ا.1 . مقاييس الشخصية...............................................................................................4
ا.1.ا . انافتاح........................................................................................................5
ا.1.ب . الوعى........................................................................................................7
ا.1.ج . الظهور........................................................................................................9
ا.1.د . التوافق......................................................................................................10
ا.1.ه . انافعالية...................................................................................................12
ا.2 . أاواع الشخصية..................................................................................................13
ا.2.ا . الشخصية السيادية......................................................................................14
ا.2.ب . الشخصية المؤثرة.......................................................................................16
ا.2.ج . الشخصية التقليدية.....................................................................................18
ا.2.د . الشخصية المدققة.......................................................................................21
ب . التواصل.................................................................................................................23
ب.1.ا . لعبة النقر..................................................................................................23
ب.1.ب . لماذا اتواصل؟..........................................................................................24
ب.1.ج . كيف اتواصل؟...........................................................................................24
ب.1.د . أشكال التواصل اللفظى..............................................................................25
ب.1.ه . اماذج التواصل...........................................................................................26
ب.1.و . سوء التفاهم.............................................................................................27
ب.2 . اناصات..........................................................................................................28
ب.2.ا . وضع الجسد..............................................................................................29
ب.2.ب . اناشغال بأكثر من مهمة............................................................................30
ب.2.ج . انستيضاح...............................................................................................31
ب.2.د . توقف عن التفكير فى الردود.........................................................................32
ب.2.ه . اناتباه للتعبيرات المرئية..............................................................................32
ب.3 . التواصل..........................................................................................................33
ب.3.ا . التعارف.....................................................................................................33
ب.3.ب . بناء الثقة.................................................................................................34
ب.3.ج . الكياسة..................................................................................................35
ب.4 . التوضيح..........................................................................................................35
ب.4.ا . استخدم اللغة المناسبة..............................................................................36
ب.4.ب . استخدم القصص......................................................................................37
ب.5 . التواصل بغير الكلم...........................................................................................37
ب.5.ا . احلوان......................................................................................................38
ب.5.ب . الملبس.................................................................................................40
ب.5.ج . التواصل باحعين و المواجهة.........................................................................40
ب.5.د . المصافحة.................................................................................................42
ب.5.ه . تعبيرات الجسد.........................................................................................43
ب.6 . معايير ثقافية أخرى...........................................................................................44
ب.6.ا . الوقت.......................................................................................................44
ب.6.ب . التقارب...................................................................................................45
ب.6.ج . التلمس..................................................................................................45
ج . إعداد و تقديم المحاضرات..........................................................................................47
محمد توفيق12/03/20182
ج.1.ا . تعرف على المستمعين................................................................................47
ج.1.ب . أدد الغرض من المحاضرة...........................................................................49
ج.1.ج . تعرف على افسك......................................................................................50
ج.1.د . إعداد المحاضرة..........................................................................................50
ج.2 . انستعداد للمحاضرة..........................................................................................52
ج.2.ا . تخلص من هيبة الظهور................................................................................52
ج.2.ب . اختيار الملبس المناسبة............................................................................53
ج.3 . تقديم المحاضرة................................................................................................54
ج.3.ا . قم بالتعارف................................................................................................54
ج.3.ب . استخدم القصص.......................................................................................55
ج.3.ج . استخدم الطرائف.......................................................................................55
ج.3.د . تفاعل مع المستمعين.................................................................................57
ج.3.ه . أافظ على التواصل البصرى..........................................................................58
ج.3.و . كن مسموعا..............................................................................................58
د . مراجع و قراءات أخرى................................................................................................59
محمد توفيق12/03/20183
. ا الشخصية
الهدف الرئيسى من دراسة مهارات التواصل هو تمكينك من صياغة الرسالة بطريقة تسهل وصولها
للمتلقى كما يجعلها ذات تأثير قوى و مستمر معه. من هنا تأتى أهمية فهم الشخصية، ذلك أاه أين
تستطيع فهم شخصية المتلقى تتمكن من صياغة الرسالة فى شكل يزيد من قبولها و يقلل من
اأتمانت رفضها.
ليس هذا موضع لدراسة علم النفس و إاما سنتعرف معا على سمات الشخصية بطريقة مبسطة
تمكننا من التعرف على المعالم احساسية للشخصية بحيث اتعرف بشكل سريع على ما احتاج أن
اتجنبه فى أثناء التواصل أو ما احتاج أن اميل إليه. تذكر دائما أن الغرض ليس التلعب باخخرين و إاما
رفع قدرات التواصل بين احفراد مما يتيح فرصة أكبر للتفاعل البناء.
ا.1 .مقاييس الشخصية
من أشهر النماذج المستخدمة لتوصيف الشخصية ما يعرف باسم "اموذج المقاييس الخمسة
الكبرى". يفترض هذا النموذج أن الشخصية يمكن توصيفها أسب خمس مقاييس. لنتوقف هنا قليل
لتوضيح معنى "مقياس". عندما تقف على الميزان و تقرأ منه أن وزاك 75 كجم، بافتراض دقة الميزان،
فإاه ن يمكن أن يختلف اثنان على هذا المقياس، كذلك فإاه عندما يقاس طولك بشكل جيد و اجد أن
طولك 178 سم فإن ذلك مقياس لطولك ن يمكن انختلف عليه. من هنا يمكن القول أن وزاك و طولك
عبارة عن مقاييس موضوعية عنك. أما أن يأتى أأدهم و ينظر إليك ثم يصفك بالقصير فذلك مقياس
هوائى (من الهوى) أو ما يسمى أأيااا بمقياس غير موضوعى. ذلك حاه قد ياتى أأدهم و يصفك
بالطويل بناء على ما تعود عليه من احطوال، بذلك فإن مقياس طويل و قصير إاما هو مقياس يمكن
محمد توفيق12/03/20184الشخصية
انختلف عليه كما يمكن أن يحدث مع مقياس "رفيع و سمين" أما ما هو موضوعى فل يمكن
انختلف عليه.
كثير من المقاييس التى استخدمها يمكن
انختلف عليها، لذلك يسعى العلماء، فى
مختلف أوجه المعرفة، إلى وضع مقاييس تميل
إلى الموضوعية لتمكنهم من مقاراة الحقائق و
تصنيفها. من هذه المقاييس ما أطلق عليه
"المقاييس الخمس الكبرى" و التى تستخدم
فى توصيف الشخصية كما أسلفنا. مع مرور
الوقت، أظهر هذا النموذج دقة عالية فى توصيف الشخصية و التنبؤ بالسلوك. المقاييس الخمسة
هى انافتاح و الوعى و الظهور و التوافق و النفعالية. سنقدم فيما يلى شرح مبسط لكل من هذه
المقاييس عن طريق شرح بعض سمات من يحصلون على قياس منخفض أو مرتفع فى كل منها.
ا.1. . االانفتاح
تتسم الشخصيات ذات القياس من المنخفض
فى انافتاح بأاها تميل إلى السطحية و التبسيط.
تميل الشخصية من هذا النوع إلى قبول أول أو
أبسط التفسيرات لما يدور أولها كما أاها ن تبذل
كثيرا من الجهد فى البحث عن تفسيرات أخرى
أو فى التدبر فى المعطيات و العواقب لممور.
أقيقة احمر أن التصرف بهذا الشكل قد ن يكون بالسوء الذى يبدو عليه حول وهلة. تخيل أاك تدرس
محمد توفيق12/03/20185الشخصية
حول مرة فى الفيزياء ان المادة تتكون من ذرات و أن الذرات تتكون من اواة و إلكترواات، أليس من
المنطقى أن ابدأ بشرح العلقة بين النواة و اللكترون كعلقة الشمس بالكواكب؟ بينما التفسير
احقرب للحقيقة هو تفسير يشرح أركة اللكترواات كحركة عشوائية ذات محددات إأصائية يصعب
على الكثير منا فهمها و قد يكون من المستحيل على طلب المدارس إدراكها فى مستهل دراستهم
لعلوم الفيزياء و الرياضيات.
خلصة القول أن البساطة و السطحية من
احمور التى اميل لها بشكل طبيعى لصعوبة
البحث فى أقائق احمور فى كل ما اتعرض له
فى أياتنا. مع ذلك، فإاه أن لم ابحث بالمرة و
لم اتحقق من أى مما يدور أولنا، لما أصبحنا
بشرا بالمرة.
على الجااب اخخر لهذا المقياس تأتى
الشخصية ذات المستوى المرتفع فى انافتاح،
تلك الشخصية تميل بشكل عام للتفكير الخلاق
المصاأب لرغبة دائمه فى البحث عن الجديد و
معرفة الحقائق. يمكن القول بدون مبالغة ان
الشخصية الخلقة هى مصدر كل التطور و
الحضارة فى تاريخ البشرية، ذلك أاها هى
الشخصية التى تتمكن من الربط بين مقدمت احمور و توابعها و خلق اماذج لوصف و التنبؤ بالنتائج. إن
أن هذا باتبعية ينتج عنه الكثير من النماذج الخاطئة التى لونها ما وصلت البشرية للنماذج السليمة.
محمد توفيق12/03/20186الشخصية
كثيرا ما يوصف أصحاب الدرجات العالية فى
انافتاح بالذكاء. هنا تأتى وقفة ضرورية للتفريق
بين اموذجين مهمين للذكاء، احول يعتبر الذكاء
معيار ثابت يوصف به المرء أو يفتقده بدرجات
متفاوته أما النموذج اخخر فيعتبر الذكاء مهارة
تأتى بالتدريب و بالتالى يمكن تنميتها أو
إضعافها. كثير من الدراسات أجريت فى هذا
المجال مما قد ن يتسع له هذا المقام، إن أاأ اميل إلى اليمان بأن أغلب، إن لم يكن كل، ما يتمكن
البشر من أدائه سواء جسديا أو عقليا إاما هو مهارة يمكن تنميتها بالتدريب و أن ما يختلف فيه البشر
من إمكااات إاما هو اتيجة لما مروا به من خبرات و تجارب على فترات مختلفة من أياتهم. الخلصة
هى أن الذكاء ما هو إن تدريب مستمر فى طريق ربط احمور بعضها ببعض سواء فى البحث العلمى أو
فى رفع احثقال.
أخيرا، يمكن تعريف مقياس انافتاح على أاه الرغبة فى معرفة الحقائق و عدم الميل إلى التبسيط.
ا.1. . بالوعى
تتسم الشخصيات ذات المقياس المنخفض فى
الوعى بالهمال و النسيان. ذلك أن الشخصية
قليلة الوعى ن تفكر كثيرا فى عواقب أفعالها و ن
تهتم بتأثير ذلك على افسها أو على اخخرين.
محمد توفيق12/03/20187الشخصية
ياتى النسيان بالتبعية للهمال ذلك أانا ن احفظ فى الذاكرة إن ما اظن أاه مهم، و إهمال قليل ما
يصاأب الظن بأهمية احمور و اتائجها. قليل منا من لم يتعامل بأهمال فى بعض احمور و كثيرا ما
انسى ما اكتشف نأقا أهميته، فذلك من طبائع البشر. و إاما اصف الشخص بااخفاض الوعى
عندما تصبح هذه التصرفات من السمات المرتبطة به.
على العكس اجد الشخصية ذات المقياس
المرتفع فى الوعى. تميل هذه الشخصية إلى
الحرص و يمكن انعتماد عليها. ينبع الحرص
من المحاولة المستمرة للتعرف على تبعات ما
يقومون به أو ما يتخذواه من قرارات. عادة ما
تتصف هذه الشخصية بالجدية و الصداق فى
التعامل و عادة ما تقوم باحعمال بشكل متقن،
لذلك فدائما ما تكون محل ثقة من أولها و
يسهل عليهم انعتماد على وعودها و التزاماتها.
إن أن الثمن، الذى عادة ما يرتبط بالحرص، هو
البطئ.
بناء على ما سبق يمكننا تعريف الوعى على أاه
القدرة على إدراك التبعات و التفكير بحرص فى
النتائج.
محمد توفيق12/03/20188
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق