الثلاثاء، 6 أبريل 2021

محاضرة عن الصيا مإن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونشكره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ولا مثيل له ولا ضد ولا ند له، وأشهد أن سيدنا وحبيبنا وعظيمنا وقائدنا وقرة أعيننا محمدا عبده ورسوله وصفيه وحبيبه صلى الله عليه وعلى كل رسول أرسله .

 كتب د/ياسر المصرى 

ود/حمادة المصرى 

ود/وداد السيد عبدالله



إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونشكره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ولا مثيل له ولا ضد ولا ند له، وأشهد أن سيدنا وحبيبنا وعظيمنا وقائدنا وقرة أعيننا محمدا عبده ورسوله وصفيه وحبيبه صلى الله عليه وعلى كل رسول أرسله .

أما بعد عباد الله، فإني أوصيكم ونفسي بتقوى الله العلي القدير القائل في محكم كتابه : {يا أيها الذين ءامنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون} سورة البقرة .

أخي المؤمن ، أخي المصلي ، أخي الصائم ، أنت في شهر عظيم أنزل فيه القرءان شهر رمضان ، وأيام فضيلة مباركة يكثر فيها أعمال الخير ولكن لا تنسَ حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كل عمل ليس عليه أمرنا فهو ردّ " .

أي كل عمل لا يوافق شريعتنا فهو ردّ أي مردود . وكيف يُعرف المردود من الصحيح المقبول ؟ يُعرف بالعلم الشرعي، يُعرف بحضور مجالس علم الدين . فالجاهل كالتائه في الصحراء بلا دليل لا يدري هل يقترب من مبتغاه أم يبتعد ، فالجاهل لا يضمن صحة صلاته ولا صحة صيامه ولا صحة حجه . فخطبتنا اليوم عنوانها: " كيف يكون صيامك مقبولاً عند الله " .

فرائض الصيام اثنان :

الأول: النية ومحلها القلب ،  يعني ليس شرطًا أن تتلفظ بها بلسانك، وهي واجبة لكل يوم من رمضان ولا يصح الصيام بدونها ، فيقول بقلبه: نويت صيام يوم غد من شهر رمضان لله تعالى .

والحائض والنفساء التي انقطع دمها ليلة الصيام عليها أن تنوي صيام اليوم التالي من رمضان وإن لم تغتسل لأن الغسل شرط لصحة الصلاة وليس شرطًا لصحة الصيام .

ثم بعد نية الصيام التي قد تكون بعد المغرب بقليل أو بعد العشاء أو بعد السحور لكن قبل طلوع الفجر فبعد نية الصيام لا يؤثر على هذه النية الأكل والشرب والجماع قبل طلوع الفجر، ومن نام ليلاً ولم ينوِ الصيام حتى استيقظ بعد الفجر وجب عليه الإمساك عن المفطّرات وعليه قضاء هذا اليوم من رمضان . هذا الركن الأول وهو النية .

أما الركن الثاني : الإمساك عن الأكل والشرب وعن إدخال كل ما له حجم ولو صغيرًا إلى الرأس أو البطن أو الأمعاء ونحوها من منفذ مفتوح كالفم أو الأنف أو القبل او الدبر ولو كان ذلك أجزاء صغيرة ، وهذا الإمساك وقته من الفجر إلى المغرب .

أما من أكل ناسيًا أو شرب ناسيًا ولو كثيرًا لم يفطر . فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه" .

ومن أدخل شيئًًا إلى فمه كإصبعه فأخرج القيء عمدًا أفطر ولو لم يرجع منه شىء إلى الجوف لحديث النبي صلى الله عليه وسلم: "من ذرعه القيء (أي غلبه) وهو صائم فليس عليه قضاء ومن استقاء فليقضِ" رواه أبو داود .

كما يجب ترك الجماع وإخراج المني بالاستمناء بنحو اليد والمباشرة فإنهما مفطّران. أما الصائم النائم إذا احتلم فلا يفطر .

والذي يبطل الصيام أشياء منها : الأكل ولو قدر سمسة أو أقل عمدًا لا ناسيًا، والشرب ولو قطرة ماء أو دواء .

وكذلك شرب السيجارة أو الأركيلة مفطّر لأنه ينفصل عنها ذرات صغيرة تصل إلى جوف الصائم الذي يشربها . أما الدخان الذي يصل إلى جوف الصائم من شارب السيجارة الذي يجالسه في السيارة مثلاً فإنه غير مفطّر .

ومن أغمي عليه في نهار الصيام وأفاق ولم يستغرق إغماؤه كل اليوم لا يفطر، أما إذا استغرق الإغماء كل اليوم من الفجر حتى الغروب لم يصح صيامه.  أما إذا طرأ عليه الجنون ولو لحظة أفطر . اللهم ثبّت علينا العقل والدين يا أرحم الراحمين .

وكذلك إذا طرأ على المرأة حيض أو نفاس ولو قبيل الغروب أفطرت .

وكذلك القطرة في الأنف أو الأذن مفطرة ، والحقنة في القبل أو الدبر مفطرة، أما الإبرة تحت الجلد أو في العضل فلا تفطر.

ومن مفسدات الصيام الوقوع في الكفر عامدًا ولو مازحًا أو غاضبًا باختياره ذاكرًا للصوم أو غير ذاكر لأنه لا تصح العبادة من كافر لذلك يجب عليه تجنب الكفر بأنواعه الثلاثة وعدم الوقوع فيه مطلقًا ، وهذه الأنواع :

الكفر القولي : كمسبة الله أو دين الإسلام أو الأنبياء .

الكفر الاعتقادي : كاعتقاد أن الله جسم أو ضوء أو روح أو أن له جهة ومكانا .

الكفر الفعلي : كرمي المصحف في القاذورات أو سجود لصنم .

فمن حصل منه نوع من أنواع الكفر الثلاثة فعليه أن يقلع عن الكفر فورًا ويتشهد للدخول في الإسلام بقوله: أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أنّ محمّدًا رسول الله ويمسك بقية اليوم عن المفطّرات ثم يقضيه بعد يوم العيد فورًا .

اللهم أمتنا عليها يا رب العالمين .

هذا وأستغفر الله لي ولكم

إنَّ الحمد لله نحمدُه ونستغفره ونستعينه ونستهديه ونعوذُ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا. من يهْدِ اللهُ فلا مضِلَّ له ومن يضلل فلا هادي له. وأشهدُ أن لا إله إلا اللهُ وحدَه لا شريك له وأشهد أنَّ محمداً عبدُه ورسولُه. من بعثه اللهُ رحمةً للعالمين هادياً ومبشراً ونذيراً. بلّغ الرسالة وأدّى الأمانة ونصحَ الأمّةَ فجزاهُ اللهُ عنّا خيرَ ما جزى نبياً من أنبيائه. صلواتُ اللهِ وسلامه عليه وعلى كلِّ رسول أرْسَلَه.

أما بعد عباد الله فإني أوصيكم بتقوى الله. يقول الله تعالى:" {7} يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءامَنُوا تُوبُوا إِلَى اللهِ تَوْبَةً نَّصُوحًا عَسَى رَبُّكُمْ أَن يُكَفِّرَ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ يَوْمَ لا يُخْزِي اللهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ ءامَنُوا مَعَهُ نُورُهُمْ يَسْعَى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَىْءٍ قَدِيرٌ {8}".

عبادَ الله، كل ساعة تمرُّ على الإنسان ولا يذكرُ اللهَ فيها تتقطّعُ نفسُهُ عليها حسَراتٍ يومَ القيامة، فكيف إذا مرَّتْ ساعةٌ معَ ساعةٍ ويومٌ معَ يومٍ.

 

عباد الله، هذا شهرُ التوبةِ قد ءابَ، شهرُ الزهدِ وكسرِ النفس، شهرُ صفاءِ الروح، فبادرْ يا عبدَ الله لأن تشغلَ أيامك وأنفاسك بطاعة الله، لأن من لم يشغلِ الفراغَ بما يعنيه شغلَهُ الفراغُ بما لا يعنيه.

لهذا، وحبا بالله نعرض عليكم ماذا ينبغي على الصائم أن يفعل في يومه:

عند الصباح استفتِحْ بذكر الله وقلْ:" بسمِ اللهِ الذي لا يضرُّ معَ اسمِه شيءٌ في الأرضِ ولا في السماء وهو السميعُ العليم"، قلها ثلاث مرات صباحا ومساءً، فقد ورد عن حبيبنا محمدٍ صلى الله عليه وسلم أن من قالها ثلاثا لم يضرَّه شيء. ثم ردِّدْ يا أخي في الله أورادَ التحصين التي وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإن شاء الله، يَدفعُ الله بها عنك أذى الإنس والجن.

ثم بادر إلى صلاة الصبح في جماعةٍ فلقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:" من صلى الصبحَ في جماعةٍ كانَ في ذِمَّةِ الله حتى يُمسي" وكن أخي المسلم مع الذين يشاركون في حضور مجالس علم الدين التي تكون بعد صلاة الفجر والعصر والعشاء.

 

ثم بعد ذلك يأتي وقتُ العملِ الدنيوي، فلا تغفل أن يكون عملُك الدنيويُّ بنية صالحةٍ بنيةِ تحصيل النفقةِ الواجبة على زوجتك وأولادك. اِتَّقِ اللهَ في عملك، فلا تكذب، ولا تَغُشّ، وتمثّل بقول خيرِ الخلق وحبيبِ الحقِّ سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم:" الصيام جُنّة، فإذا صام أحدُكم فلا يرفُثُ ولا يجهل، وإن امرُؤٌ قاتلَه أو شاتمه فليقل إني صائمٌ إني صائم".

هذه هي الأخلاق التي أمرنا بها رسولُ الله صلى الله عليه وسلم فالتزم بالأخلاق الحسنة، ففي رمضانَ أبواب الجنان تُفتَّح، وأبوابُ النيران تُغَلّقُ والشياطينُ تُصفّدُ، فإياك وسبابَ المسلمين وشتمَهم ولعنَهم بحجة أنك صائم، اتق الله يا عبد الله.

بطاعة الله تحلو الأوقاتُ، ويُهوِّنُ الله عليك ألم الجوع والعطش، وتنقضي الساعاتُ ويؤذّن لصلاة العصر، فاذهب أنت وجارُك، أنت وصاحبُك، أنت وولدُك إلى صلاة العصر في المسجد، ثم متّع قلبك وأذنَيْك بسماعِ درسِ العصر من أفواه من تلقى علم الدين، من أناس ثقات، حتى تستزيد من الأجر والثواب وتأخذَ من دار الفناء لتَعْمُرَ دار البقاء، واحذر من الذين يحرفون الدين ويشبهون الله بخلقه ويكفرون المسلمين بغير سبب.

من حاز العلم وذاكرهُ     سعِدت دنياهُ وءاخرتُه

فأدم للعلم مذاكرةً         فحياةُ العلمِ مذاكرتُه

بعد الدرسِ اذهَبْ إلى بيتِك وعَلِّم أهلَكَ ما تعلمتَ وساعدْهم في إعداد الطعام، وكنْ عَوْنا لأهل بيتك ، ولاقهم بالبِشر والخطاب الجميل، وخفف عنهم بالكلام الجميل التعبَ المُضْني مقتديا برسول الله صلى الله عليه وسلم.

وهنا نصيحةٌ لوجه الله تعالى وهي أن تتركوا التنعمَ وأن تتركوا الإكثارَ من أنواعِ الأطعمةِ فكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" الاقتصادُ نصفُ المعيشة".

وما أحلى أن تُرسلَ من طعامِك وشرابِك لجارك الفقير، لمحتاج تعرفه، تكرمه لوجه الله، تُفطِّر صائما فتكسب من الأجر والثواب فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" من فطّر صائمًا فَلَهُ مثلُ أجرِه من غير أن يَنقُصَ من أجرِ الصائم شىء" ولو كان إفطارُك له على حبة تمر، والمعنى أنه يحظى بثوابٍ يُشبِهُ ثوابَه، وليس المعنى أنه يأخذُ ثوابا يساويه من كل الوجوه.

وبعدَ أن تتأكدَ من دخولِ الوقتِ بمراقبة غروبِ الشمس أو بسماعِ مؤذنٍ ثقةٍ يعتمد على المراقبة، عَجِّلْ بالفطر لحديث:" لا يزالُ الناسُ بخيرٍ ما عجَّلُوا الفِطر". وقل:" اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله".

واجعل فطورك على تمر فإن لم تجد فعلى ماء ثم قم إن شئت قبل إتمام الطعام لصلاة المغرب، وبعد إتمام الإفطار قم بهمة ونشاط إلى المصلى لصلاة العشاء وقيام رمضان، وأكثر من قراءة القرءان وإياك أن تضيع وقتك على التلفاز تنقلُ من محطة إلى أخرى.

بل قم إلى مضجعكَ وذلك بعد صلاة التراويح وقل: اللهم باسمك أَموتُ وأحيا، لِتَقْوَى على الاستيقاظ بعد منتصف الليل لصلاة التهجد وقراءة القرءان ثم النومِ بعد ذلك ثم الاستيقاظِ للسُّحور فإن في السّحور بركة.

وهنا أذكركم بفرضٍ من فرائض الصيام، بتبييت النية قبل الفجر. وذلك بأن تقول في قلبك نويتُ صومَ يوم غدٍ عن أداء فرضِ رمضان هذه السنة إيمانا واحتسابا لله تعالى.

وكما أذكّركم بدفع زكاة الفِطْر لمن لم يدفَعْها. فيجب على الرجل أن يدفع عن نفسه وعن زوجته وأولاده الصغار الذين هم دون البلوغ أما من بلغ منهم فلا يجب عليه أن يدفع عنهم، وكذلك يجب عليه أن يدفع زكاة الفطر عن أبويه إن كانا فقيرين. وزكاة الفِطر هي عن كلِّ واحدٍ صاعٌ من غالب قوتِ البلدِ إذا فضلت عن دَيْنِه وكسوته ومسكنه وقوتِه وقوتِ من عليه نفقتُهم يومَ العيدِ وليلتَه وينوي عند دفعها بأنها زكاة بدنه. ومن أراد دفع القيمة فليدفع عن كل واحدٍ ثلاثة دولارات تقريبا وإن دفع زيادة عن القدر الواجب ينوي بالزيادة الصّدقة. والأفضل دفع زكاة الفِطرة قبل صلاة العيد ويكره بعدها ويحرم تأخير دفعها إلى ما بعد غروب شمس يوم العيد. ويجوز إخراجها في رمضان ولو في اوّل ليلةٍ منه.

واعلم يا أخي أن كل ليلة من ليالي رمضان يحتمل أن تكون ليلة القدر، فأكثر من الدعاء والصلاة في كل ليلة وخاصة في العشر الأواخر من رمضان، فالعبادة في ليلة القدر خير من عبادة ألف شهر.

وأخيرا أحذركم مما يسمى بخيم رمضان، حيث اللهو والمعاصي وأنصحكم بزيارة الأقارب، وصلة الرحم.  نسأل الله تعالى أن يتقبل منا صلاتنا وصيامنا  وركوعنا وسجودنا.

هذا وأستغفر الله لي ولكم

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق