السبت، 13 نوفمبر 2021

الفرق بين القياس والتقييم والتقويم والاختباراو التقدير

مفهوم القياس
مهما تعددت الكلمات وتداخلت المعاني المتعلقة بمصطلح " القياس" فانه يمكن ايضاح مفهوم هذا
المصطلح على نحو أكثر تفصيلا ، وذلك على النحو التالي:

1
- القياس : ظاهرة واسعة الانتشار في مجال العلوم الانسانية، وهو يستهدف التقدير الكمي
للسمة أو القدرة أو الظاهرة المقيسة.

2
- القياس يجيب عن السؤال : كم ؟
3
- تشير نتائج القياس-دائما-الى أرقام عددية، أذ ان نتائج القياس تصبح غير ذات مدلول ما لم
تعبر عن نفسها رقميا.

4
- القياس : يشير الى تلك الاجراءات التي يتم بواسطتها تعيين أو تخصيص قيم عددية لشيء ما وفقا لمجموعه من القواعد المحددة تحديدا دقيقا بحيث تشمل هذه القواعد على طرق وشروط
تطبيق أدوات القياس المستخدمة

تطبيق أدوات القياس المستخدمة.

5
- القياس: تقدير الظاهر تقديرا كميا أو وصف بيانات في صورة رقمية.


مفهوم الاختبار

1
- كلمة اختبار في اللغة تحمل معنى الامتحان ، وكلمة أختبره تعني "أمتحنه " أو
" جربه" .

2
- الاختبار: عبارة عن مجموعة من الاسئلة أو المشكلات صممت لتقدير المعرفة أو الذكاء أو
غيرهما من القدرات والخصائص ، فمفهوم الاختبار يعني ضمنا طلب الاجابة على مجموعة من
الاسلة المعدة سلفا بحيث نحصل  بناء على اجابات المفحوص عن تلك الاسئلة على نتاج تكون فى شكل قيم عددية عن سمات وقدرات المفحوص الذى اجاب عن تلك الاسئلة
في شكل قيم عددية عن سمات وقدرات المفحوص الذي أجاب عن تلك الاسئلة.

3
- ويعرف الاختبار في المجالين النفسى والتربوى على انه اجراءات منظمة تستهدف القياس الكمى والكيفى لمظهر واحد او اكثرلسمة
و قدرة من القدرات عن طريق عينة من السلوك اللفظي أو غير اللفظي
الكمي أو الكيفي لمظهر واحد أو اكثر لسمة أو قدرة من القدرات عن طريق عينة من السلوك
اللفظي أو غير اللفظي .

4
- الاختبار: مقياس موضوعي مقنن لعينة من السلوك او انه موقف يتم تصحيحه لإظهار عينة
من السلوك .



مفهوم التقويم

1
-يقصد بالتقويم : اصدار الاحكام القيمية ، واتخاذ القرارات والاجراءات العملية بشأن موضوع أو
برنامج ما أو حتى فرد ما ، وقد تتأسس الاحكام القيمية على مدى تحقق الاهداف على النحو
النحو
الذى تحددت به للبرنامج او المشروع وقد تتاسس الاحكام على مدى قيمة او جدوى او فعالية تعديله او تطويره او التخلى عنه
برنامج أو طريقة
 
أو مشروع ما ، وذلك بهدف اتخاذ قرارات عملية بشأن الاستمرار في المشروع أو
تعديله أو تطويره أو التخلي عنه.

2
-يتجاوز مصطلح التقويم في مفهومه واستخداماته مصطلح القياس ، فمصطلح التقويم يعتبر
أعم من مصطلح القياس، فالبيانات التي يتم الحصول عليها من عمليات القياس تعد مدخلات
بالنسبة لعمليات التقويم، لهذا السبب يمكن اعتبار عملية القياس من متطلبات التقويم، أو مرحلة
من أهم مراحله، ولان عملية التقويم تتأثر بدقة البيانات المتجمعة من عمليات القياس، لذا يصبح
تح سايقلا يف ةمدختسملا تاودلاا ةقدو ةملاسب مامتهلاا يرورضلا نم ميوقتلا ةيلمع نوكت ى
عملية دقيقة.

3
- إما التقويم في التربية الرياضية: هو العملية التي يجربها المربي الرياضي (مدرس التربية
الرياضية) او المدرب كل حسب مجال عمله بقصد معرفة مدى الاستفادة من الدرس او البرنامج
التدريبي ومدى تاثيره في تغير سلوك التلاميذ او اللاعبين مع إكسابهم المهارات الحركية المتعددة
، والعادات الصحية السليمة حيث يتم من خلال عملية التقويم التأثير العلمي الصحيح لمواطن
الضعف لتجاوزها او تعزيز مواطن القوة فيها.

4
- التقويم :عملية تشخيصية وقائية علاجية، تستهدف الكشف عن مواطن القوة والضعف في
عملية التعليم
التعلم بقصد تحسينها وتطويرها بما يحقق الأهداف المنشودة " وهذا يعني أن
التقويم وسيلة وليس غاية
.




العلاقة بين التقويم والقياس والاختبار
* الاختبار
القياس التقويم
* القياس سابق للتقويم وأساس له.

* إن القياس يعد أكثر اتساعا من الاختبار.

* إن التقويم أوسع المصطلحات وأعم وأشمل من كل من القياس والتقويم.

* إن كل الاختبارات مقاييس وليست كل المقاييس اختبارات.

* الاختبار عملية نهائية تقييم جانب واحدا من جوانب الطالب، بينما يمتد التقويم يشمل جوانب
الطالب المختلفة من اجل إعطاء صورة لنمو هذه النواحي.

*
الاختبار عملية يقوم بها طرف واحد هو المعلم الذي يضعه ثم يتحيز الزمان والمكان لتطبيقه ثم
يقوم بالتصحيح. إما التقويم فهو عملية تعاونية شاملة يشترك فيها كل من له علاقة بالعملية

التعليمية.

* إن الصدق والثبات والموضوعية ومتطلبات التطبيق من شروط الجودة المطلوب توافرها في
أدوات ووسائل القياس المختلفة.

* ان التقويم يتطلب استخدام كل من المعايير او المستويات او المحكات كأسس للحكم على
الدرجات المتجمعة من عملية القياس بغرض اصدار الاحكام القيمية عليها.

* ان القياس يحدد قيما جديدة للظاهرة المقاسة وفقا لقواعد معينة، في حين يصدر التقويم حكما
على هذه القيم وفقا لمحكات ومعايير محددة.

* ان النتائج هي محور اهتمام القياس والتقويم ، غير ان كلا منهما يتناولها في حدود وظيفته
الأساسية،فالقياس يعني بوصف النتائج وإعطاء تقديرات كمية للسلوك، بينما يعني التقويم بالحكم
على قيمة هذه النتائج وأنه أي التقويم يعطي اهتماما خاصا بالمحكات والمعايير.

* يمثل القياس حجر الزاوية بالنسبة لعملية التقويم.

* القياس له وظيفة محددة هي: الحصول على النتائج ، في حين التقويم له وظائف متعددة تتمثل
في التشخيص، والعلاج، والتصحيح، وتحديد الاهداف، واختيار الوسائل وغيرها.

* يستفاد من نتائج التقويم في مساعدة المتعلمين والمتدربين على التقدم بمستوياتهم ، كمدخل
لتحسين خطط وبرامج التعليم والتدريب ، وفي تصحيح المسار عن طريق الحكم على مدى
صلاحية العمل.


رابتخلااو ميوقتلاو سايقلا نيب قرفلا
:
يذكر أحيانا اصطلاح " التقويم " مرتبطا مع اصطلاح " القياس " حتى يكاد يتبادر إلى ذهن
احضاو اقرف امهنيب نأ عم ، دحاو يونعم موهفم ىلإ نايدؤي امهنأ وأ ، نافدارتم امهنأ عماسلا
.

أما التقويم التعليمي يمكن تعريفه بأنه : تحديد التقدم الذي يحرزه التلاميذ نحو تحقي
ق أهداف
التعليم . وبهذا التعريف يرتكز على محورين أساسين هما :

1 ـ أن الخطوة الجوهرية في عملية التقويم هي تعيين الأهداف الجوهرية
2
- أي برنامج للتقويم يتضمن استخدام إجراءات كثيرة
فالقياس هو العملية التي يتم بها تحديد السمة أو الخاصية ، والاختبار هو الأداة التي تستخدم
للوصول الى هذا التحديد أو التكميم . والاختبار مجموعة من الأسئلة أو المواقف التي يراد من
الطالب الاستجابة لها ، وقد تتطلب هذه الأسئلة أو المواقف من الطالب أعطاء معاني للكلمات أو
حل مشكلة رياضية أو التعرف على أجزاء مفقودة من رسم أو صورة معينة.

والقياس التعليمي: فهو وسيلة من وسائل التقويم ، وهو يعني مجموعة مرتبة من المثيرات أعدت

لتقيس بطريقة كمية ، أو بطريقة كيفية بعض العمليات العقلية ، أو السمات ، أو الخصائص

النفسية ، وا
وأ ، دادعلأا نم ةلسلس نوكت دقو ةبوتكم ةيريرحت وأ ةيوفش ةلئسأ نوكت دق تاريثمل
بعض الأشكال الهندسية ، أو النغمات الموسيقية ، أو صورا ، أو رسوما ، وهذه كلها مثيرات تؤثر

في الفرد وتستشير استجاباته ، وهذا يعني أن للقياس درجات ، أو أنواعا كثيرة ، ومن العسير على

الباحث أن يضع لهذا المصطلح تعريفا شاملا مفصلا يحظى بقبول أكبر عدد من الآخرين ، غير

أن التقويم أوسع وأعمق من مجرد تقويم التلميذ ، أو نموه خلال التعليم ،فهذا النوع من التقويم

يعرف بالتقويم المصغر ، وما هو إلا واحد من منظومة التقويم الكبيرة التي تبدأ ، أو تنت
هي من
مدقتب أدبت وأ يهتنتو يئارجلإا ىوتسملا ىلع اهجراخ وأ ، ةساردلا ةرجحلا لخاد يميلعتلا فقوملا
، أو نمو النظام التعليمي كله من أجل تحقيق الأهداف القومية ، والتنموية في المجتمع الذي
ينتمي إليه ، وهذا ما يعرف بالتقويم المبكر
.
وعملية التقويم تبدأ بالتشخيص أولا وتحديد نقاط القوة والضعف بناء على البيانات والمقاييس
المتوفرة وتنتهي بإصدار مجموعة من القرارات التي تحاول القضاء على السلبيات التي تحاول
القضاء على السلبيات التي اكتشفت وعلى أسبابها
.
ومجال عملية التقويم هذه هو العمل التعليمي بدءا بالتلميذ الذي يعد محو ر العملية التعليمية كلها ،
وهدفها الأول مرورا بالتعليم ، وما يرتبط بها من سلطات ، ومؤسسات تعليمية ، وإداريين ومشرفين
، وينتهي بكل المؤسسات العاملة في المجتمع ، والتي يتصل عملها بالتعليم بشكل أو بآخر
.
الاختبارعبارة عن مجموعة من الاسئلة
Questions اوالشكلات Problemes صممت لتقدير
المعرفة او الذكاء او غيرهما من القدرات والخصائص ، فمفهوم الاختبار يعنى ضمنا طلب

الاجابة على مجموعة من الاسئلة المعدة سلفا ، بحيث نحصل بناء على اجابات المفحوص عن

ةيددع ميق لكش ىف نوكت جئاتن ىلع ةلئسلاا كلت
Numerical values عن سمات وقدرات
المفحوص الذى اجاب عن تلك الاسئلة
.
المصادر

1
-ريسان خريبط مجيد: موسوعة القياسات والاختبارات في التربية البدنية والرياضية، جـ1،البصرة،
جامعة البصرة،
1988.
2
- ، ) نورخآو ( يليجعلا نيسح حابص يوبرتلا ميوقتلاو سايقلا ئدابم ، بغداد ، مكتب احمد
الدباغ للطباعة والاستنساخ ،
2001 ، ص7 .
3
- :يوسيع دمحم نمحرلا دبعالقياس والتجريب في علم النفس و التربية ،الاسكندرية ،دار
المعرفة الجامعية،
1971. 4- كاظم جابر أمير: الاختبارات والقياسات الفسيولوجية في المجال الرياضي، ط2، الكويت،
ذات
السلاسل للطابعة والنشر، 1999.
5
- ؛ناوضر نيدلا رصن دمحمو ، يولاع نسح دمحمالقياس في التربية الرياضية وعلم النفس
الرياضي
، القاهرة، دار الفكر العربي، 2000.
6
- محمد نصر الدين رضوان؛ المدخل إلى القياس في التربية البدنية والرياضية، ط1، القاهرة،
مركز الكتاب للنشر،
2006.
7
- ؛يرسايلا مساج دمحمو ديجملا دبع ناورمالقياس والتقويم في التربية البدنية
والرياضية
،ط1،عمان، مؤسسة الوراق ، 2002.


View publication statsView publication stats

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق