السبت، 20 نوفمبر 2021

الانظمة التمثيلية

 

تعريف الانظمة التمثيلية

تعريف الانظمة التمثيلية الأنظمة التمثيلية Representation systems : هو تمثيل المعلومات باستخدام الحواس ( السمع ، البصر ، الشم ، الذوق ، اللمس – الحس ) من العالم الخارجي ، وفي داخل الجسم يوجد مستقبلات حسية تقوم باستقبال المعلومة وتخزينها ومن ثم تستدعى بنفس الطريقة التي خزنت بها " ويعرف النظام التمثيلي بأنه : الجزء من الخبرة الذي ينتبه له الوعي " (( بالرغم من اشتراك الحواس الخمس في عملية الادراك الا ان الغالبية العظمى لمدركاتنا وذكرياتنا تأتي عن طريق ثلاث حواس رئيسية هي : البصر والسمع والأحاسيس )) • وبالرغم من اشتراك الحواس كلها في عملية الادراك الا ان لكل واحد منا نظام تمثيلي يغلب على بقية النظم ويطلق عليه : النظام التمثيلي الاولي . • اوضحت الدراسات أن حوالي 55% من الناس يعتمدون على مايرون ( بصري ) ، 15% على ما يسمعونه ( سمعي ) ، 30% على ما يحسونه به ماديا ( حسي ). - كيف يمكن ان استفيد من إشارات العين والتأكيدات اللغوية للنظام التمثيلي ؟ أولا : بملاحظتك للتأكيدات اللغوية للنظام التمثيلي للشخص الآخر يمكن التعرف على نظامه التمثيلي ومن ثم تفهم كيف بمنطق تجاربه . ثانيا : بفهمك للتأكيدات اللغوية لدى الشخص الآخر ومطابقتها سيشعر ذلك الشخص بأنه ينال احترامك وفهمك له وسيكون على استعداد لأن يفهمك أنت بالتالي . أنواع الأنظمة التمثيلية للانظمة التمثيلية ثلاثة أنواع وهي : *نظام التخزين . *النظام المقارن . *النظام القائد . أولا : نظام التخزين : وهو إما الصوري او السمعي او الحسي وهو النظام الذي بواستطته يدرك الانسان المعلومات ويخزنها في ذهنه ومن ثم يخرجها او يتحدث عنها . ثانيا : النظام المقارَن : _بفتح الراء _ وهو اما صوري انشائي او صوري تذكري او سمعي انشائي او سمعي تذكري او حس او حديث نفس .. وهو خاص بالمقارنة .. ويكتشف بالمعايرة . وهو آخر نظرة قبل إعطاء الاجابة عن أي مقارنة او تفضيل . ثالثا : النظام القائد : (نظام الدخول ) .. وهو النظام الذي بواسطته تدخل للمعلومة .. وهو إما صوري انشائي او صوري تذكري او سمعي انشائي او سمعي تذكري او حسي او حديث نفس .. ويدرك بالمعايرة .. وهو اول نظرة بعد اعطاء السؤال ( اي سؤال كان ) . الوحدات الاربع الأساسية : الهدف من الوحدات الأربعة الأساسية هو التعرف على الوحدات الهامة والمكونة للتجربة والتي يصدر عنها نتيجة او استجابة معينة وهي : الانظمة التمثيلية : Representational Systems التوجه : Orientation الارتباطات : Links الأثر : Effect الانظمة التمثيلية : Representaional System وهي الحواس الخمس والتي تمثل المدخلات الحسية للتجربة ولكل نظام تمثيلي مكونات تفصيلية يطلق عليها " الشكليات الثانوية " النظام التمثيلي المفضل : هو النظام الذي تدل عليه اللغة المستخدمة واشارات الوصول انه الاكثر استخداما وتفضيلا لدى الشخص . النظام القائد : هو النظام الذي بواسطته أدخلت التجربة وبه تسترجع ويمكن التعرف عليه بملاحظة اشارات الوصول عند طلب من الشخص تذكر تجربة ما . النظام المقارن : هو النظام الذي يتخذ به الشخص القرار ويمكن التعرف عليه عن طريق ملاحظة اخر اشارة وصول قبل اتخاذ القرار او ابداء الرأي . تضافر الانظمة : تضافر الانظمة التمثيلية يعني التزامن الحسي ، وهو امر يحصل تلقائيا وهو اساس الفن والعمل المبدع ويملك تأثير ساحر على الاخرين لذلك كثيرا ما يستخدم هذا الاسلوب البلغاء والشعراء كما يستخدم لقوته الاقناعية في الاعلانات التجارية . والأسلوب الاكثر شيوعا هو تضافر النظام القائد والنظام التمثيلي المفضل لان تلك هي الطريقة النموذجية لتتابع التفكير والتذكر لدينا . " اشارات الوصول العينية بالضرورة ادق في تحديد النظام التمثيلي لذلك لابد ان يستعان بمجموع اشارات الوصول" التنقل بين الانظمة : من المقدرات الضرورية التي نمنح انفسنا مقدرات مذهلة في التعامل مع الاخرين وسعة افق وفرص تعلم رائعة هي القدرة على التنقل بين الانظمة التمثيلية . ان التنقل بين الانظمة التمثيلية " بصري _ سمعي _ حسي " من شانه ان يمنحنا سعة ورؤية جديدة وهو شكل من اشكال المطابقة والمجاراة . التنقل بين الانظمة هوتطوير وبناء لتلك الانظمة الاقل استخداما مما يمكننا من رؤية ما لم نكن نرى ونسمع والشعور بما لم يكن نحس به . كذلك كسب المقدرة على استخدام التنقل بين الانظمة يكسبنا القدرة على التاثير باستحثاث ارخاء الوعي وبالتالي التاثير على اللاوعي لديهم . (( مثال على التنقل بين الانظمة في التاثير على الاخرين باستحثاث ارخاء الوعي وبالتالي التاثير على اللاوعي لديهم وكما تشعر الآن بثقل جسمك على الكرسي وتحس بملابسك تلامس جسدك ، ويمكنك ان تسمع صوتي والاصوات الناعمة الاخرى في الغرفة وهذه الاصوات تساعدك على الاسترخاء والراحة وبينما تنظر حولك في الغرفة وترى تلك الاشياء المالوفة لديك ربما ترغب في ان تقفل عينيك لتكون اكثر راحة واسترخاءا وبتركيزك على الاصوات التي تسمعها تصبح اكثر استرخاءا وبذا تستطيع مراجعة يومك بعينك الداخلية وتتعلم من ذلك بسهولة .... التوجه : Orientation هناك قناتي توجيه اساسية لتوجيه حواسنا وهي : 1- العالم الخارجي . 2- التجربة الداخلية . والتجربة الداخلية بدورها اخذ شكلان : أ‌- التذكر . ب‌- التكوين والتخيل . الانظمة التمثيلية للدكتور وايت وود سمول
التظام التمثيلي


نستمر فى عرض كورس ال n.l.p للدكتور / وايت وود سمول

الأنظمة التمثيلية

هو تمثيل المعلومات باستخدام الحواس (السمع، البصر، الشم، الذوق، اللمس) من العالم الخارجي. في داخل الجسم يوجد مستقبلات حسية تقوم باستقبال المعلومات وتخزينها ومن ثم تستدعى بنفس الطريقة التي خزنت بها .
النظام التمثيلى المفضل لكل واحد يعتمد على ماينتبه له وعيه (الوعى هو القدرة على إدراك وجود الإنسان فى الزمان والمكان) إبتداءا, فإن إنتبه وعيه أولا للصور يسمى بصرى, وإن انتبه للأصوات يسمى سمعى, وإن إنتبه للأحاسيس يسمى حسى.


في البرمجة العصبية اللغوية هناك ثلاث أنواع من الأنظمة التمثيلية:

1- البصري: (Visually) هو الإدراك الناتج عن الرؤية وهي الصورة المشاهدة أو الحقيقية (real visual) أو من الذاكرة (remembered visual) أو متخيلة منشأة (constructed visual) , مثال رؤية صورة والدك فهي صورة خارجية حقيقية وعندما تخزنها في عقلك ثم تتذكر تلك الصورة فإنها تصبح صورة من الذاكرة , وعندما تتخيل صورة الإنسان في العصر الحجري فإنها منشأة.

2- السمعي (Auditory): الإدراك الناتج عن السماع وهو السمع الحقيقي أو المتذكر أو المتخيل, والسمعى نوعان رقمى Digital ونغمى Analog .

3- الحسي (Kinesthetic): هو الإدراك الناتج عن الإحساس وهو الإحساس الحقيقي أو المتخيل باستخدام حاسة اللمس أو المشاعر مثال: لمس مخمل ناعم والإحساس بالنعومة تذكر مشاعر الفوز في السباق.

ويمكن تحويل الإدراك من نمط الى نمط فعندما نسمع صوت الطائرة ( نمط سمعي ) فإننا نتصور شكل الطائرة (نمط صوري ) وهي تطير في السماء. أنماط التفكير المتنوعة هذه وكيفية تشكلها فى ذهن الإنسان تسمى بالنظام التمثيلى (rep system).

إذا الأنماط (modalities) هى:

1- سمعي (رقمي ، نغمي ) 2- بصري 3- حسي , الحاسة الحركية هي الحاسة التي تجعلنا نعرف مواقع أعضاء الجسم وأوضاعها فأنت تعرف إن كانت يدك مرفوعة أو ممدودة من دون النظر إليها. ( وستعتبر حاستي الشم والذوق تابعتين لنمط الإحساس ) كما أننا لن نفرق بين الأحاسيس الخارجية أو المشاعر الداخلية, وبالتالى فهناك أربعة أنماط: سمعى رقمى, سمعى نغمى, بصرى, وحسى


البصري Visual

سمات البصرى
• سرعة اتخاذ القرارات, حتى عندما تحتاج إلى تأمل أو تفكير
• التفاعل العالي مع المتغيرات السريعة, حيث لاتتوفر معلومات
• يصلح أن يكون قائدا لأزمة لأنه سريع ولأنه يضع كل المعطيات أمامه على هيئة صور ولا تنسى أن ميزة البصر الطبيعية المشاهدة عبر مدى واسع ( أراكم كلكم ولا أسمعكم كلكم ) هذه القدرة تجعله يضع كل المتغيرات أمامه فيتصرف بحكمة
• يتعامل مع الاختبارات السريعة والشفوية بشكل جيد
• له رؤية استراتيجية بعيدة المدى, ربما تكون غير واقعية أو منطقية
• يرى مالا يراه الآخرون لأنه يستطيع أن يتخيل العواقب والنتائج
• يفضي إلى الوسوسة دائما في توتر ومشاكل لكثرة تخوفه
• التسرع في الرد على الآخرين
• الكلمات تسبق المعاني – ربما قال كلمة لا يقصدها فتورط , وربما قفز الى كلمات وهو لا يدرك معانيها في السياق
• لديه حب السيطرة لأنه يظن انه يرى الصورة كاملة
• ربما عبر بكلمة اقل ملائمة عما يريد أو أكثر مما يريد
• يتذكر أكثر مايراه

السمعي Auditory

سمات السمعى
• يمررون الكلام على عقولهم , عقلانى منطقي في كثير من الأحيان
• اكثر اتزانا في اتخاذ القرار
• ينطقون ما يقصدون ويقصدون ما ينطقون
• الحكمة والروية والتنظيم والمنطقية في ترتيب الأشياء والأفكار
• صاحب مشروع إدارة الوقت
• يستخدم المفكرات والمنظمات
• يكثر الحديث عن التخطيط
• افضل من ينزل الأعمال المجدولة إلى الواقع
• لديه قدرة على تحويل رؤية البصري إلى واقع منطقي معقول
• عدم القدرة على التصرف في حالة الأزمات
• صعوبة اتخاذ القرار تحت الضغط
• اختبارات الشفوي فيها مشكلة, يحتاج أن يراجع ليعيد ربط الأجزاء بطريقة تتابعية
• لا توجد رؤى طويلة المدى بسبب غيلب المعلومات
• عمله فلسفي منطقي ليس ملموسا, يميل إلى الفلسفة والنقاش والجدل
• يتذكر أكثر مايسمعه

الحسي Kinesthetic

سمات الحسى
• التفاعل مع الأحداث وعدم الجمود, لكن بعد أن يشعر بها
• لايأخذ القرار حتى يتفاعل معه ولذلك بطىء
• التسرع في اتخاذ القرار إذا تفاعلوا معه
• صاحب قدرة تنفيذية
• يحول الخطط والأفكار إلى واقع ملموس
• الأسلوب العملي في الحياة
• البعد عن الأحلام والتنظير والفلسفات والنظريات والإحتماعات ( اعطني ما أعمله ), ( اجمعوا وقرروا وأنا انفذ ) يريد عملا لا تنظيرا
• يتميز بكثرة الأنواع ( قاس ورقيق – محب ومبغض )
• قصر النظر والتحرك نحو أهداف قريبة
• لا مانع عنده أن يصطدم بالجدار كل يوم (كل مرة يقع في نفس الخطأ)
• يتذكر الأشياء التى فيها حركة

ملاحظات عامة على الأنماط modalities

1- افضل فرق العمل الفرق التي تحتوي على الأنماط الثلاثة, فيتوافر فيها الخيال أو الإبداع والمنطق والواقعية (إستراتيجية ديزنى).

2- السمعي يمكن أن يكون بصريا أو حسيا بحسب السياقات، خلقت مفضلا لإحدى هذه الأنماط ولكن السياقات تنمي جانبا وتضعف آخر, والبيئة لها تأثير في غلبة النمط فأهل المناطق التى بها أشجار وأزهار وألوان طبيعية مختلفة مثلا يغلب عليهم النمط البصري نظرا لطبيعة المنطقة فيمكن أن تنمى الأنماط من خلال التدريب والبيئة.

3- السمعي يستيقظ بالصوت لا بالضوء ويحب الألعاب الصوتية والطفل البصري يستيقظ بالضوء لا بالصوت ويحب الألعاب ذات البهرجة فى الأشكال والألوان والطفل الحسى يحب الألعاب الحركية.

4- الطبيعة الحسية من واقع تجربتي موجودة في الجميع قد نجد من ليست له طبيعة سمعية أو بصرية ولكن يندر أن تجد من ليس له طبيعة حسية.

5- لكل إنسان نصيب من كل نمط من الأنماط الثلاثة . لكن يغلب عليه نمط واحد وفي بعض الحالات يغلب على الشخص نمط معين في بيئة من بيئاته ففي مكتبه له نظام ، وإذا رجع إلى المنزل غلب عليه نمط آخر.


كيف تتعرف على نظامك التمثيلى المفضل ؟

لحن الخطاب

عن الأسود بن سريع أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
"كل مولود يولد على الفطرة , حتى يعرب عنه لسانه , فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه"
رواه الطبرانى – البيهقى فى صحيح السيوطى

يمكن استنباط النظام التمثيلي للشخص من الكلمات التي تصدر عنه وهو ما ندعوه بلحن الخطاب Peridicate أي يمكن استخلاص النظام التمثيلي للشخص من حديثه، وإذا تحدثت مع أحدهم ولا حظت حركة عينيه فيمكنك تأكيد ملاحظاتك من إشارات الوصول العينية لهم.
الملاحظة الدقيقة للكلمات في مجمل كلام الإنسان تتجه إلى غلبة نمط من الأنماط الثلاثة على تفكيره ، فيمكن تصنيف شخص معين بأنه يغلب عليه أو على عرفه نمط معين , النمط الغالب على الشخص المقابل يساعد على التفاهم معه . أما التعامل مع مجموعة من الناس في محاضرة أو خطبة أو دعاية فإن الأسلوب المناسب هو استخدام مزيج متوازن من الكلمات الصورية والسمعية والحسية وعدم الاقتصار على نمط واحد.

النمط الصورى (لحن بصرى) تغلب عليه الكلمات والعبارات التالية

نظر ، رؤية ، ظهور ، تصور ، مشهد ، معرض ، عرض ، كشف ،لمعان ، وضوح ، عين ، تحديق , ملاحظة ، مراقبة ، صفاء ، ومضة ، ألوان ، ظلام ، فجر ، أصيل ، شروق ، قمر ، مغيب ، انعكاس ، بريق ، رسوم ، شاشة ، أفق ، أعمى ، بصر ، بؤرة ، عدسة ، أصباغ ، منظر ، ظلال ، أبيض ، أسود ، شمس ، نجوم ، أرى ، ملامح , يظهر لي ، ظلال من الشكوك ، أرى ما تقوله ، تسليط الاضواء ، على ضوء ذلك ، نفق مظلم ، وجهة نظر ، من هذا المنظور ، مشرق الوجة ، ألوان زاهية ، يدقق النظر ، النظر الى المستقبل ، صورة مشوشة ، نظرات حادة ، سيارة مختلفة اللون ، ملابس براقة ، متلون المزاج ، عين ساهرة.

النمط السمعي (لحن سمعى) تغلب عليه الكلمات والعبارات التالية

صوت ، سمع ، نغمة ، رنين ، لهجة ، غناء ، موسيقى ، نبرة ، صراخ ،سؤال ،إجابة ، أول ، نقاش ، صياح ، صمت ، أخرس, آذان ، جدال ، رطانة ، وقع ، دقة ، أذن, إصغاء ، حديث ، ثرثرة ، همس, ترنم ، تشدق ، مواء ،صهيل ، تغريد ، زئير ، لكنة ، عجمة ، كلام ، الآلات الموسيقية ،طرق ،عزف ، الرعد ،دعاء, خطابة ، كلمة, صفارة ، جرس ، صوت واضح , نغمات عذبة ، ينصت باهتمام ، أمسك لسانه ، قوة الكلمة ، كثير الكلام ، لسان سليط ، يخطب في الناس ، يردد النغمة نفسها, يقرع الجرس ، أنتبه الى ما أقول ، عبارات الود والثناء ، الغيبة والنميمة ، قول الحقيقة ، كلام الناس ، أجراس الخطر.

النمط الحسي (لحن حسى) تغلب عليه الكلمات والعبارات التالية

شعور ، إحساس ، لمسه ، إمساك ، انزلاق ، خشن ، ناعم ، صلب ، لين ، صلد ، إصبع ،معاناة ، ضرب ، صدمة ،سحق ، حكة ، سطح ،حاد ، مبلل ، رضوض ، مسح ، دفع ، شد ، مرور ، ساخن ، حار ، بارد ، جذب ، ضغط ، ثقل ، ألم ، كآبة ، حزن ، فرح ، ضيق ، غضب ، هم ، خوف ، جرح ، يغلي من الغضب ، أمسكه بقوة ، يسيطر على نفسه ، يضبط أعصابه ، يضع يده ، يمسه بسوء قبضة حديدية ، ألم في الظهر ، يخفق قلبه ، أساس متين ، عديم الاحساس ، اصبر قليلا ، ، اشعر بأنه ، يخدش شعوره ، يجرح كرامته ، أعصاب باردة.

كلمات وعبارات محايدة (لحن محايد)
فكر ،عقل ، حكمة ، منطق ، فكرة ، تجربة ، قرار ، ذكرى ، علم ، فهم ، عملية ،حاف ، اعتبار ، تغيير إدارك ، وعي ، متميز ، مبدأ ، ثقافة ، خبر.

التعرف على الأنماط

النمط الصوري من سماته أنه يميل لرؤية العالم من خلال الصور ، تناسبه القصص والأمثلة ، ينظر للأعلى ، يميل للخلف، سريع الكلام، كثير المقاطعة ، نفسه سريع ، حينما تقترب منه يعود للخلف لأنه بحاجة لرؤية الصورة كاملة.

أما النمط السمعي فمن سماته أنه يدرك العالم من خلال المسموعات ، معتدل في وقفته، ينظر للأمام ، كلامه بطيء ، يعتني بكلامه ، يرتاح لوصف الشيء أكثر من مشاهدته ، يميل للاعتدال في وقفته ثابت فيها.

أما النمط الحسي فمن سماته أنه عاطفي ، كثير الصمت ، ينظر للأسفل ، يتكلم بهدوء شديد ، تنفسه طويل وعميق ، يتقدم نحوك ، لغته شعورية.

التعامل مع الأنماط

حاول أن تحقق الألفة من خلال مستوياتها الأربعة بشكل كامل ، وأن توافق نمطه من خلال فهمك له ، فإن كان نمطه موافقا لنمطك فلامشكلة هنا. لكن لو اختلف نمطك عنه... فما يلزمك هو محاولة مراعاة هذا الاختلاف , فمثلا السمعي يميل للتأني في كلامه والتأنق في اختيارها وعدم مقاطعته للآخرين ، فلو كنت صوري ومن سماته مقاطعة المتحدث والسرعة أثناء الحديث أن تراعي توافقك نبرة الصوت معه.. ومنحه الفرصه للحديث وعدم مقاطعته بشكل متكرر.
الأنماط الشخصية التمثيلية
أولاً:الشخص ذو النظام البصري
مقدمة عن البصري:
يستقبل المعلومات في الغالب عن طريق البصر والعينين ويرى العالم من حوله على هيئة صور ويتذكر العالم على شكل صور ويكون دقيق في ملاحظة الألوان والتناسق ويميز بين الألوان بشكل كبير يكثر في كلامه من دلالات البصر
صفات البصري:
-يحب(المناطق الجبلية)
- يتحدث بسرعة وبصوت عالٍ
- يقاطع أحياناً
- أنفاسه قصيرة ، سريعة من أعلى الصدر ، لذا فهو في الغالب لا يتنفس بصورة صحية لأنه يملأ ثلث رئته فقط بالهواء
- يمل بسرعة ما لم يكن الأمر متعلقاً بقيمه العليا
- دائم الحركة والنشاط ، طاقته عالية ، يحب السرعة في الغالب
- يأخذ قراراته على أساس ما يراه شخصياً أو يتخيله
- يميل في وقفته إلى الخلف قليلاً ، والرأس والأكتاف لأعلى ، وأحياناً يرفع صدره حتى يبدو للناظر أنه مغرور ( نافخ صدره يعني)
- يقيس الأمور بمنظار عينيه ومن هنا قد لا يهتم كثيراً بالمشاعر ( خاصة إن كان متطرفاً في هذا النظام (
-يستخدم أثناء حديثه كلمات تتعلق بالبصر والرؤية مثل:
- عندما يستمع ينظر للمتكلم .
.يمتاز بالسرعة والشمول والقدرة على التفريق بين الصور
- لا يهتم كثيرا بالترتيب
-يستطيع تخيل العواقب ،وله رؤية استراتيجية .
- التفاعل العالي مع المتغيرات .
- يرى ما لايراه الآخرون .
- لديه خيال يجيد الإدارة والقيادة لكنهم غير تنفيذيين, لديه أفكار رائعة كثيرة لا يطبق أكثرها.
- عيونه دائما تتجه إلى الأعلى إما يمين الأعلى أو يسار الأعلى إذا سألته سؤال يتعلق بالمستقبل رأيته يتجه بعينه إلى يمين الأعلى .. أما إذا سألته سؤال عن الماضي فيتجه بعينه إلى يسار الأعلى .. وعندما يتكلم ترى يديه على مستوى نظره إلى الأعلى ويتحرك كثيرا .. عيونه تذهب يمين ويسار وحينما يتحدث تراه يذهب يمينا ويسارا ولا يتوقف ...
-البصري يعمل عشرات الحركات في آن واحد .
التأكيدات اللغوية للنظام البصري ( يعني العبارات الدارجة أو المستخدمة عنده بكثرة )
هذه فكره غير واضحة, تخيل الموقف,أرى وجهة نظرك, أنا أراه كذلك, الصورة معتمة,هذا يعطيني صورة واضحة,تخيل أنك في الموقف وسترى وجهة نظري,انظر للموقف بمنظاري, الرؤية ضبابية ,أرى ،أنظر ،أتصور ، واضح ، ألوان ، شروق ، القمر ، نظرة كاملة ، أرى ما تقوله ، صار عندي صورة واضحة ، تخيل ،وجهة نظر ،خلك في الصوره ،واضح ،عين ، ملاحظه،ألوان ، ظلال ، متلون المزاج ، نظرات حادة ، تسليط الضوء ........ يعطي اهتماما كبيرا للصور والمناظر والألوان أكثر من الأصوات والأحاسيس,ويمكننا أن نقيس على هذه الكلمات أي كلمات تحتمل الرؤية البصرية أو بالخيال
عيوبه
-التسرع في الرد على الأخرين .
- مثلا عندما تضع الكأس على حافة الطاولة فيغضب ويثور ويغتاظ .. ولا يرتاح حتى يحرك الكأس .. لأنه عندما يرى الكأس يراه وهو ينسكب على الأرض أو يقع وينكسر, فإذا أردت أن تعذب شخص بصري ضع الكأس على حافة الطاولة أمامه ..!!! أما السمعي لا يهتم.
- كلماته تسبق معانيه ربما قال كلمه لا يقصدها فتورط...
- لديه حب السيطرة أحيانا لأنه يرى الصورة كاملة اعتماده الكبير على المعلومات الصورية فقط وقلة الأحاسيس
- سرعة اتخاذ القرار..
- يقود بعنف.
تمرينان للتنشيط البصري :
- يقف شخص واحد أمام الجميع ثم يغمض عينيه،ويقوم واحد أو أثنين بتغيير شيء فيهم ثم يفتح عينيه ويلاحظ التغــــــــيير.
- تجلس في البيت وتضع أمامك 10 أشياء على طاولة ثم تغمض عينيك وتطلب من أحد أفراد الأسرة بأن يغير بعض أماكن هذه الأشياء ثم تفتح عينيك وتلاحظ التغيير.
--------------------------------------------------------------------
ثانياً: الشخص ذو النظام السمعي
مقدمة عن السمعي
الإنسان السمعي هو الإنسان الذي يغلب عليه استخدام أذنه في استقبال المعلومة ويكون تركيزه على السمع كبير جداً ويكون مرهف الأذن ويفرق بشكل كبير بين الأصوات والألحان ومن أسباب هذا التميز الصوتي لديه هي البيئه؛ فلو انتقلنا الى بيئة صحراوية فكم صوره يراها الانسان في مثل هذه البيئه غالبا ؟صحراء صفراء ,رمال لا تعرف أولها من آخرها, لا فرق في الصورة في كل اتجاه وسماء زرقاء إذا كان الجو صحو وإذا كانت هنالك رياح تكون حتى السماء صفراء .أي أن عدد الصور المستقبلة من العين قليله مقارنه مع الصوت لذلك نجد اهل الصحراء يتفنون في الصوت وفي تنغيم الصوت فأغلبهم سمعيين ....
صفات السمعي
- يحب(المناطق الصحراوية)
- يستخدم طبقات متنوعة في التحدث ( بمعنى أنه لديه استعداد فطري لاستخدام طبقات صوتية متعددة يمكن أن ينميها بالتدريب ,وليس معنى ذلك أنه من الضروري أن يكون جميل الصوت .
- منصت جيد ولا يقاطع الآخرين ويتضايق إن قاطعه الآخرون دون استئذان أو مبرر .
- يعطي اهتماماً أكثر للأصوات عن المناظر والأحاسيس ويستطيع الحكم على الأصوات بصورة أسرع من البصريين .
- يتنفس بطريقة مريحة من أسفل الصدر من عند منطقة الحجاب الحاجز ، وهذا يعني أن تنفسه أفضل بكثير من البصري لأنه يملأ أكثر من ثلثي رئته بالهواء.
- يأخذ وقتاً في الكلام والتفكير والحكم,و يمرر الكلام على عقله.
- يأخذ قراراته على أساس ما يسمعه أو تحليله للمواقف .
- يميل في وقفته إلى الأمام قليلاً ، بينما يميل الرأس لأحد الجانبين ( ناحية الأذن تقريباً)
- أميل ما يكونوا للعقلانية أو المنطق ( ويظهر هذا بوضوح عند الدارسين والمثقفين منهم )
- متزن بشكل عام وحركاته وسرعته أقل من البصريين ,وأكثر اتزاناً في إتخاذ القرارات
-ينطقون ما يقصدون و يقصدون ما يطقون
-فيهم الحكمة و الرؤية و التنظيم و المنطقية في ترتيب الأشياءو الأفكار؛ لأن طبيعة الصوت أن ينتظم فلاأسمع صوتين ولا اقول كلمتين في وقت واحد.
- لديه اهتمام شديد بالوقت وصاحب مشروع ممتاز في إدارة الوقت.
-يستخدم المفكرات و المنظمات.
-يكثر الحديث عن التخطيط.
-أفضل من ينزل الأعمال المجدولة الى الواقع.
-لديه قدرة على تحويل رؤية البصري إلى واقع منطقي معقول(تنفيذ)
- يحب الحديث الخالي من الاحساس
- يقود بعنف ولين
التأكيدات اللغوية للنظام السمعي وا‘ني العبارات الدارجة بكثرة في كلماتهم
الصوت واضح,قوة الكلمة,كلي آذان ٌ صاغية,أقول ، أسمع,الصوت موسيقي ، نشاز ، ناعم ,انصت باهتمام,أسمعك تردد النغمة ذاتها , صوت,سمع,نغمة,رنين,لهجة,غناء,موسيقى,نبرة, صراخ,سؤال,إجابة,قول,نقاش,صياح,صمت,اخرس,آ ذان-إصغاء,حديث,ثرثرة...ويمكن القياس عليها بأي عبارات تشبهها
عيوبه:
-عدم القدرة على التصرف في حالة الأزمات
صعوبة اتخاذ القرار تحت الضغط
-لديه مشكلة في الاختبارات الشفوية والمناقشات الحوارية؛ لأنه لو اخطأ مرة أغلق عليه ؛لأن أفكاره متسلسلة و متعاقبة فلو فقدت حلقة من السلسلة لانقطعت.
-غالباً لا توجد لديه رؤى طويلة المدى.
- غير و اقعي رغم أنه منطقي؛لأن من مميزاته التخطيط الجيد فهو يخطط على انه ناجح و لا يتوقع الفشل.
-عمله فلسفي منطقي ليس ملموساً،يميل الى الفلسفة و النقاش و الجدال.
-يفتتن بصوت المرأة.
------------------------------------------------------------------------
ثالثاً: صفات الشخص ذو النظام الحسي
مقدمة عن الحسي:
الإنسان الحسي هو ذلكم الشخص الذي يغلب عليه الأحاسيس والمشاعر,ويكون الإحساس المرهف سمة خاصة به, بل تكاد عاطفته , ومشاعره تكن شبه مسيطرة على تصرفاته,وسلوكه ,بل حتى تصبح قائدة له في مواقفه وتصرفاته. فمثلا نجده يرضى عن شخص يوما ويبغضه يوما آخر بناء على مواقف ذلكم الرجل وأسلوب تعامله.
صفات الحسي:
-يحب المناطق الساحلية(البحرية).
- يمتاز بالهدوء ويتحدث بصوت منخفض بشكل عام ونبراته غير سريعة
- يتنفس بعمق وبطء من أسفل الصدر فهو صاحب التنفس المثالي بين الأنظمة الثلاث لأنه يملأ كل رئته بالهواء حتى يصل تنفسه لمنطقة البطن.
- يفضل الراحة والحنان .
- يحتاج للتقدير والحب المستمر ولا يستطيع أن يشعر بالاستقرار والسعادة بشكل جيد مالم يتوفر له الحب والتقدير المستمر.
- ودود ، لطيف ( حبوب).
- يعطي اهتماماً أكبر للأحاسيس عن الأصوات والصور وأحياناً يتطرف في هذا الأمر حتى يتحول لشخص حساس.
- يتخذ قراراته على أساس مشاعره وأحاسيسه الشخصية في الغالب.
- أكتافه للأمام قليلاً ورأسه يميل لتحت ناحية اليسار ( أي ناحية القلب )
- يوزن كلماته بقلبه قبل أن يخرجها من لسانه (أي أنه لا يحب أن يؤذي مشاعر الآخرين ، وإن فعلها فهو يقصده 100% لسبب أو لآخر )
التأكيدات اللغوية للنظام الحسي
لدي لدي إحساس بأنك على صواب ,هذا جميل ، رقيق ، بغيض ، كريه ,أنا لا أشعر بالارتياح عندما أعمل تحت ضغط,
هل يمكنك أن تضع يدك على السبب الرئيسي ,أمسكت بطرف الخيط للموضوع ,أريد أن أشعر بطعم النجاح ,للموضوع هذا حلاوة خاصة,أنا أشتم رائحة الخديعة ,أحس بالراحة .. السعادة .. الألم ..,ويمكن القياس عليها بأي عبارات تشبهها
قواعد هامة لرصد الأنظمة التمثيلية
1- أن في كل إنسان الأنظمة التمثيلية الثلاث بمعنى أنه من المحال أن يكون الشخص بصرياً فقط ، أو سمعياً فقط ، أو حسياً على الدوام ، بل تظهر فيه الأنظمة الثلاث ولكن تظهر أحدها بوضوح أكبر من الأخرى.
2- أننا نحكم على الشخص بأنه بصري ، أو سمعي ، أو حسي بناء ً على ظهور خواص أحد الأنظمة فيه بشكل أكبر من الأنظمة الأخرى.
3- أن ترتيب استخدام الأنظمة التمثيلية يختلف من شخص لآخر ولا يسير بشكل واحد عند الجميع ، فهناك مثلاً
أ- بصري ، سمعي ، حسي
ب- سمعي ، بصري ، حسي
ت- حسي ، سمعي ، بصري
ث- بصري ، حسي ، سمعي
ج- سمعي ، حسي ، بصري
ح- حسي ، بصري ، سمعي
خ- ... الخ
4- أن هناك درجات لكل نظام تبدأ من التطرف وتنتهي بالاتزان ، وعليه فهناك- مثلاً - البصري المتطرف ، البصري المتزن ، والبصري القريب جداً من السمعي ، والبصري القريب جداً من الحسي ، والبصري العالي 00الخ ومثله السمعي ، والحسي.
5- تنشأ مشكلات سوء فهم أو سوء علاقات بين الأنظمة المتطرفة ومن ذلك مثلاً ( البصري المتطرف مع الحسي المتطرف ) فالأول تأتي المشاعر والأحاسيس في ذيل
اهتماماته، بينما تكون المشاعر في رأس القائمة بالنسبة للثاني، فيتهم الأول (البصري المتطرف) الثاني (أي الحسي المتطرف) بالحساسية المفرطة دون داع ٍ أو بعدم الفهم أو أنه لم يتخلص من أحاسيس الطفولة ..الخ .
بينما يتهم الحسي المتطرف البصري بجمود القلب وتحجر المشاعر وبالأنانية أو عدم تقديره للآخرين ...والحقيقة أن كلاهما مخطئ وكلا الاتهامات خاطئة .
فليس البصري بشخص متحجر القلب, وليس الحسي بشخص لم يستطع التخلص من مشاعر الطفولة . وكل ما في الأمر أنهما متطرفان في أنظمتهما التمثيلية، وأن كلاهما لم يقدر نظام الآخر ولم يحترمه فنشأ سوء التفاهم .. وقيسوا على ذلك أي نظام متطرف مع نظام آخر متطرف.
6) رصد الأنظمة ينبغي أن يأتي بعد عدة ملاحظات متكررة، ومتابعة دقيقة وتجريبية متكررة (بمعنى رصد الطبع والسجية الغالبة على الشخص) وليس الرصد من أول وهلة أو تجربة معينة، فقد تتدخل القيم العليا لدى الشخص في تغيير نظامه المفضل في مواقف معينة, ولأوضح ذلك بمثال (الشخص الحسي الذي يمتاز بالهدوء قد يكون في حالة من الثورة والسرعة والطاقة العالية لو كنت ترصد نظامه وهو يواجه قيمة عليا في حياته كأن تكون الشجاعة هي أحد قيمه العليا في الحياة وكان هناك موقف يتطلب الشجاعة فتجده أسرع حركة من الشخص البصري الذي تأتي الشجاعة في آخر قيمه العليا، فلو تم رصد نظامه من هذا الموقف لقلت أنه شخص بصري في حين أنه شخص حسي).
7) ليس هناك نظام أفضل من نظام، والأفضل هو الشخص المرن الذي يجيد التعامل مع كافة الأنظمة (يعني يجيد التقمص) بصرف عن نظامه الأصلي بصرياً كان أم سمعياً أم حسياً.
* فائدة اكتشاف النظام التمثيلي
- اكتشافك لنظامك التمثيلي سيمكنك من أن تفهم لماذا، وكيف تتصرف بسلوك معين ؟
- اكتشافك للنظم التمثيلية للآخرين سيمكنك من تفهم كيف يمنطق الآخرون تجاربهم، كما يمكنك من خلق توافق وتطابق معهم, و يجعلك لا تحمِل الآخرين ما لا يطيقون .
- وبذلك سيكون الآخرون على استعداد لفهمك وتقبل منطقك .
- وسيكون لديك القدرة على تكوين اتصالات وعلاقات ناجحة مع الجميع.
- القدرة على السيطرة على المشكلات في بكورها, واستطاعة حلها بشكل مناسب.
 





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق