازنات السنوية على أساس حد معين للعائد على الإستثمار ، فإذا تحقق هذا العائد عن طريق البرامج الرئيسية تظل الموازنة عند هذا المستوى ، أما إذا تحقق عائد أعلى من المستوى المحدد ينعكس ذلك فى صورة زيادة فى الموازنة ، وعلى العكس من ذلك إذا إنخفض العائد عن المستوى المحدد إنعكس ذلك فى صورة تخفيض فى الموازنة .
لذلك لا يجب ان يقتصر تركيز وظيفة الموارد البشرية على البرامج المتوقع أن تحقق العائد الإيجابى على الإستثمار ، ولكن لابد من إستخدام مجموعة واضحة ومحددة من المعايير لإختيار البرامج لتقييم العائد على الإستثمار .
4 – قاعدة بيانات الحالات الدراسية
عندما تتمكن المنظمة من توثيق تاريخ تطبيقات العائد على الإستثمار فسوف يتوفر لها فى النهاية قاعدة بيانات هامة عن نتائج هذه التطبيقات ، حيث يمكن عن طريقها عرض مدى نجاح البرامج السابقة على العملاء والإدارة ، كما يمكن أيضا معرفة التوجهات والأنماط المتنوعة لمدخلات الموارد البشرية داخل المنظمة .
5 – الرضا الذاتى
حيث يرغب كل إنسان يقوم بعمل ما فى الشعور بتقدير الآخرين لجهده فى العمل ، فمعظم العاملين فى مجال الموارد البشرية يرغبون فى معرفة أن جهودهم يلاحظها المديرون ويقدرونها ، لذلك يصبح العائد على الإستثمار واحدا من أهم تحقيق الرضا الذاتى ، فبالإضافة إلى إنجاز المهام فى المواعيد المحددة لها ، وفى إطار الميزانية المخصصة ، وبردود افعال إيجابية من جانب المستفيدين ..... تصبح القيمة المالية المضافة والمتمثلة فى العائد على الإستثمار هى اللمسة النهائية ، وبذلك يتوافر لدينا دليل إضافى بأن ما تقوم به الموارد البشرية يمثل شيئا مختلفا له قيمته .
6 – الحاجة إلى المقاييس المتوازنة
لقد إستمرت المناقشات لسنوات عديدة حول ما يجب أولا يجب إخضاعه للقياس وكيفية إجراء هذا القياس ، فهناك من يفضل الحصول على البيانات من العملاء مباشرة ، بينما إتجه آخرون إلى البيانات المتركزة حول القضايا الرئيسية للمخرجات والجودة والتكلفة والوقت ، فىحين إتجه فريق ثالث إلى مجموعة متوازنة من المقاييس ، ويبدو أن الفريق الثالث هو الذى انتصر فهناك حاجة ملحة لدراسة البيانات وفقا لمحاور مختلفة ولأغراض متعددة وهو ما يطلق عليه "المدخل المتوازن" Balanced Scorecard وهوالمدخل الذى يبرز الحاجة إلى عملية العائد على الإستثمار التى توفر لنا عدة أنواع من البيانات .
7 – متطلبات الإدارة العليا من مساهمات الموارد البشرية
عندما تلاحظ الإدارة العليا تزايد الميزانية المخصصة لإدارة الموارد البشرية بدون وجود مقاييس مناسبة للمحاسبة والمساءلة ينتابها الحذر وتبدأ فى المطالبة بالعائد على الإستثمار فى البرامج التدريبية ، ومن ثم فقد أصبح قياس العائد على الإستثمار أحد القضايا المثارة عالميا نطرا لإهتمام الإدارة العليا بعملية المساءلة ، حيث أن الضغوط الإقتصادية لإدارة المنظمات تجعل من عملية المحاسبة قضية على درجة عالية من الأهمية .
المعايير العشرة الواجب توافرها لقياس لعائد على الإستثمار :
اولا : البساطة
ثانيا : الإقتصادية
ثالثا : موثوق بها
رابعا : مقبولة نظريا
خامسا : تراعى العوامل الأخرى
سادسا : مناسبة
سابعا : المرونه
ثامنا : القابلية للتطبيق
تاسعا : شاملة التكاليف
عاشرا : القدرة على إثبات جدواها
تحسين عمليات البحث على الويب
يمكنك استخدام رموز أو كلمات معيّنة في بحثك للحصول على نتائج أكثر دقة.
- يتجاهل "بحث Google" عادةً علامات الترقيم التي ليست جزءًا من مشغِّل البحث.
- لا تضع مسافات بين الرمز أو الكلمة وعبارة البحث، حيث يجدي البحث عن
site:nytimes.com
بينما لا يجدي site: nytimes.com.
تحسين عمليات البحث عن الصور
البحث المتقدم العام
- انتقِل إلى البحث المتقدم عن الصور.
- استخدِم فلاتر، مثل المنطقة أو نوع الملف، لتضييق نطاق النتائج.
- انقر على البحث المتقدم.في أسفل الصفحة.
ابحث عن صورة بحجم محدَّد.
أضِف النص imagesize:widthxheight
بعد الكلمة التي تبحث عنها مباشرةً. واحرص على إضافة الأبعاد بالبكسل.
مثال: imagesize:500x400
تقنيات البحث الشائعة
البحث في وسائل التواصل الاجتماعي
ضع @
قبل الكلمة للبحث في وسائل التواصل الاجتماعي. على سبيل المثال: @twitter
.
البحث عن سعر
ضع $
قبل الرقم. على سبيل المثال: كاميرا $400
.
البحث عن علامات تصنيف
ضع #
قبل الكلمة. على سبيل المثال: #throwbackthursday
استبعاد كلمات من البحث
ضع -
قبل الكلمة التي تريد استبعادها. على سبيل المثال، سرعة الجاغوار -سيارة
البحث عن مطابقة تامة
اكتب كلمة أو عبارة داخل علامات الاقتباس. على سبيل المثال، "أطول مبنى"
.
البحث ضمن مجموعة من الأرقام
ضع ..
بين رقمين. على سبيل المثال: كاميرا $50..$100
.
الجمع بين عمليات البحث
ضع "OR
" بين كل طلب بحث. على سبيل المثال، ماراثون OR سباق
.
البحث عن موقع ويب معيّن
اكتب "site:
" قبل الموقع الإلكتروني أو النطاق. على سبيل المثال، site:youtube.com
أوsite:.gov
.
البحث عن المواقع ذات الصلة
اكتب "related:
" قبل عنوان ويب تعرفه. على سبيل المثال، related:time.com
.
عرض النسخة المخزّنة مؤقتًا في Google لموقع ويب معيّن
اكتب "cache:
" قبل عنوان الموقع الإلكتروني.
ملاحظة مُهمة: لا تؤدي جميع عوامل تشغيل البحث إلى عرض نتائج شاملة.
طرق البحث في الانترنت
محتويات
الإنترنت
لا شكَّ أنّ الإنترنت ومنذ ظهوره يحتل مكانًا مهمًا في حياتنا؛ إذ انتشر باتساع ليصل إلى مختلف القطاعات العملية والعلمية، كما يرتاده أعداد مهولة من الأفراد من مختلف الفئات العمرية و أرجاء العالم كافة.
يُعد الإنترنت اختراعًا نتج عن تعاون العشرات من العلماء والمبرمجين الذين طوّروا ميزات وتقنيات جديدة اندمجت مع بعضها لتكوّن طريق المعلومات السريع الذي تُعرف به اليوم، وقبل وجود الإنترنت، صمم بعض المخترعين شبكات معلومات عالمية منهم؛ نيكولا تيسلا الذي أطلق فكرة نظام لاسلكي عالمي في أوائل القرن العشرين، وفيما بعد صمّم بعض المفكرون مثل بول أوتليت وفانيفار بوش أنظمة تخزين ميكانيكية قابلة للبحث للكتب ووسائل الإعلام في ثلاثينيات وأربعينيات القرن العشرين.
أمّا الإنترنت فقد انطلقت المخططات العملية الأولى له أوائل الستينيات من القرن الماضي، وذلك عندما قام ليكلايدر بتعميم فكرة إنشاء شبكة بين المجرات لأجهزة الكمبيوتر، كما طوّر علماء الكمبيوتر مفهوم تبديل الحزم، وهي طريقة لنقل البيانات الإلكترونية التي أصبحت إحدى اللبنات الأساسية للإنترنت.[١]
طرق البحث في الإنترنت
تضم شبكة الإنترنت قاعدة بيانات هائلة ما يجعل عملية البحث عبرها أمرًا صعبًا إلى حدٍ ما، ولتتمكن من توفير الوقت والجهد في البحث عبر الإنترنت سنقدم لك بعض الخطوات التي يمكنك الاستعانة بها للحصول على ما ترغب به من معلومات بكل سرعة وسهولة:[٢]
- استخدم محركات البحث الفعًالة: هنالك العديد من محركات البحث التي تتيح لك إمكانية الوصول إلى المعلومات التي تريدها، وتتفاوت هذه المحركات فيما بينها لذا يُفضل أن تختار محرك بحث ذو كفاءة وفاعلية عالية ومن أشهر هذه المحركات وأكثرها تداولًا محرك البحث Google، بالإضافة إليه يمكنك استخدام كل من Bing و Yahoo و Lycos و Ask.com، إذ يمنحك كل محرك بحث ميزات ونتائج مختلفة.
- استخدم كلمات بحث بسيطة: يُفضل أن تقتصر عملية البحث على بضع كلمات موجزة وبسيطة بدلًا من استخدام جمل كاملة.
- استخدام علامات الاقتباس: تُستخدم علامات الاقتباس لتحديد الكلمات التي تريد البحث عنها، كما تساعدك في تسهيل عملية البحث والتخلص من المعلومات التي لا صلة لها بما تبحث عنه.
- استخدم كلمات بديلة: يُساعدك استخدم المرادفات أو صياغة ما تبحث عنه بأسلوب مختلف في منحك عدد أكبر من النتائج المختلفة، وبالتالي يساعدك في تحديد ما تريده بشكل أوسع.
- احفظ بعض النتائج المفيدة التي عثرت عليها سابقًا: إذا قمت بإجراء عمليات بحث عبر الإنترنت بشكل كبير سيؤدي ذلك إلى فقدان تتبع المواقع التي زرتها، لذا يُنصح باستخدام وظيفة الإشارة المرجعية في متصفح الويب الخاص بك للاحتفاظ بمواقع الويب المفيدة أثناء تنقلك.
- إزالة الكلمات غير المفيدة: يمكنك إدراج كل من الواصلة أو الشرطة الصغيرة أو علامة الناقص مباشرة قبل الكلمة التي تريد استبعادها من البحث، مما يسهل عليك العثور على المعلومات التي تبحث عنها والتخلص من النتائج المضللة.[٣]
- البحث في موقع محدد: يساعدك كتابة عنوان URL الخاص بموقع الويب الذي ترغب في البحث فيه متبوعًا بعبارة البحث إلى اقتصار بحثك على موقع ويب واحد، وبالتالي تضييق النتائج التي ستظهر لك ضمن الموقع الذي تحدده.[٣]
أشهر محركات البحث على الإنترنت
توفر شبكة الإنترنت عددًا كبيرًا من محركات البحث لخدمة مستخدميها، وتتفاوت هذه المحركات فيما بينها باختلاف الميزات التي تمنحها، وإليكَ فيما يأتي أشهر محركات البحث وأكثرها تداولًا:[٤]
- Google: يحتل جوجل مكانة مهمة ضمن محركات البحث الأخرى، إذ يُعد محرك البحث الأكثر استخدامًا في العالم كونه سريع ومناسب، ويضم أكبر عدد من صفحات الويب، بالإضافة إلى ذلك؛ يمنحك جوجل خدمات عديدة منها؛ صور جوجل، والخرائط، وميزات الأخبار التي تساعدك في تحديد موقع الصور والاتجاهات الجغرافية وعناوين الأخبار.
- DuckDuckGo.com: يقدم محرك البحث DuckDuckGo بعض الميزات المختلفة عن جوجل منها؛ معلومات النقر صفر بمعنى أن جميع نتائج بحثك تطهر في صفحة النتائج الأولى، بالإضافة إلى ذلك لا يتتبع DuckDuckGo معلوماتك أو يشارك عادات البحث الخاصة بك مع الآخرين.
- Bing: وهو محرك بحث اكتُشِف من شركة Microsoft كمحاولة لإسقاط Google، ويُعد ثاني أكثر محركات البحث شيوعًا اليوم، يقوم على دعم بحثك من خلال تقديم الاقتراحات في العمود الموجود في أقصى اليسار، كما يمنحك أيضًا خيارات بحث مختلفة عبر الجزء العلوي من الشاشة، وتفيدك كل من اقتراحات ويكي والبحث البصري وعمليات البحث ذات الصلة في العثور على ما ترغب به.
- Dogpile: في فترة سابقة شهد محرك البحث Dogpile انتشارًا واسعًا؛ إذ تقدم على جوجل كخيار سريع وفعّال للبحث على الويب، ولكن في أواخر التسعينات عادت جوجل للقمة، وتلاشى Dogpile نوعًا ما، أما اليوم فقد بدأ Dogpile بالنمو من جديد ليقدم أداة بحث ذات مظهر جذاب ونتائج ارتباط تشعبي واسعة.
- Yandex: هو محرك بحث سهل الاستخدام ويوفر مجموعة من أدوات البحث الرائعة، يستخدمه أكثر من 45٪ من مستخدمي الإنترنت الروس، كما يُستخدم في روسيا البيضاء وكازاخستان وتركيا وأوكرانيا.[٥]
- CC Search: يُعد محرك البحث CC Search وجهة مناسبة إذا كنت ترغب في البحث عن أي نوع من المحتوى الخالي من حقوق الطبع والنشر تقريبًا، بالإضافة إلى إمكانية العثور على موسيقى أو صورة، ويقوم عمل CC Search على استمداد نتائج البحث من منصات مثل Soundcloud و Wikimedia و Flickr، وتُعرض النتائج المصنفة كمواد Creative Commons.[٥]
- OneSearch: من أحدث محركات البحث؛ إذ أُطلِق في كانون الثاني من عام 2020 من شركة Verizon Media، ويركز هذا المحرك على الخصوصية ويسعى لتقديم ميزات عديدة منها؛ عدم مشاركة البيانات الشخصية مع المعلنين، وعدم تخزين محفوظات البحث الخاصة بك، وتقديم نتائج بحث غير متحيزة وغير مصفاة، بالإضافة إلى تقديم مصطلحات مشفرة للبحث.[٥]
- Internet Archive: يمنحك أرشيف الإنترنت إمكانية البحث في المواقع القديمة، بالإضافة إلى تقديمه لمجموعة ضخمة من المواد الموثقة منها؛ مقاطع الفيديو، والكتب، والموسيقى، والبرامج المجانية، لذا يُعد أرشيف الإنترنت مكتبة ضخمة يمكنك من خلاله الوصول إلى أي شيء يمكنك تخيله.[٥]
- Yahoo: يعد محرك البحث Yahoo واحدًا من أكثر مزودي البريد الإلكتروني شعبية، ويحتل المركز الثالث في البحث بمتوسط 2٪ من حصة السوق، إذ إنه محرك البحث الافتراضي لمتصفحات Firefox في الولايات المتحدة منذ 2014، كما تحظى بوابة الويب الخاصة بشركة Yahoo بشعبية كبيرة وتصنف على أنها تحتل المرتبة 11 بين المواقع الإلكترونية الأكثر زيارة على الإنترنت وفقًا لـتصنيف Alexa.[٦]
- Baidu: تأسست بايدو عام 2000 وهو محرك البحث الأكثر شعبية في الصين، وتحتل المرتبة 4 في تصنيف Alexa، كما تمتلك حصة سوقية عالمية تتراوح بين 0.7٪ و 11.83٪، إلا أن من عيوب محرك البحث بايدو أنه متوفر فقط باللغة الصينية.[٦]
- Ecosia: يُعرف باسم محرك البحث المتعلق بغرس الأشجار، إذ إن الهدف من تأسيسه تمويل زراعة الأشجار ودعم مشاريع الترميم في برلين، وتجني Ecosia الأموال لدعم تخطيط الأشجار من خلال عرض الإعلانات في نتائج البحث، كم أنها شريكة مدعومة من قِبل Bing، أما الحصة السوقية لمحرك البحث فتبلغ حوالي 0.10٪.[٦]
- Aol.com: وهو أقدم محركات البحث وتبلغ الحصة السوقية له ما يقارب 0.05 ٪، كما تتضمن شبكة AOL عددًا من مواقع الويب الشائعة مثل engadget.com وtechchrunch.com.[٦]
أهمية الإنترنت
للإنترنت عدد كبير من الميزات والفوائد التي يمكنك الاستفادة منها، إليكَ أبرزها:[٧]
- يقدم لك معلومات متنوعة حول كل موضوع يخطر في بالك.
- القدرة على إجراء البحوث من منزلك، لما يقدمه لك من معلومات في مختلف المجالات ودون الحاجة للذهاب إلى المكتبات.
- يوفر الإنترنت إمكانية إرسال رسائل البريد الإلكتروني فيما بينكم.
- منصة لعدد من التطبيقات منها SKYPE الذي يسمح لمستخدميه بإجراء مكالمات فيديو مع أي شخص في العالم.
- منصة واسعة تقدم لك الأخبار بجميع أنواعها.
- إمكانية تكوين صداقات وعلاقات مع أشخاص في مختلف أنحاء العالم.
مَعْلومَة
ما هي Alexa؟ Alexa هي شركة فرعية في شركة Amazon تأسست عام 1996 مقرها كاليفورنيا، وحصلت عليها Amazon في عام 1999 وهي شركة متخصصة في توفير بيانات حركة مرور الويب التجارية التي جمعت عبر أشرطة الأدوات المختلفة وملحقات متصفح الويب، ومن أشهر ميزات Alexa التي تشتهر بها هي Alexa Rank والتي تُعد مقياسًا يرتب مواقع الويب حسب الشعبية ويعني ذلك حسب أدائها على مدى الأشهر الثلاثة السابقة، ويقاس الترتيب من خلال حساب الترتيب باستخدام مجموعة من متوسط الزائرين يوميًا والعدد التقديري لمرات مشاهدة الصفحة على الموقع خلال الثلاثة الأشهر الماضية، وصنّف الموقع الذي يحتوي على أعلى مجموعة من الزوار وأعلى مرات مشاهدة الصفحة في المرتبة رقم 1.[٨]
التدريب عن طريق شبكة الأنترنت
-
15/5/2012, 10:31 #1
تتلخص فكرة "المدرب المعتمد " في مجال التدريب الالكتروني في وضع المدرب في مسار تدريبي مكثف يتكون من مجموعة من الدورات التدريبية التي تكسبه أساسيــات التدرب الالكتروني .
آلية التنفيذ :
تم تقسيم هذا البرنامج إلى 5 دورات تدريبية على النحو التالي :
الدوة"1": مقدمة في التدريب الالكتروني : تهدف هذه الدورة إلى اطـــلاع المدربين على برامج التدريب و التركيز على برنامج إدارة التدريب المطبق حاليا .
الدورة"2": موضوعات متقدمة في التدريب الالكتروني: تهدف هذه الدورة إلى اكتساب المدرب مهارات متقدمة في استخدام البرامج المساندة لبرامج التدرب الالكتروني مثلا ( برامج الاختبارات ، برامج الاتصال الصوتي و المرئي و برامج الدعم الفني ).
الدورة"3" : تصميم و بناء المحتوى الالكتروني : تهدف هذه الدورة إلى اكتساب المدرب مهارات توزيع المحتوى الالكتروني و فرز و تصنيف المحتوى بالإضافة إلى عرض طرق و أساليب تصميم الواجهات و الدروس الالكترونية .
الدورة "4": تطوير و إخراج المحتوى الالكتروني: تهدف هذه الدورة إلى اكتساب
المدرب مهارات تصميم المحتوى الالكتروني بنفسه من خلال التعامل مع البرامج الفنيــة
والمعرفة بجودتها في المجال و التركيز على البرامج المتاحة على الوب .
الدورة "5": تطبيقات التدريب الالكتروني على الوب : تهــدف هذه الدورة إلى اكتساب المدرب مهارات التعامل مع صفحات الأنترنت من خلال تصميم محتــوى تدريبه و إدراجه ضمن برامج إدارة المحتوى التدريبي .
آلية التقييم :
للحصول على شهادة المدرب المعتمد ، يتم تقييم الملتحق بالبرنامج من خلال :
1-في نهاية الدورة بكلف المدرب بعمل مشروع بسيط لتقييم المهارات التي تم تدريبه عليها من خلال ورشة عمل و عند إجتياز المدرب لهذا التقييم ، فإنه يمنح شهادة إنجاز الدورة.
2-متابعة لأداء المدرب من خلال نظام إدارة التدرب الالكتروني ، فإنه ثبت استخدامه ما حصل عليه خلال الدورة ويكون مرشح لدى المركز للالتحاق تلقائيا بالدورة الثانية
المطلب الثاني : أنماط المتدربين
الفرع الأول : أنماط التدريب عن بعد :
إن مفهوم التدريب عن بعد مفهوم واسع جدا و يمكن أن يتم تقسيمه إلى عدد من الأنماط و ذلك حسب مدى استخدام الأداوت الالكترونية المساعدة . و يظهر في الشكل أن التدريب الالكتروني يمكن أن يكون بسيط جدا حيث يقدم للمتدرب بعـض الأدوات المساعدة مثل وضع جميع الإعلانات المتعلقة بالمادة على نظام إدارة المقررات و كــذلك وضع الخطة التدريبية وغيرها من المعلومات البسيطة.ونلاحظ كذلك أننا كلما اقتربنـا من قاعدة الهرم زاد الاعتماد على الأدوات الالكترونية ، فنجد في قاع الهرم نمط التدريب عن بعد الكامل حيث يتم الاستغناء عن القاعات التدريبية بشكل كامل ويستبدل بأنظمــة متخصصة في إدارة المستوى والدردشة والامتحانات و أدوات أخرى تحاكي جميع الأنشطة التي يمكن أن تحدث داخل القاعدة التدريبية .
النمط 1 :Administrative
وهو النمط الأكثر شيوعا و الأسهل للتطبيق،ويوفر هذا النمط فقط بعض الأدوات
منها الخطة التدريبية ، معلومات المدرب ، مواعيد الامتحانات ، مواعيد تسليم الوظائـف
و الإعلانات الخاصة بالمادة .و لا يوفر هذا النمط أي مادة تدريبية أو حقيبة دراسية .
النمط 2 : Supplemental
يعتبرهذا النمط أفضل من النمط السابق حيث يتم توفير بعض الأدوات الإضافية و التي تدعم المادة المعطاة في القاعات التدريبية و لا تعتبر بديلة عنها .
ومن هذه الأدوات ملاحظات المادة ، المسودات ، وغيرها من الأدوات التي توفر مادة تدريبية إضافية للمتدرب .
النمط 3 : Essential
كما يشر إسم هذا النمط ، فإن المتدرب غير قادر على أن يكون فعــال دون
اللجوء إلى المادة التدريبية بشكل دوري و مستمر . و في هذا النمط يحمل المتدرب على
معظم مكونات المادة من خلال الأنترنت .
و يجب أن تتوفر بعض الصفا في المتدرب ليقوم بإنشاء حقيبة تدريبية مناسبة لهذا النمط . و من هذه الصفات : القدرة على كتابة المحتوى بطريقة علمية و سلسة و حسب المعايـير
العالمية و كذا القدرة على بناء المحتوى كاملا و بمدة زمنية مناسبة .
النمط 4: Communal
على الرغم من وجود هذا النمط قريبا من قاع الهرم ، إلا أن القاعدة التدريبية
ما زال لها دور في العملية التدريبية. و في هذا النمط يصبح المتدرب مسؤولا في بناء المادة
التدريبية . وذلك من خلال مشاركته في النقاشات المتزامنة و الدردشة و العروض التقديمية
و نقاشات الفيديو . أما بالنسبة للمدرب ، فيجب أن يكون على دراية كاملة بـالأدوات
المستخدمة في هذا النمط و يتقن استخدامها و الأهداف المنشودة منها . و في بـــعض
الأحيان يسمى هذا النمط بالممزوج .
النمط 5: Immersive
في هذا النمط لا وجود للقاعة التدريبية،ويكون التدريب عن بعد بالكامل و يعتبر
هذا النمط هو الأصعب من حيث بناء المادة التدريبية و الاستخدام . فالمدرب و المتـدرب
يجب أن يكونا على دراية كاملة بالأدوات المستخدمة و كيفية استخدامها . و هذا النمط
هو نمط التدريب عن بعد والمستخدم من قبل الجامعات العالمية التي تقدم برامج لدرجــة الباكالوريوس و الدراسات العليا عبر الأنترنت
الشكل الأول : أنماط التدريب عن بعد
Administrative
( (Web-Enhanced
(Web-Enhanced) Supplemental
Essential(Web-Centered)Communol(Web-Centered)
Immersive(Copletely Online)
الفرع الثاني:أنماط المتدربين
لقد تم تقسيم أنماط المتدربين بعد العديد من البحوث النفسية و الإدراكية التي قام
بها علماء النفس و أساليب التدريب و التدرب والتربية وعلم الإجتماع حيث تمكــن
العلماء من تقسيم الأنماط إلى أربعة أنواع وهي :
1-Visual /Verbal : هذا النوع من المتدربيـن يفضلون قـراءة المـادة
التدريبية (الدراسية ). وهذا النوع يعتمد على الكتاب المقرر للمادة و هم الأقل استـفادة
من تقنيات التدريب الإلكتروني.
2/Visual/Non Verbal: هذا النوع من المتدربين يفضلون مشاهـدة
الصور و الرسوم البيانية و يعتمدون عليها للتذكر و الفهم (بالنسبة لهذا النوع الصورة تغني عن ألف كلمة ) وهذا النوع يعتبر من الشرائح المستهدفة من قبل الحقائب الإلكترونية .
3-Auditory/verbal: هذا النوع من المتدربين يفضلون سماع شـرح المادة التدريبية هم الأكثر إقبالا على القاعات التدريبية و الاعتماد على المدرب في إيـصال المعلومة و يستفيد هذا النوع من تقنيات التدرب الإلكتروني ، وخاصة المحاضرات المسجلة والمحاضرات المباشرة باستخدام برمجيات تحاكي القاعة التدريبية.
4-Tactile/Kinesthetic: هذا النوع من المتدربين يفضل القيـــام بالتجربة بيديه و ملاحظة نتائجها و هذا النوع مستهدف من قبل التدرب الإلكتروني من خلال برمجيات المحاكاة والمعامل الإفتراضية.
المطلب الثالث :تعريف شبكة الإنترنيت ومبررات استخدامها
الفرع الأول :تعريف شبكة الإنترنيت:
لايوجد تعريف شامل وكامل للإنترنيت يتفق عليه الجميع و لكنها عبارة عن كل
الشبكات الحاسوبية المحلية التي يصل بعضها البعض في جميع أنحاء العالم لتشكل شبكــة
واحدة ضخمة تنقل المعلومات من منطقة إلى أخرى وبسرعة فائقة وبشكل دائم ومستمر[مشاهدة الروابط متاحة فقط لأعضاء المنتدى ..
الفرع الثاني : مبررات إستخدام شبكة الإنترنيت في المجال التدريبي
هناك العديد من الأسباب التي تؤكد على أهمية استخدام الإنترنيت في التـدريب
منها :
1-الإنترنيت مثال واقعي للقدرة على الحصول على المعلومات في مختلف أنحاء العـــالم
2-التزويد بمعلومات حديثة في كافة المجالات بدقة عالية و في أقل وقت بدون عــناء و إضاعة الوقت.
3-تحسين فرص العمل المستقبلية بتهيئة المتدربين لعالم يتمحور حول التكنولوجيا المتقدمة
4- تساعد الإنترنيت على الإتصال بالعالم بأسرع وقت و بأقل تكلفـة .
5- المرونة في الوقت و المكان و إمكانية الوصول إلى عدد أكبر من المتابعين في أنحاء العالم.
6- سرعة تطوير البرامج موازنة بأنظمة الفيديو و الأقراص المدمجة (CD.ROM)
7- إعطاء التدريب الصبغة العالمية والخروج من الإطار المحلى
المطلب الرابع : التدريب بواسطة الإنترنت
بعد التدريب بواسطة الإنترنيت (WBT) (I BT) و التعليم بـــواسطة الإنترنيت IBT من أساليب التعليم الشبكي ، كما يسمى التدريب بواسطـة الحاسوب CBTو التعليم بواسطة الحاسوب CBL من أساليب التعليم الفردي (غير الشبكي)
وهذه جميعا تسمى بالتدريب الإلكتــروني E-Training والتعليم الإلكـتروني E-Learning وتندرج جميعا تحت عنوان التعليم عن بعد.
وقد يخصص البعض التدريب الإلكتروني لقطاع الأعمال ، أما التعليم الإلكتروني فهو لقطاع التعليم -التدريب الإلكتروني و التعليم الإلكتروني تغزو هذه المواضيع شبكات الأنترنيت والشركات العربية والعالمية ، تدريبات لم يكن ليحصل عليها أحد إلا بعد وجود الشبـكة العالمية (الإنترنيت) فقبل إنشاؤها كاد هذا التدريب أن يكون لفئة مخصصة وخاصـــة في المجتمعات .
-لكن مع قلة سعر التكلفة و إنتشار الشبكة ، انتشر هذا التدريب و الهدف منه هو الإلمام و الشمولية لكل تفصيلات الموضوعات التي يتناولها.
-تنوعت مواضيع التدريبات بواسطة الإنترنيت ، فمنها التدريبات الإقتصاديـة
والتدريب الإجتماعي و الأسري مثل العلاقات بين الزوجين و الأبناء و باقي أفراد الأسرة و العائلة والتدريب الإجتماعي و الأسري مثل العلاقات بين الزوجين و الأبناء و باقـي أفراد الأسرة و العائلة و المجتمع والتدريبات الذهنية وقياس الذكاء، كما التدريـبات في القراءة السريعة ومهارات التعاملات و تدريب الرسم اليدوي والإلكتروني و تــدريب المدربين...إلخ.
-لقد وصلت النت إلى كثيرمن البيوت و المقاهي و النوادي و المراكز التعلـيمية و كان سهل التعامل يوميا إذا كان التدريب و التعليم الالكتروني دورا فعال في تحسين كل من مستوى التعليم المدرسي و التعليم الجامعي و خصوصا العالي منه.
والهدف من ذلك كله،السعي الحثيث نحو تحقيق الجودة الشاملة في نوعية التدريب
و التعليم،ذلك لبناء الإنسان بناءا متكاملا من جميع الجوانب و في كل الميادين بناءا متكاملا
بما يجعله مسايرا لمتطلبات و تحديات العصر .
و بما أن التدريب الالكتروني بواسطة الأنترنت افتراضية فهو يحقق من التكاليف و
المنشآت المادية إذ فيه فصول افتراضية و مكتبة افتراضية و موظفون افتراضيون .
و في هذا التدريب مزايا للمدرب:
- يختار المحتوى الذي يريده
- دعم قدرات المتابعة و التوجيه
- سهولة تحديث المعلومات و الأسئلة
- تنوع مصادر المعلومات و التدريبات .
و مع تقدم التكنولوجيا و الإنجازات الالكترونية ، أصبح كل فرد من أفــراد
المجتمع في حاجة إلى معلومات مختلفة و متنوعة سواء كانت بالنص ،الصورة و الصوت أو الفيديو التي تتوافر له في أي مكان يتواجد فيه و في أي زمان يتاح له و تكون لهـــذه المعلومات مصداقية و وثوق و إمكانية الوصول إليها بأقل تكلفة ، مع السماح باستـخدام قنوات الاتصالات الحديثة التي تنقل كميات ضخمة من البيانات في الشكل الرقمي ، و قد أدى الانتقال من التدريب التقليدي إلى التدريب الالكتروني إلى انتشار التعلم عن بعــد و إفساح المجال لأناس لم يستطيعوا الحصول على العلوم بالطرق التقليدية إلى الحصول عليه بهذه الطريقة . فقد صارت شبكات الاتصال تمثل عصب المجتمعات الحديثة .
- و من خصائص هذا التدريب الفاعلية ، حيث يمكن الوصول إلى البيانـات أو
الوثائق في أي صفحة أو سجل يسمح بالإشارة إلى صفحة أخرى أو وثيقة أو عنــصر
بيانات معين في مكان آخر .و من الخواص اكتشاف كميات ضخمة من مواد التدريـب و التعليم و أن موضوعات التدريب مرتبطة و مصحوبة بالرسومات والصور و المحاكـاة و الحركات و لقطات الفيديو و العروض التدريبية ، إذ يساعد ذلك في تقوية الحــواس البشرية في التدريب .
- يستطيع المتدرب نسخ التدريبات و الدروس الخاصة بأي موضوع تدريبي على
حسابه الشخصي للاستفادة منها .
- جلسات التدريب الالكتروني محدودة الوقت فهي موزعة على أيام و الــيوم
موزع لجلسات تدريبية حسب المجال. و اختبارات المقاييس هي عالمية و لها وقـت محدد
للإجابة .
عقبات في طريق التدريب بواسطة الأنترنت منها :
- الاعتماد على مزود خدمة الأنترنت
- اختناقات شبكة الوب العالمية
- الفيروسات و الديدان و التي تفاجأ المدرب في جلساته .
- عجز بعض الراغبين في التدريب عن التعامل مع الحاسوب
- غياب معاييـر الجودة الشاملة بشأن المواد المنشودة على الأنترنت .
- صعوبة التوثيق .
كـما أن للمتـدرب بواسـطة الأنترنـت مزايـا تـخص المـتدرب منها :
- توفير نفقات السفر و الإقامة .
- توافر الأدوية التدريبية.
- سهولة التكيف مع ظروف المتدرب تقنيا و ماليا .
- و في التدريب الالكتروني فرصة لتدريب الكبار الذين فاتهــم التعليم
- رفع من كفاءة الموظفين مما يؤدي إلى ترقية في العمل و فيه تواصل بيـــن
الأجيال الكبيرة و الصغيرةمما يؤدي إلى وجود الألفة.
لقـد أحدثت شبكة الأنترنت تغيرات بعيدة الأثر في الحياة و يوصف التعـلق في
الأنترنت في أغلب الأحيان كامتلاك الإمكانية للتغلب على موانع أين متى و كيف نتعلـم بسرعة.
و تعد شبكة الأنترنت من أسرع التقنيات التي انتشرت بين سكان العالم بسـرعة مذهلة مقارنة بما سبقها من تقنيات الاتصالات، و بالتالي يعد التدريب الالكتروني أسلوبـا جديد من أساليب التدريب عن بعد و الذي يسخر التكنولوجيا في التعلم باستخدام آليات الاتصال الحديثة من أجهزة الحاسوب و شبكة الأنترنت التي تعد وسلية نشطة و تفاعـلية و عالمية لتبادل المعلومات بشكل متزايد بعد أن حولت العالم إلى قرية إلكترونية يسهــل الاتصال بين أفرادها رغم التباعد الزمني و المكانـي. .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق