تعرف الحقيبة التدريبية بأنها محتوى تدريبي في أحد المجالات، ويتم استخدام هذا المحتوى بواسطة مدرب وذلك من أجل تحقيق مجموعة من الأهداف المحددة بشكل مسبق.
وتحتوي الحقيبة التدريبية على مجموعة من الأدبيات والرسوم التوضيحية بالإضافة إلى المعينات والأساليب والخطط التدريبية والتي تم جمعها من خلال مصدر أو عدة مصادر وذلك من خلال واقع التجارب والخبرات العملية الميدانية.
وتعد الحقائب التدريبية أداة من الأدوات التي يتم استخدامها في التدريب، كما أنها تعد دليل ومرشد لمجموعة من الإجراءات والتي يستطيع المدرب والمتدرب الاستفادة منها، وذلك من أجل أن يحققوا أهداف التدريب.
ما هو مفهوم الحقائب التدريبية؟
يعد التدريب نشاطا منظما ويهدف هذا النشاط إلى إحداث مجموعة من التغيرات في الفرد والجماعة التي يتم استهدافها من خلال التدريب، ولكي يكون التدريب مبنيا بشكل ناجح يجب أن يتم استيفاء كافة عناصره، وتوفير كافة الأدوات الضرورة لنجاح التدريب، ومن أهم هذه الأدوات الحقائب التدريبية.
وللحقائب التدريبية مجموعة من المفاهيم والتي تعبر عن هذه الحقائب وعن مضمون هذه الحقائب، وفيما يلي سوف نتعرف على مفهوم الحقائب التدريبية.
الحقائب التدريبية: وهي مجموعة من الأدوات والآلات والمعلومات والرسائل التي تساعد الطالب أو الفئة المستهدفة على فهم المادة التدريبية واكتساب مجموعة من المعارف والمهارات وذلك من خلال التعامل المباشر مع مكونات الحقيبة التدريبية.
الحقائب التدريبية: وهو مجموعة من الخبرات التدريبية والتي يتم تصاميمها وإعدادها من قبل مجموعة من الخبراء المختصين وذلك بطريقة منهجية، منظمة، ومنسقة، وتستخدم كوسيط للتدريب من قبل المدرب.
الحقائب التدريبية: وهي عبارة عن وثيقة تتضمن بيانا تفصيليا لإجراءات التدريب وذلك من أجل استخدامها من قبل مدرب أو أكثر من مدرب وذلك من أجل تحقيق الأهداف المرجوة من البرنامج التدريسي.
الحقائب التدريبية: وهي الخطة التنفيذية لعملية التدريب الفعلي وذلك من خلال إعداد المادة العلمية والأنشطة والخطوات الإجرائية اللازمة للتنفيذ على أساس الأهداف التدريبية.
كما قام البعض بتوسيع مفهوم الحقائب التدريبية وجعله يضم كافة التجهيزات والأدوات والمواد والاستراتيجيات والتكتيكات المصممة بتكامل وذلك من أجل التأثير على معارف ومهارات وسلوك المتدرب، وذلك لتحقيق الأهداف التي من الواجب أن يتعلمها.
ما هي الأغراض الأساسية للحقائب التدريبية؟
يوجد هناك مجموعة من الأغراض الأساسية التي تسعى الحقائب التدريبية لتحقيقها، ومن أهم هذه الأغراض:
ما هي أنواع الحقائب التدريبية ؟
للحقائب التدريبية مجموعة من الأنواع، وتختلف هذه الأنواع بحسب الاستخدام، وبحسب التصميم، ومن حيث المحتوى، ومن حيث الأنشطة التدريبية، ومن حيث الموضوع، وفيما يلي سوف نفصل الحديث في هذه الأنواع.
ما هي مكونات الحقيبة التدريبية؟
تتكون الحقائب التدريبية من أقسام خمسة، وفيما يلي سوف نتعرف على هذه الأقسام:
مفتاح الحقيبة التدريبية: ويحتوي هذا القسم على كافة العناصر التي تتعلق وترتبط بالحقيبة التدريبة، وبالأهداف التي تسعى الحقيبة لتحقيقها، وتوثيقها، بالإضافة إلى محتويات الحقيبة.
المحتوى التدريبي النظري: وهو الإطار النظري للحقيبة التدريبية، ويحتوي هذا الإطار على كافة المعلومات التي تساعد المتدرب على فهم موضوع الحقيبة، والقدرة على القيام بالتطبيقات الأساسية لها.
المحتوى التدريبي العملي: وهو التطبيقات العملية للحقيبة التدريبية، ويتبع هذا القسم لتقسيمات الوحدات التدريبية، حيث تتضمن في كل وحدة تدريبية جلسات تدريبية، والتي تضم كافة الأنشطة التدريبية والتي تلزم لتحقيق الأهداف المتوقعة من الحقيبة التدريبية ضمن فترة زمنية محددة.
تقييم الحقيبة التدريبية: وهو القسم الذي يضم أدوات تقييم المحتوى التدريبي وقياس مؤشرات تحقيق أهداف الحقيبة التدريبية.
مصادر التعلم والمواد التعليمية المصاحبة: ويعد هذا القسم من الأقسام المهمة، ويشمل هذا القسم كيفية عمل الوسائل التعليمية، والمواد التعليمية التي ترافق الحقيبة التدريبية، والتي تعمل على ضمان تعزيز المادة العلمية والمحتوى التدريبي، وتساعد المدرب والمتدرب على تحقيق الأهداف التي وضعت من أجلها الحقيبة التدريبية.
ما هي خصائص الحقائب التدريبية؟
للحقائب التدريبية عدة خصائص، وفيما يلي سوف نتعرف على هذه الخصائص:
النظامية: تشكل الحقائب التدريبية نظاما كليا ومتكاملا، حيث يوجد هناك مجموعة من الأهداف التي تسعى الحقيبة إلى توفيرها، وتشمل على نشاطات وخبرات متنوعة، كما أن لها نظام للتقويم والتغذية الراجعة والتي تساهم في تحقيق أهداف الحقيبة التدريبية.
المنهجية: تعد المنهجية من الخصائص المهمة للحقائق التدريبية، حيث يجب أن يتم تصميم هذا الحقائب وفق مناهج محددة، علمية ومنظمة.
استخدام وسائط وتقنيات متعددة: يجب أن يتم استخدام الوسائط والتقنيات المتعددة خلال استخدام الحقائب التدريبية.
التركيز على عمليات التدرب ونتائجها: وتعد هذه الخاصية من أهم الخاصيات التي يجب أن تتواجد في الحقائب التدريبية.
ما هي معايير الجودة للحقائب التدريبية؟
لكي تكون الحقائب التدريبية جيدة يجب أن تحقق معايير الجودة ومن أبرز هذه المعايير:
ما هي مميزات الحقائب التدريبية؟
يوجد للحقائب التدريبية عدة مميزات ومن أبرز هذه المميزات:
تعدد الوسائل المستخدمة في الحقائب التدريبية: يعد تعدد الوسائل التي يتم استخدامها في الحقائب التدريبية من أهم وأبرز الأمور التي يتم استخدامها في الحقائب التدريبية أشرطة الفيديو، أشرطة التسجيل الصوتي، الحاسب الآلي، النشرات، النماذج، الشفافيات، وغيرها .
الواقعية: وتعد الواقعية من أهم المميزات التي يجب أن تكون موجودة في الحقائب التدريبية، حيث يجب أن يكون محتوى الحقيبة وموضوعها موضوعيا، ومن الممكن أن يتم التدرب من خلال هذه الحقائب على قضايا واقعية مرتبطة بمهنة المتدرب الحالية أو المهنة التي سيشغلها في المستقبل، كما يجب أن تكون الأدوات التي يتم استخدامها ضمن الحقائب التدريبية مماثلة للأدوات الموجودة في الواقع، كما يجب أن يكون الأسلوب التدريبي محاكي لظروف العمل بشكل منطقي وواقعي.
ما هي خطوات إعداد الحقائب التدريبية؟
حتى تكون الحقائب التدريبية ناجحة يجب أن يتم إعدادها وفق عدة خطوات، وهذه الخطوات هي:
تحليل الواقع للتعرف على مستويات المتدربين: حيث يجب أن تتم دراسة الواقعة قبل الشروع في إعداد الحقائق التدريبية، وذلك من أجل معرفة مستويات المتدربين المشاركين في هذه الحقائب.
اختيار أسلوب تنظيم محتوى التدريب في الحقيبة: يجب أن يتم تنظيم محتوى الحقيبة بحسب المتدربين، وذلك لكي تحقق الحقيبة التدريبية الأهداف من إعدادها وتصميمها.
اختيار أسلوب التدريب والأنشطة المصاحبة: يجب أن يتم اختيار أسلوب مميز للتدريب، ويجب أن يكون هذا الأسلوب متوافقا مع المتدربين، بحيث يتم وضع أنشطة تتناسب مع ميول المتدربين.
تحديد الأدوات التي يتم استخدامها في التدريب والمواد التعليمية المصاحبة له: ومن ثم يتم تحديد الأدوات التي يجب أن يتم التدريب من خلالها، كما يتم تحديد المواد التي ستصاحب التدريب.
تحديد أسلوب التقويم: وتعد هذه الخطوة من أهم خطوات إعداد الحقائب التدريبية، حيث يجب أن يتم وضع أسلوب واضح من أجل القيام بعملية تقويم ناجحة.
تنظيم مكونات الحقيبة التدريبية وبناء الأنشطة التدريبية: حيث يجب أن يقوم الباحث أثناء إعداد الحقائب التدريبية بتنظيم مكونات هذه الحقائب، ومن ثم القيام ببناء الأنشطة التدريبية بشكل صحيح.
إخراج الحقائب التدريبية وفق معطيات التحليل والاختيارات العلمية في ضوء معايير الجودة: وهي من الخطوات المهمة في إعداد الحقائق التدريبية، حيث يتم إخراج هذه الحقائب وفق علميات التحليل المختلفة.
ما هي مصادر التعلم والمواد التعليمية التي ترافق الحقائب التدريبية؟
ويضم هذا القسم كافة الوسائل التعليمية والمواد التي ترافق الحقيبة التعليمية والتي تساهم في تعزيز المادة العلمية والمحتوى التدريبي، والتي تساعد المدرب والمتدرب على تحقيق الأهداف التي تسعى الحقيبة التدريبية لتحقيقها، ومن أبرز هذه المصادر:
الصور والأشكال والنماذج الضرورية من أجل توضيح المعلومات الواردة في الحقائب التدريبية.
شرائح العرض الإلكترونية.
المواد التعليمية التفاعلية.
المراجع العلمية للحقائب التدريبية.
وهكذا نرى أن للعلمية التدريبية أهمية كبيرة في مساعدة المتدرب على فهم عدد كبير من الأمور التي ترتبط وتتعلق بالتخصص أو الوظيفة التي يشغلها.
وفي الختام نتمنى أن نكون وفقنا في تقديم معلومات مهمة ورائعة حول الحقائب التدريبية، وأن نكون وفقنا في تقديم إجابة عن السؤال الذي طرحناه في البداية وهو ما هي الحقائب التدريبية وما هي أنواعها؟.
الحقيبة التدريبية هي محتوى تدريبي يستخدمه مدرب في مجال من المجالات، وهي أداة تدريبية يكون الهدف الرئيسي منها أن يصل المتدرب والمدرب معا إلى أقصى استفادة ممكنة، حيث يستخدم في تحقيق ذلك الأدبيات والرسوم التوضيحية وأساليب ومعينات أخرى والخطط التدريبية والتي يتم جمعهم جميعا من المصادر المختلفة من خلال التجارب والعمل الميداني، ويشتمل محتوى الحقيبة التدريبية على متطلبات العملية التدريبية الرئيسية والتي تتمثل في مراحلها الخمس: التحليل والتصميم والتطوير والتنفيذ والتقييم، وتتجلى مهمة إنجاح عملية التدريب في الحقائب التدريبية والتي تعتبر الأداة الأهم من الأدوات التي يتم استخدامها لأجل إحداث التغيير سواء .في الفرد أو الجماعة
تُعرّف الحقائب التدريبية وفق مفهوما الشامل بأنها عملية تكامل واسعة بين التجهيزات وكافة الأدوات والمواد والاستراتيجيات لتحقيق الأهداف المنشودة والتي على رأسها إحداث التغيير المطلوب في مهارات وسلوك المتدرب، وفيما يلي نذكر :أهم مفاهيم الحقيبة التدريبية
1/ الحقائب التدريبية: هي نتاج لمجوعة واسعة من الخبرات المعرفية التي يقوم .بتحويلها مجموعة من المتخصصين إلى محتوى تدريبي منظم
تواصل مع خبراء إعداد وتصميم الحقائب التدريبية
2/ الحقائب التدريبية: هي وثيقة تشتمل على مجموعة من الإجراءات التدريبية والتي .يستخدمها المدرب بغية تحقيق أهداف تدريسية
3/ الحقائب التدريبية: هي خطة تدريبية شاملة يتم وضعها بناءا على الأهداف المراد تحقيقها باستخدام المادة العلمية الرئيسية وبمساعدة الأنشطة والخطوات اللازمة .للتنفيذ
،تقدم الحقيبة التدريبية مجموعة من الوظائف التي لا غنى عنها بأي برنامج تدريبي :ومن أهم هذه الوظائف
تعيين المدة التي سيستغرقها البرنامج وتنظيم محتوياته ووضع أهدافه .وشروطهوضع المادة العلمية داخل وحدات تدريبية بشكل منظم وتعيين المدة الزمنية .التي سوف تستغرق لشرح كل وحدة مع تحديد أهدافها وموضوعاتها بدقةالتفريق بدقة بين الأدوار المختلفة التي يقوم بها كل من المدرب والمتدرب .بالعملية التدريبية مع وضع أسس المشاركة والتفاعل فيما بينهمتأسيس وإنشاء المادة العلمية الرئيسية باعتبارها مرجع رئيسي يحتكم إليه في .إدارة كل جلسة تدريبية مع توفير أدوات التطبيق العلميتوفير الأدوات اللازمة لقياس مدى اكتساب المهارات الجديدة وزيادة المعرفة .والوعي بالمجال
تعيين المدة التي سيستغرقها البرنامج وتنظيم محتوياته ووضع أهدافه .وشروطه
وضع المادة العلمية داخل وحدات تدريبية بشكل منظم وتعيين المدة الزمنية .التي سوف تستغرق لشرح كل وحدة مع تحديد أهدافها وموضوعاتها بدقة
التفريق بدقة بين الأدوار المختلفة التي يقوم بها كل من المدرب والمتدرب .بالعملية التدريبية مع وضع أسس المشاركة والتفاعل فيما بينهم
تأسيس وإنشاء المادة العلمية الرئيسية باعتبارها مرجع رئيسي يحتكم إليه في .إدارة كل جلسة تدريبية مع توفير أدوات التطبيق العلمي
توفير الأدوات اللازمة لقياس مدى اكتساب المهارات الجديدة وزيادة المعرفة .والوعي بالمجال
الاستخدام: حيث يتم عمل حقيبة خاصة بالمدرب تحتوي على معدات المدرب وحقيبة أخرى تخص المتدرب تضم المعدات التي سيستخدمها المتدرب أثناء عملية التدريب، .كما يتم تجهيز حقيبة ثالثة شاملة تضم مجموعة المعدات الكاملة للتدريب
التصميم: وهنا يتم تقسيم الحقيبة التدريبية إلى واحدة تكاملية، وأخرى ذاتية، وثالثة .إلكترونية، وأخيرا الحقيبة متعددة البدائل
مضمون المحتوى: أما من حيث المحتوى فإن الحقائب التدريبية يجري تقسيمها إلى .حقائب أحادية، وأخرى متعددة الوحدات
الأنشطة التدريبية: ومن حيث الأنشطة التدريبية تندرج الحقائب التدريبية تحت .مجموعتين رئيسيتين، الأولى خاصة والثانية حقائب تدريبية متنوعة
.الموضوع: حيث يتم تقسم الحقائب التدريبية إلى حقائب تعليمية وأخرى تدريبية
تتسم الحقائب التدريبية بتكامل نظامها: حيث يتم استخدام النشاطات والخبرات المتنوعة وأسس التقويم والتغذية الراجعة كل ذلك من أجل تحقيق الأهداف التي بنيت .الحقيبة التدريبية على أساسها
التصميم وفق منهج: إن أهم ما يميّز الحقائق التدريبية هي أنه لا يمكن إعدادها إلا .وفق مناهج علمية منظمة وموثّقة
التنوع في استخدام الوسائط والتقنيات المختلفة: حيث لابد ألّا تخلو حقيبة تدريبية .من الاستخدام المكثّف والمُنظّم للوسائط والتقنيات المتنوعة
دعم عمليات التدرب ومتابعة نتائجها: ولأن الحقيبة التدريبية لم يتم إعدادها إلا لإحداث فارق كبير في مهارات المتدرب ومعرفته يلزم أن تأخذ عمليات التدرب حقها .من الإهتمام داخل الحقيبة مع المتابعة الدقيقة لنتائجها
التنوع في الاستعانة بالوسائل التعليمية المختلفة: حيث يتم تولية الإهتمام بتوفيرأكبر قدر من الوسائل لتدعيم المحتوى المقدم بالبرنامج التدريبي ومن هذه الوسائل.أشرطة الفيديو والتسجيل الصوتي، الكمبيوتر، النشرات والنماذج، وغيرها
الربط بين التدريب والواقع: لابد أن يتسم محتوى الحقيبة التدريبية بالموضوعية والمنطقية كما لن تُحدِث الحقيبة أي فارق يُذكر إلا إذا تم ربط المحتوى التعليمي أو التدريبي والأنشطة المقدمة بالواقع الذي يعيشه المتدرب من خلال محاكاة الأحداثالجارية والتدرب على قضايا واقعية ترتبط بمهنة المتدرب الحالية أو التي يسعى.لشغلها مستقبلا
الحقيبة التدريبية تعني ما يُعِدُّه المدربون من مادة علمية في تخصص معين، وهي حلقة وصل أو وسيط فيما بين المدربين والمتدربين، ولها قواعد وترتيبات خاصة بها، والهدف الرئيسي توضيح وتبسيط المحتوى الدراسي، ويُعتبر التدريب في الوقت الحالي أحد الأمور الهامة التي تُساعد على اكتساب الخبرات، وصقل المهارات، وتنوعت المقرات التي تقدم ذلك، سواء على أرض الواقع مثل المراكز التدريبية، والتي يتم فيها طرح المواد بشكل مباشر، أو تقديم الدورات التدريبية بشكل افتراضي؛ من خلال مواقع التدريب عن بعد، والتي يفضلها البعض ممن لا يتوافر لديهم الوقت للتوجه إلى مقر معين، وسوف نوضح عبر فقرات المقالات الحقيبة التدريبية كعنصر فاعل وهام في الكورسات والمحاضرات المقدمة عبر الدورات التدريبية.
تنظيم المادة العلمية: إن الأسلوب المنظم الذي يجب أن يشوب التدريب هو ما يجعل من الحقيبة التدريبية ذات أهمية كبرى، ودون ذلك فسوف تُصبح الدورات التدريبية عبارة عن حلقات نقاش بشكل عشوائي.
تنظيم وقت الدورة التدريبية: لكل دورة تدريبية وقت معين، ويجب ألا تتجاوزه، وفي الوقت نفسه ينبغي طرح جميع ما يُوجد بها من معلومات وبيانات، ودون اختصار أو اختزال لأحد العناصر، والحقيبة التدريبية تُساهم في تحقيق ذلك، وعن طريقها يستطيع المدرب أن يضع محاضرة لكل عنصر من العناصر التي يتضمنها البرنامج، وقبل البدء يتم وضع جدول زمني في ضوء المحتوى.
وسيلة هامة للمراجعة والاستذكار: تُعتبر الحقيبة التدريبية أداة هامة في سبيل مراجعة ما تم التدرب عليه في الدورات التدريبية، وعلى المدى الزمني البعيد؛ يمكن أن يلجأ إليها الفرد من أجل التحقق مما سبق دراسته في حالة الحاجة لذلك.
هناك مجموعة من السمات الهامة التي ينبغي توافرها في الحقيبة التدريبية، وسوف نوضحها فيما يلي:
المنهجية: وهي تعني طرح الأفكار بشكل علمي، والبُعد عن الحشو والتكرار في المحتوى، وعلى سبيل المثال ينبغي تخصيص فكرة في كل جزء من أجزاء الحقيبة التدريبية، مع ربط كافة الأجزاء يبعضها البعض.
التفريد: كلمة التفريد تعني مُراعاة الفروقات الفردية بين المتدربين؛ وفي ضوء ذلك ينبغي تبسيط المادة العلمية التي تتضمنها الحقيبة التدريبية لأقصى درجة؛ بما يجعل الفرصة متساوية أمام الجميع؛ من أجل الفهم.
التغذية العكسية: والمعني بكلمة التغذية العكسية تطوير الحقيبة التدريبية بشكل مستمر، فعلى سبيل المثال تُعد أي مادة علمية قابلة للتطوير، بما يتواكب مع متطلبات المتدربين، وخاصة في ظل اكتشاف خلل أثناء طرح محتوى الحقيبة التدريبية، ويمكن معالجة ذلك وتعديله، بالإضافة إلى إدراج أمور حديثة تخص المادة العلمية، ولم يعد هناك علم محدد المعالم؛ بل إن هناك تحديثًا مستمرًّا لجميع العلوم.
النظامية: وهي من السمات الرئيسية الهامة في الحقيبة التدريبية، ومن دونها سوف يشوب الحقيبة القصور، والنظام هو عماد النجاح في التدريب بشكل عام، والحري أن تكون المادة التي تتضمنها الحقيبة معدة بشكل منظم.
التدريب الذاتي: على الرغم من أن الحقيبة التدريبية شارحة لمكونات المادة العلمية في ميدان معين، إلا أنه يجب على المدرب أن يضع بنسبة محدودة بعض النقاط التي تحفز الطالب على البحث والتفتيش في الكتب والمؤلفات العلمية، وذلك ما يُعرف باسم التدريب الذاتي.
هناك عناصر محورية، ومن المهم أن يلم بها المدربون عند إعداد الحقيبة التدريبية، وسوف نبينها فيما يلي:
الغلاف الخارجي: يتضمن الغلاف الخارجي للحقيبة التدريبية اسم المركز المقدم من خلاله الدورة التدريبية، وعنوان البرنامج، واسم مُعد المادة، وفترة تقديم البرنامج.
دليل الحقيبة التدريبية: ويتضمن عرضًا لما تشمله الحقيبة التدريبية في جدول، ويدون عنوان كل جزء والصفحات الخاصة به، من أجل تسهيل الوصول للمحتويات الداخلية، ويمكن أن يتم إعداد ذلك الدليل بشكل يدوي؛ من خلال عمودين بشكل يدوي، كما يمكن أن يصمم ذلك بشكل آلي من خلال برنامج الوورد.
أهداف البرنامج التدريبي: لكل برنامج تدريبي هدف معين، ووضع الأهداف من بين العناصر الهامة التي يجب أن تتضمنها الحقيبة التدريبية، كي يتم قياس ما تحقق في النهاية، ويمكن أن يكون هناك أهداف أساسية، وأخرى فرعية على حسب رؤية المدرب.
المحتوى التدريبي: المحتوى يعني الشرح والتعاريف، ويجب أن يكون ذلك في ضوء أمثلة توضح ما تهدف إليه الدورة التدريبية، ويُعتبر المحتوى بمثابة الجزء الأكبر في الحقيبة التدريبية، ويمكن أن يستعين المدرب بالكثير من التقنيات الحديثة، والتي يمكن من خلالها تقديم المحتوى بأسلوب شيق مثل برنامج الباوربوينت، وكثير من التطبيقات البرمجية الأخرى، والتي تستخدم في شرح المحتوى التدريبي.
التدريبات العملية: تُعد التدريبات العملية من بين العناصر الهامة في الحقيبة التدريبية، وهي التي ترسخ للمعلومات التي يتم طرحها بشكل نظري، ومن ثم المساهمة في عدم النسيان المستقبلي، وذلك هو الفرق بين التدريب الحديث، والأسلوب النمطي في الشرح، والذي كان يعتمد على تلقين الدروس فقط.
طريقة التعلم: وطريقة التعلم عنصر هام في الحقيبة التدريبية، وتختلف طرق التعلم في الوقت الراهن عن سابقتها في الماضي، من أبرز ما يستخدم في الفترة الراهنة ورش العمل التعاوني، وكذلك طريقة العصف الذهني، وطريقة القبعات، ولكل طريقة إجراءات معينة.
تقويم المتدربين: من بين العناصر الهامة التي يجب أن تحتويها الحقيبة التدريبية اختبارات المتدربين، ويختلف ذلك من مدرب لآخر؛ فهناك من يفضل الاختبارات الشفهية، والبعض الآخر يختار التقويم التحريري، وآخرون ينوعون بين ذلك وذاك.
وما سبق ذكره من بين العناصر المهمة التي يجب أن تتضمنها الحقيبة التدريبية، وتُعتبر الرسومات والصور من بين ما يدعم المادة الدراسية، ويوضحها للمطلعين، وهي من الطرق النمطية المعتادة، أما بالنسبة للطرق الحديثة فتتمثل في الإنفوجرافيك، وهو عبارة عن تصوير رسومي لأفكار متنوعة، وكذلك الخرائط الذهنية، وهي عبارة عن نموذج يوضح العلاقة بين أفكار متعددة، ومن خلالها يتم تنظيم المعلومات العقلية؛ بهدف فهمها بصورة أفضل وأسرع، وهي وسيلة هامة لطرح الملاحظات بشكل غير خطي، أما بالنسبة للخرائط المفاهيمية؛ فهي عبارة عن مخطط لأفكار ينبثق منها فروع.
يقدم موقع مبتعث للدراسات والاستشارات الاكاديمية العديد من الخدمات في رسائل الماجستير والدكتوراة لطلبة الدراسات العليا .. لطلب اي من هذه الخدمات
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق