الاثنين، 5 يوليو 2021

دورة استراتيجيات ومهارات التفاوض الفعال

دورة استراتيجيات ومهارات التفاوض الفعال
يطيب لمؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية أن تقدم لكم بطاقة الوصف لهذه الحقيبة التدريبية والتي نسعى من خلالها إلى تقديم خدمة تدريبية متوافقة مع الاحتياج التدريبي للجهات والفئات المستفيدة من هذا البرنامج التدريبي وفق معايير جودة تميزنا واستراتيجيات تدريبية ذات معايير عالمية .
ونأمل منكم الإطلاع على كامل المواصفات ودراسة مدى تلبيتها لاحتياجاتكم التدريبية والتنسيق معنا في حال رغبتكم في تقديم هذا البرنامج التدريبي لديكم أو المشاركة فيه .
إسم البرنامج :
دورة استراتيجيات ومهارات التفاوض الفعال
رقم البرنامج :
422
اسم البرنامج باللغة الانجليزية :
القسم العام للبرنامج :
التنمية الإدارية
الفئة الفرعية :
مهارات التفاوض
مقدمة عن البرنامج

لكافة مديري الإدارات و رؤساء الأقسام و غيرهم من كبار الأخصائيين و بصفة خاصة في مجالات المبيعات و التسويق و الشراء و كذلك المجالات الأخرى المتصلة بالتفاوض سواء على المستوى المحلي أو الدولي تعهد هذه الدورة دورة أساسية تساهم في صقل مهارة ذات علاقة مباشرة بمهام أعمالهم وتحسين حياتهم .

إن الهدف من هذا البرنامج التدريبي هو تزويد المشاركين بالأساليب الفعالة و المفاهيم العلمية الخاصة بعملية التفاوض ، وتنمية قدراتهم في مواجهة مشكلات التفاوض على أساس من الوعي بطبيعة و مقومات و مخاطر التفاوض مع عرض أحداث الاتجاهات في أساليب وإستراتيجيات التفاوض و كذلك تخطيط و تهيئة العملية التفاوضية وتكتيكات إدارة الجلسات .

ونحن في مهارات النجاح للتنمية البشرية ندرك أهمية مهارات التفاوض الفعال في العملية اللإدارية كمهارة للقيادات الإدارية ولهذا فقد قام المختصيين والمدربين والمستشارين الإداريين والنفسيين بمؤسسة مهارات النجاح بإعداد هذه الحقيبة التدريبية التي تحوي العديد من التطبيقات العملية وورش العمل ذات العلاقة ببئة عمل المشاركين والمصممة وفق منهجية علمية ومعايير عالمية في مجال التدريب .

ويطب لنا في مايلي أن نقدم لكم توصيف الحقيبة التدريبية متمنين لكم المتعة والفائدة .

 عدد الأيام والساعات التدريبية للبرنامج
عدد الفترات التدريبية لليوم الواحد عدد الساعات التدريبة في الفترة الواحدة عدد الأيام التدريبية مجموع عدد الساعات التدريبية
فترة واحدة 5 3 15
توزيع فترات التدريب لليوم الواحد
يختار المنظمين أحد الفترات أما الصباحية أو المسائية لإقامة البرنامج بما يتناسب مع امكانيات ورغبات المتدريبن واحتياجات العمل وفق التوزيع الزمني التالي :
أ . الفترة الصباحية :
الفترة الفترة الصباحية مجموع فترات الاستراحة مجموع الفترات التدريبية
الزمن 8-9.30 9.30 -10 10- 12 12-12.30 12.30-2
المقدار ساعةونصف نصف ساعة ساعتين نصف ساعة ساعة ونصف فترتين بمجموع ساعة ثلاث فترات بمجموع خمس  ساعات تدريبية
النشاط الفترة التدريبية الأولى استراحة الفترة التدريبية الثانية استراحة+ صلاة الظهر الفترة التدريبية الثالثة

ب . الفترة المسائية :
الفترة الفترة الصباحية مجموع فترات الاستراحة مجموع الفترات التدريبية
الزمن 4.30 -6 6-6.30 6.30-8 8-8.30 8.30-10.30
المقدار ساعةونصف نصف ساعة ساعة ونصف نصف ساعة ساعتين فترتين بمجموع ساعة ثلاث فترات بمجموع خمس  ساعات تدريبية
النشاط الفترة التدريبية الأولى استراحة الفترة التدريبية الثانية استراحة+ صلاة الظهر الفترة التدريبية الثالثة

ملاحظة : يمكن للجهة المنظمة التعديل في زمن بداية ونهاية الفترة بما يتناسب مع المنظقة الزمنية لتنفيذ البرنامج والثقافة السائدة في المنطقة والمنظمة مع المحافظة على نفس المقدار المحدد للفترات التدريبية والاستراحات.
المستهدفون من البرنامج التدريبي

لكافة مديري الإدارات و رؤساء الأقسام و غيرهم من كبار الأخصائيين و بصفة خاصة في مجالات المبيعات و التسويق و الشراء و كذلك المجالات الأخرى المتصلة بالتفاوض سواء على المستوى المحلي أو الدولي تعهد هذه الدورة دورة أساسية تساهم في صقل مهارة ذات علاقة مباشرة بمهام أعمالهم وتحسين حياتهم . إن الهدف من هذا البرنامج التدريبي هو تزويد المشاركين بالأساليب الفعالة و المفاهيم العلمية الخاصة بعملية التفاوض ، وتنمية قدراتهم في مواجهة مشكلات التفاوض على أساس من الوعي بطبيعة و مقومات و مخاطر التفاوض مع عرض أحداث الاتجاهات في أساليب و إستراتيجيات التفاوض و كذلك تخطيط و تهيئة العملية التفاوضية وتكتيكات إدارة الجلسات .

الفئات المستفيدة من الحقيبة
   الفئة المستهدفة   القسم   مشاهدة
















أهداف البرنامج التدريبي

بنهاية هذا البرنامج التدريبي نتوقع أن المشاركون قد حققوا النتائج الآتية ( بمشيئة الله ) :

الهدف العام للبرنامج التدريبي :

إكساب المتدرب بإذن الله المعارف والمهارات الأساسية اللازمة التي تمكنه من القيام بعمليات التفاوض بكفاءة وفعالية ليتمكن من النجاح في تحقيق أهدافه على مستوى الفرد والمؤسسة وذلك من خلال تزويد المشاركين بالأساليب الفعالة و المفاهيم العلمية الخاصة بعملية التفاوض ، وتنمية قدراتهم في مواجهة مشكلات التفاوض على أساس من الوعي بطبيعة و مقومات و مخاطر التفاوض مع عرض أحداث الاتجاهات في أساليب و إستراتيجيات التفاوض و كذلك تخطيط و تهيئة العملية التفاوضية وتكتيكات إدارة الجلسات .

الأهداف التفصيلية للحقيبة التدريبية :

بعد إنهائك لهذه الورشة التدريبية يتوقع منك أن تكون قادراً على أن :

1- تتعرف على مفهوم التفاوض وعملياته وإستراتيجياته.

2- التعرف على البرامج العقلية العليا وتأثيرها على عملية التفاوض .

3-القدرة على ممارسة أساليب وإستراتيجيات التفاوض الفعالة.

4- التعرف على تطبيقات مهارات التفاوض في البيئة الإدارية والحياة الشخصية والأسرية والتمكن منها.

الوحدات المعرفية والمهارية للبرنامج التدريبي 

في هذه البرنامج التدريبي سيتعلم المشارك بإذن الله :


الوحدة الأولى : طبيعة و أبعاد عملية التفاوض .

وتحتوي هذه الوحدة التدريبية على التالي :

* مفهوم التفاوض الفعال ، التفاوض كعملية اتصال ، من الذي يتفاوض ( حاله عمليه ).

* الفرق بين مفهومي الإتصال و التفاوض من حيث المفهوم والأدوات والمثال ومتي ينصح به ومتى لا ينصح به .

*الفرق بين مفهومي الحوار والتفاوض من حيث المفهوم والأدوات والمثال ومتي ينصح به ومتى لا ينصح به .

*الفرق بين مفهومي الإقناع و التفاوض من حيث المفهوم والأدوات والمثال ومتي ينصح به ومتى لا ينصح به .

*بيان عملية التفاوض والمدخلات والمعالجات والأدوات والمخرجات المتوقعه منها .

 

الوحدة الثانية : الطريق إلى الإقناع

وتحتوي هذه الوحدة التدريبية على التالي :

* ماهو الإقناع ، وأقسام استجابتنا لرسائل الإقناع .

* الطريقة المركزية الفكرية ومفهومها وأسبابها وكيف نوظفها .

* الطريقة الطرفية الافكرية ومفهومها وأسبابها وكيف نوظفها .

* مقارنة بين عمليتي الإقتناع بعد التفكير والاقتناع دون تفكير .

* ورشة عمل لعقد مقارنة بين كلاً من طريقتي الإقتناع بعد التفكير والإقتناع بدون تفكير من حيث المفهوم والتركيز والمثال والمزايا والعيوب ومتي ينصح باستخدامها ومتى لا ينصج بها .

 

الوحدة الثالثة : أثر الإقناع

وتحتوي هذه الوحدة التدريبية على التالي :

* التعرف على أبحاث أستاذ الإدارة Dr.Charles Margerison الدكتور تشارلز مارجريسون في مجال الإقناع والتفاوض .

* التعرف على نماذج التأثير الأربعة و التي تؤثر على عملية الإقناع والتفاوض .

* التعرف على نموذج الإقناع و آليته وأمثلة تطبيقية عليه وكيفية الإستفادة منه .

* التعرف على نموذج التفاوض و آليته وأمثلة تطبيقية عليه وكيفية الإستفادة منه .

* التعرف على نموذج التعصب و آليته وأمثلة تطبيقية عليه وكيفية الإستفادة منه .

* التعرف على نموذج الاستقطاب ( التنافر ) و آليته وأمثلة تطبيقية عليه وكيفية الإستفادة منه .

* ورشة عمل لعقد مقارنة بين كلاً من نماذج التأثير الأربعة ( الإقناع والتفاوض و التعصب والتنافر ) من حيث المفهوم والتركيز والمثال والمزايا والعيوب ومتي ينصح باستخدامها ومتى لا ينصج بها .

 

الوحدة الرابعة : النماذج السلوكية لأنماط المفاوضين

وتحتوي هذه الوحدة التدريبية على التالي :

* و تشكيل فريق التفاوض و الأبعاد الإدارية لعملية التفاوض ( حالة عمليه ) .

* التعرف على النماذج الثلاثة للمؤثرين وتأثير أنماطهم الشخصية في عملية التفاوض والإقناع .

* التعرف على نموذج الماكرين و إستراتيجاتهم في التفاوض والإقناع و نقاط التأثير التي يركزون عليها وكيف نتعامل معهم .

* التعرف على نموذج المتعقبون و إستراتيجاتهم في التفاوض والإقناع و نقاط التأثير التي يركزون عليها وكيف نتعامل معهم .

* التعرف على نموذج المعاندون و إستراتيجاتهم في التفاوض والإقناع و نقاط التأثير التي يركزون عليها وكيف نتعامل معهم .

* التعرف على الطريقة التي يمكن من خلالها تحويل المعاندون إلى متعقبين .

* التعرف على الطريقة التي يمكن من خلالها تحويل الماكرين إلى متعقبين .

* ورشة عمل لعقد مقارنة بين كلاً من النماذج الثلاثة للمؤثرين في عملية التفاوض والإقناع من حيث المفهوم والتركيز والمثال والمزايا والعيوب ومتي ينصح باستخدامها ومتى لا ينصج بها .

 

الوحدة الخامسة : إستراتيجية هوف رانك للإقناع

وتحتوي هذه الوحدة التدريبية على التالي :

*التعرف على باحث الإقناع هوف رانك و نموذجه الإستراتيجي للإقناع والتفاوض .

* التعرف على مفهومي التركيز والتخفيف في إستراتيجية هوف رانك للتفاوض والإقناع .

* التعرف على أدوات التركيز في إستراتيجية رانك هوف للتفاوض والإقناع ( التكرار ، التلازم ، التأليف ) .

* التعرف على أدوات التخفيف في إستراتيجية رانك هوف للتفاوض والإقناع ( الحذف ، التحويل ، الإرباك ) .

* ورشة عمل لعقد مقارنة بين كلاً من جاني إستراتيجية رانك هوف للتفاوض والإقناع ( التركيز و التخفيف ) من حيث المفهوم والتركيز والمثال والمزايا والعيوب ومتي ينصح باستخدامها ومتى لا ينصج بها .

* ورشة عمل تطبيقية على إستراتيجية رانك هوف للتفاوض والإقناع ( التركيز و التخفيف ) .

 

الوحدة السادسة : أساليب و إستراتيجيات التفاوض .

وتحتوي هذه الوحدة التدريبية على التالي :

*تفاوض الشراء .

* تفاوض البيع .

* المراحل الفنية على مستوى التكتيك في الإعداد و التخطيط لعملية التفاوض .

 

الوحدة السابعة : تنظيم وإدارة عملية التفاوض

وتحتوي هذه الوحدة التدريبية على التالي :

*إدارة الجلسة التفاوضية .

* إختيار ورسم و تنفيذ إستراتيجية فعالة للتفاوض .

* مهارات المفاوض الناجح (حاله عمليه ) .

*و إدارة و تنظيم الوقت و علاقته بنجاح المفاوضات .

 

الوحدة الثامنة : أخلاقيات التفاوض

وتحتوي هذه الوحدة التدريبية على التالي :

* معايير الحكم على فاعلية التفاوض .

* و تمثيل أدوار لموقف تفاوضي من خلال فرق عمل تفاوضيه ( فيلم تفاوضي ).

 

الوحدة التاسعة : إدارة المتغيرات في عملية التفاوض

وتحتوي هذه الوحدة التدريبية على التالي :

* المتغيرات البيئية و الدولية و اختلاف الثقافات و انعكاسها على عملية التفاوض الدولي.

* العقبات التي تؤدي إلى عدم فاعلية الاتصال للتفاوض .

استراتيجيات التدريب

طريقة التدريب
إن عملية التدريب تسعى لسد الفجوة بين الواقع والمأمول وإكساب المتدربين المعارف والخبرات وتنمية قدراتهم ليتمكنوا من أداء مهامهم وتحقيق أهدافهم بكفاءه وفاعلية .
ونحن نسعى في مؤسسة مهارات النجاح للتمنية البشرية  لإتباع أحدث نظم واستراتيجيات التدريب ذات الفاعلية في عملية التعلم والتعليم ولهذا فقد عنينا عند تصميم هذه الحقيبة التدريبية باتباع طرق واستراتيجيات  تدريبية حديثة وفق منهجية عليمة متناسقة مع سياق البيئة التدريبية وفيما يلي الطرق والاستراتيجيات التي سنتبعها بإذن الله عند تنفيذ هذا البرنامج التدريبي:

استراتيجيات التقييم المتبعة
معايير يجب توفرها في المتدرب للسماح له بحضور البرنامج التدريبي

 شروط يجب توفرها في المتدرب للموافقة على ترشيحه لحضور البرنامج التدريبي :

1. الترشيح وفق المعايير الشروط هذه  .
2. أن يكون المرشح لحضور البرنامج التدريبي من ضمن الفئة المستهدفة من البرنامج التدريبي وهم حيث تم تصميم البرنامج التدريبي ليتوافق مع إحتياجاتهم المحددة وتم تكيف الأمثلة والنماذج أثناء تصميم البرنامج التدريبي ليتناسب محتوياته مع إحتياجتهم الفعلية وطبيعة عملهم .
3. أن يكون متفرغاً للتدريب خلال كامل الفترة التدريبية للبرنامج التدريبي .
4. الالتزام بحضور كامل الفترات التدريبية . حيث لن نمنح شهادة لمن يتجاوز غيابه 10% من كامل الفترات التدريبية .
5. أن يلتزم بتطبيق كافة التقينيات والمهارات المطلوبة من مدرب البرنامج التدريبي .
6. يفهم المرشح لحضور البرنامج التدريبي أن مجرد حضوره للبرنامج لا يعني اجتيازه للبرنامج بل يجب أن يبذل الجهد الذي يجعله يجتاز البرنامج التدريبي ليتمكن من الحصول على شهادة البرنامج التدريبي .

 

ملاحظة : عدم تطابق الشروط مع طبيعة المشارك المرشح لحضور البرنامج التدريبي ستؤدي إلى إنخافض مستوى جودة البرنامج التدريبي ، ويتحمل مسؤولية ذلك أخصائي التدريب في الجهة المرشحة للتدريب ومركز التدريب المنفذ ، أما مؤسسة مهارات النجاح والمدرب المنفذ للبرنامج التدريبي ، فتحصر مسؤوليتهم في تدوين هذه الإشتراطات في العرض الفني للبرنامج التدريبي ، وتسليم العرض الفني للجهة المنظمة ، وعملية الإطلاع على هذه المعايير وتفعيلها من مسؤوليات الجهة المنظمة والمستفيدة ، وفي حال عدم المطابقة الجسيم فإن من حق المدرب التغيير في كامل بنود ومواصفات الحقيبة التدريبية أو تغيرها بالكامل للتوافق مع طبيعة المرشحين ) .

 

 شروط ومعايير  اجتياز البرنامج التدريبي

حتى يتمكن المتدرب من اجتياز البرنامج التدريبي لأبد من توفر الشروط و الضوابط التالية فيه :
1. حضور المتدرب ما لا يقل عن 90% من عدد ساعات البرنامج التدريبي مهما كانت الظروف التي يقدمها المتدرب وفي حال غياب المتدرب لمدة تصل في مجموعها خلال كامل فترة البرنامج التدريبي لمدة تزيد عن 5% من ساعات البرنامج التدريبي ساعة ونصف يقوم مدير البرنامج التدريبي بتوجيه خطاب تنبيه أولي للمتدرب وفي حال تواصل غياب المتدرب لمدة تزيد عن 10 % من مجموع ساعات البرنامج التدريبي  خلال كامل البرنامج التدريبي يتم مخاطبة المتدرب وإشعاره بعدم توفر شروط اجتياز البرنامج التدريبي فيه نظاماً ولا يتم منحه بأي حال من الأحوال شهادة اجتياز البرنامج التدريبي.
2. أن ينفذ المتدرب كافة التمارين العلمية التي يطلبها منه المدرب في إطار البرنامج التدريبي .


معايير المدرب المجاز له تقديم البرنامج التدريبي
تشترط مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية لإعتماد إجازة تمكين مدرب من تدريب هذه الحقيبة التدريبية أن توفر فيه معايير مدربي مهارات النجاح والمتوافقة مع المعايير العالمية في مجال التدريب ولهذا فإن مهارات النجاح تشترط في يسمح له بتدريب هذه الحقيبة التدريبية أن يكون من المدربين المعتمدين من قبلها في التدريب والذين تتوفر فيهم المعايير التالية :
 
1- أن يكون المدرب حاصلاً على درجة البكالوريوس Baccalaureus كحد أدني في تخصص جامعي يغطي مجال تخصص الحقيبة التدريبية .

2ـ أن يخضع اختيار وعمل المدرب لشروط وضوابط ومعايير الإدارة العامة للتدريب الأهلي بالمؤسسة العامة للتدريب المهني .

3- أن يكون لدى المدرب سجل خبرات مهنية وعملية ثرية وممارسات تطبيقة ومبادرات وأنشطة ومشاريع عملية وعلمية واستشارية في مجال الحقيبة التدريبية.

4- أن يجتاز المدرب دورة تدريب المدربين التي يقيمها مركز مهارات النجاح للتدريب وحاصلاً على شهادة اجتياز وفق معايير مهارات النجاح للتنمية البشرية .

5- أن يكون مدرباً معتمد في مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية ومصادقاً على وثيقة الإلتزام المهني لمدربي مهارات النجاح.

6ـ أن يصادق المدرب على وثيقة تقييم أداء مدربي مهارات النجاح للتنمية البشرية .

7- أن تكون عضوية المدرب سارية المفعول في نظام وموقع مدربي مهارات النجاح للتنمية البشرية .
 

المدربين المعتمدين للحقيبة التدريبية
التفاصيل   رقم المدربالمدينة الدولة اسم المدرب    اسم المدرب    الرتبة
1أبو ظبيالإمارات العربية المتحدةد. محمد العامري مدرب أساسي
1دبيالإمارات العربية المتحدةد. محمد العامري مدرب أساسي

مذكرات ومطبوعات المادة العلمية للحقيبة التدريبية
تقدم لكل متدرب حقيبة تدريبية ( المواد العلمية العلمية للبرنامج التدريبي ) تحتوي على التالي :
 
 العرض التقدمي للبرنامج التدريبي مطبوعة بتنسيق برنامج Microsoft Office PowerPoint 
 
 المادة العلمية للبرنامج التدريبي مطبوعة بتنسيق Microsoft Office Word .
 
 تمارين البرنامج التدريبي مطبوعة بتنسيق Microsoft Office Word
 
 CD يحوي كامل الحقيبة التدريبية والعرض التدريبي .
 

معايير غرفة التدريب
تولى مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية البيئة التدريبية عناية خاصة حيث تعد أحد معايير الجودة في برامجها التدريبية لما لها من دور كبير في إنجاح فعاليات البرامج التدريبية ، ولهذا فإنها تعتمد معايير نموذج أنماط التعلم لدن ودن The Dunn and Dunn Learning Style Model  في تصميم القاعة التدريبية ومتطلباتها .
 
ويجب أن تتوفر في القاعة التدريبية المعايير الآتية حتى تتوافق مع متطلبات مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية لتنفيذ البرامج التدريبية بجودة :
 
1ـ توفر مسجد أو مصلى قريب من الصالة التدريبية ويراعى أن لا يبعد عن الصالة مسافة تزيد عن 50 متر ( في حالة الدورات النسائية و الرجالية لابد من وجود مصليين منفصلين ) علماً بأننا نستوقف مع كل أذان للصلاة و إعطاء فرصة للمتدربين للاستعداد للصلاة و تأديتها على أن لا تتجاوز تلك الفترة أكثر من 20 دقيقة تشمل فترة استراحة و صلاة .
 
2ـ وجود دورات مياه مناسبة و نظيفة و قريبة من الصالة ( في حالة الدورات النسائية و الرجالية لابد من وجود دورتين للمياه احدهما نسائية و الأخرى رجالية و منفصلة و قريبة للصالة ) .
 
3ـ وجود مواقف لسيارات المتدربين بشكل نظامي و مناسب و أمن و قريب من الصالة التدريبية .
 
4ـ وجود لوحات إرشادية لمقر البرنامج داخل المقر تحمل اسم المؤسسة و البرنامج والمدرب و مقر الدورة و تاريخها و زمن البدء و النهاية .
 
5ـ يتم تنسيق جلوس المتدربين بالتنسيق مع المدرب و يشترط فصل مقاعد النساء عن الرجال بما يتناسب مع شريعتنا و المبادئ و القيم في المجتمع المطبق به الدورة .
 
و يجلس المتدربين على شكل  مجموعات كل مجموعة تجلس على طاولة مستديرة تشكل ورشة عمل دائرة وعدد كل مجموعة من 4-6 أشخاص وتكون الطاولات لها خاصية التعديل و التغيير و يجب أن تكون الكراسي مريحة و متحركة ويتم الاتفاق مع المدرب على الوضعية المناسبة لجلوس المتدربين و التي تضمن راحتهم و التواصل العيني الجيد بينهم وبين المدرب و المعينات التدريبية و تسهل حركة المدرب .
 
6ـ لابد من وجود صوتيات جيدة في الصالة و وجود لاقط جيبي محمول متحرك ( لاسلكي ) .
 
7 . توضع طاولة لأدوات المدرب و هي جهاز الحاسب الآلي و الحقائب و الأدوات التدريبية .
 
8 ـ لابد من وجود شاشة عرض كبيرة و سبورة ورقية كبيرة .
 
9 ـ يتم التنسيق مع إدارة الصالة أنه سيتم تعليق أوراق الشروحات على حامل (ستاند) أو جدار الصالة .
 
10 ـ يتم التأكد من جودة التهوية للصالة و القدرة على تجدد الهواء بها .
 
11 ـ إنارة الصالة يجب ان تكون جيده و سيتحسن الإنارة البيضاء .
 
12 ـ يجب أن لا تكون بالصالة صور تشتت الانتباه او تتنافى مع القيم أو إعلانات لجهات أخرى .
 
13. في الدورات التي ويكون فيها دائرة تلفزيونية لمتدربين رجال و نساء يراعي جاهزية الدائرة التلفزيونية و أن الأخوات لديهم شاشتين أحدهما بالعرض التدريبي و الأخرى عرض فيديو للمدرب و لديهم ميكرفونات متحركة لغرض الاتصال بين الصالتين .
 
14ـ يمنع التدخين داخل الصالة التدريبية منعاً باتاً .
 
15 ـ يتم تكليف عمال للنظافة يقومون بتنظيم و تنظيف الصالة و ترتيبها و تعطير أجوائها قبل بدء البرنامج التدريبي و أثناء فترة التوقف للصالة أو الاستراحة .
 
16ـ يتم تهوية الصالة بفتح جميع الشبابيك فيها قبل بدء البرنامج التدريبي بساعة لتجديد الهواء و الطاقة و الأكسجين في الصالة كما يتم ذلك بشكل دوري في كل استراحة توقف .
 
17ـ يتم ترتيب مذكرات المتدربين و كراسيهم و التأكد من صلاحيتها قبل البرنامج التدريبي وأثناء فترات الاستراحة . 
 
18 ـ تقوم الجهة المنظمة و إدارة الدورة بإعداد بطاقة بأسماء المتدربين توضع أمام كل متدرب لتسهيل التعارف بين المتدربين و تعرف المدرب عليهم .
 
19ـ تقوم الجهة المنظمة بطباعة بطاقات للمتدربين تحمل شعار الجهة التدريبية وشعار مهارات النجاح و مسمى البرنامج التدريبي و تعلق على صدر المدرب و يتم استلامها من سكرتارية الدورة عند بوابة الصالة التدريبية و عند خروج المتدرب لخارج الصالة يتم تسليمها لسكرتارية الدورة لحساب زمن حضور المتدرب و لضبط النظام و الحضور بالدورة .
 
20ـ يراعى في الألوان ديكور الصالة أن تكون فاتحة و هادئة .
 
21ـ تستبعد كل الكراسي الزائدة عن عدد المتدربين بالصالة و يراعى ذلك بشكل دوري .
 
22ـ يوضع للمدرب كرسيين مرتفعين ليتمكن الحضور من رؤية المدرب أثناء التطبيقات و أثناء جلوسه على الكرسي .
 
23ـ يراعى وجود طابعة بالصالة التدريبية لغرض طباعة النماذج التدريبية الطارئة .
 
24ـ توضع طاولة استقبال بجانب بوابة الصالة التدريبية من الجهة الخارجية و تقوم سكرتارية الدورة باستعمالها في استقبال المتدربين و تنسيق الحضور و الانصراف و الرد على الاستفسارات .
 
25ـ يوضع ستاند ترحيبي خارج بوابة القاعة التدريبية باسم المؤسسة وشعارها و البرنامج والمدرب و مقر الدورة و تاريخها و زمن البدء و النهاية و يرحب فيه بالمشاركين .
 
26ـ توضع لوحة إعلانية كبيرة داخل الصالة التدريبية توضع خلف المدرب و تحمل اسم المؤسسة و شعارها البرنامج والمدرب و مقر الدورة و تاريخها.
 
27ـ توضع لوحات ترحيبه وتحفيزية للمتدربين بالمداخل و الممرات الموصلة لمقر الدورة .
 
29ـ يتم التأكد بشكل دوري من نظافة دورات المياه و تعطيرها و تعقيمها و توضع بها لوحات ترحيبه بالمتدربين .
 
راجع دليل البيئات التدريبية ) .
 
 
 
البوفيه :
 
يعد بوفيه للمتدربين بواقع مرتين في كل فترة تدريبية حسب جدول الفترات التدريبية والموضح به فترات الإستراحة ويشمل على مياه + عصيرات طازجة + معجنات + شاي + قهوة + كبتشينو + كيك ( ويراعى التجديد و الابتكار و حسن التقديم ) .
 
كما يتم وضع المواد التالية على طاولة المتدربين و لكل متدرب :
 
 قنينة مياه صحية نقية و أصلية كبيرة وتكون جديدة وباردة .
 
 يوضع كوب زجاجي نظيف لكل متدرب بجانب قنينة الماء .
 
 لكل متدربين توضع علبة محارم صحية جديدة على طاولة المتدربين .
 
 توضع على كل طاولة مجموعة من الحلوى التي تذاب بالمص و تكون من النوع المنعش الذي يحوي كمية سكاكر طبيعية للمساعدة على التنشيط .
 
 
 
 
 
 
 
 
 

و سائل ومعينات  التدريب
سياسة التدريب بمهارات النجاح

أولاً : عملية حصر وتحديد الاحتياج التدريبي :

تنبع أهمية تحديد الاحتياج التدريبي من كونه الأساس الأول لبناء أي برنامج تدريبي، حيث يتعذر تصميم برنامج تدريبي فاعل قبل التعرف على الاحتياجات التدريبية الفعلية للمتدربين، كما أن هذه الخطوة تمنع أو تقلِّص وجود الهدر التدريبي، باعتبار أن كل برنامج صُمِّم بشكل متقن وحُدِّد مكانه ووقته وأسماء المتدربين فيه على ضوء خطة مبنية أساساً على دراسة وتحليل دقيق للاحتياجات التدريبية للمنظمة.
إن تحديد الاحتياجات التدريبية يُعَدّ العامل الحقيقي في رفع كفاءة العاملين لتأدية الأعمال المسندة إليهم. وتعد هي الأساس الذي يقوم عليه أي برنامج تدريبي، وهي المؤشر الذي يوجه التدريب نحو الاتجاه الصحيح. كما أنها تعد العامل الأساس في توجيه الإمكانات المتاحة للتدريب إلى الاتجاه الصحيح. وإن عدم التعرف على الاحتياجات التدريبية يؤدي إلى ضياع الجهد والمال والوقت المبذول في التدريب.

لذا يحرص أخصائي التدريب في مهارات النجاح للتنمية البشرية على مساعدة أخصائي ومشرفي التدريب في المنظمات ومراكز التدريب والأفراد على التحديد الدقيق لاحتياجات منسوبيهم ومنظماتهم التدريبية، ونسعد بأن نساهم في تقديم عدد من الأساليب الفعالة ( ونقصد هنا بالأاساليب هي: الطرق والأدوات التي يستخدمها الباحث أو منسق التدريب في حصر ودراسة وتحديد الاحتياج التدريبي) التي من شأنها المساعدة في حصر وتحليل وتحديد الاحتايجات التدريبية بكفاءة وفعالية ومنها :

(1) أسلوب الملاحظة المباشرة.
(2) أسلوب ورش العمل.

(3) أسلوب الاستبانات.
(4) أسلوب المقابلات.
ونحرص على دعوة مشرفي وأخصائي ومنسقي البرامج التدريبية في المنظمات إلى الحرص الشديد على التأكد من مناسبة البرنامج التدريبي لاحتياجات المستهدفين منه والمشاركين فيه.

ثانياً : وسائل تقويم من قبل المدرب و إدارة الدورة :

التدريب هو عبارة عن سد فجوة الأداء و حتى ينجح البرنامج التدريبي فهناك منظومة من العوامل تساهم في إنجاح البرنامج و هي المدرب و إدارة الدورة و الخدمات و الصالة التدريبية والحقيبة التدريبية و الأهداف التدريبية و المتدربين و البيئة التدريبية الداخلية و الخارجية وعليه يتم تقويم الدورة قبل و أثناء و بعد لدورة حيث يتم عقد اجتماع قبل البرنامج التدريبي لتأكد من الاحتياجات التدريبية للمتدربين و معرفة الأهداف التدريبية لهم و للجهة التدريبية و استعراض البرنامج التدريبي و توزيع المهام على المشاركين في التنفيذ ( راجع الملحقات - ملحق الاجتماع التقويمي للبرنامج –أهداف الاجتماع القبلي ) كما يعقد اجتماع يومي بعد نهاية البرنامج التدريبي يومياً بربع ساعة و يستمر لمدة 30 دقيقة ويضم المدرب والجهة الهيئة التدريبية و مدير البرنامج و مدير الخدمات لاستعراض برنامج اليوم التدريبي و مناقشة وسائل التحسين في اليوم التالي ( راجع الملحقات - ملحق الاجتماع التقويمي للبرنامج – اجتماع تقويم اليوم التدريبي ) كما يعقد اجتماع ختامي بعد نهاية البرنامج التدريبي و لمدة ساعة للتقويم النهائي للبرنامج و يذكر به توصيات للتحسين في البرنامج عند عرضه مرة أخرى (راجع الملحقات - ملحق الاجتماع التقويمي للبرنامج – اجتماع التقويم النهائي للبرنامج ).

و يعتمد في التقويم الأولي لوحة التوقعات واستمارات الخبرات للمتدربين ( راجع الملحقات - ملحق لوحة التوقعات و استمارة الخبرات للمتدربين) حيث يتم الطلب من المشاركين تعبئة هذه الاستمارات قبل بدء البرنامج التدريبي أما التقويم أثناء و بعد البرنامج فيعتمد على أساليب الملاحظة و القياس و استمارات التقويم من المتدربين بشكل يومي ولوحة التقويم .

ثالثاً : وسائل التقويم من قبل المتدربين :
أـ استمارات الخبرات ( راجع الملحقات - ملحق لوحة التوقعات و استمارة الخبرات للمتدربين)
ب ـ استمارة التقويم اليومي و النهائي ( راجع الملحقات ـ ملحق استمارة تقويم برنامج تدريبي )
ج ـ لوحة التقييم اليومي ( راجع الملحقات - ملحق لوحة التقييم اليومي )
د ـ سلة الاقتراحات ( راجع الملحقات - ملحق سلة الاقتراحات) 
و يتم دراسة هذه الوسائل التقويمية بشكل دوري و تحليلها باستخدام برنامج اكسل بشكل يومي ( راجع الملحقات - ملحق تحليل استمارة التقويم للبرنامج التدريبي)

 

رابعاً : بطاقة المتدربين ودورها في حساب الحضور والغياب للمتدربين :
1. تقوم البرنامج التدريبي بإعداد بطاقات للمتدربين ( تعلق على الصدر ) و لوحات أسمية ( توضع أمام كل متدرب أثناء جلوسه في الصالة التدريبية ) لكل مشارك من المشاركين .
2. يخصص ركن خاص عند مدخل الصالة التدريبية لاستلام وتسليم البطاقات واللوحات الاسمية .
3. تقوم إدارة البرنامج التدريبي بوضع لوحة تنبيه للمشاركين بأهمية استلام البطاقة واللوحة عن الدخول للقاعة وتسليمها عن الخروج منها .
4. عند دخول المتدرب للقاعة بعد كل ستراحة أو فترة تدريبية أو خروجه منها يجب عليه أن يقوم بتسليم البطاقة واللوحة الاسمية .
5. تقوم إدارة البرنامج التدريبي بإحتساب وقت خروج ودخول المتدرب للصالة من خلال وجود اللوحة والبطاقة في ركن الاستلام . 

 

خامساً : ضوابط عامة لابد من مراعاتها أثناء تنظيم البرنامج التدريبي :
 
1. سيطبق على هذا البرنامج التدريبي معايير مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية في إعتماد المحتوى العملي والفعاليات العملية للبرنامج التدريبي حيث يجب أن يكون كامل البرنامج التدريبي متوافق مع التالي :
 
‌أ. التوافق مع ضوابط وأحكام الشريعة الإسلامية والكتاب والسنة النبوية .
حيث أن كافة البرنامج التدريبي من جوانبه التنظيمية والعلمية وأنشطته وفعالياته يجب أن تنضبط بضوابط وأحكام الشريعة الإسلامية والكتاب والسنة النبوية .
 
ب. المبادئ والقيم .
حيث أن كافة البرنامج التدريبي من جوانبه التنظيمية والعلمية وأنشطته وفعالياته يجب أن تراعي المبادئ والقيم للمجتمع المقام به البرنامج التدريبي وبما يتوافق مع الشريعة الإسلامية .
 
ج. إحترام عقول المشاركين .
حيث يجب أن يجتهد كافة أطراف العلمية التدريبية في تقديم ما يحترم عقول المشاركين ، ويلبي إحتياجهم التدريبي ، ويضمن جودة العلمية التدريبية والتوازن بين المتعة والفائدة في العلمية التدريبية .
 
‌د. المنهجية العلمية .
ونعني بها أن كل ما يقدم في هذا البرنامج يجب أن يحوي إحالة لمراجع ومصادر عملية ذات مرجعية علمية مؤصلة ودقيقة ، ويمكن للجميع تطبيقة وفق هذه المنهجية العلمية .
 
‌ه. مراعاة الآثار .
إن كافة العلمية التدريبية بكافة جوانبها التنظيمية والعلمية وأنشطتها وفعالياتها يجب أن تراعي مبدئ أن يكون البرنامج التدريبي إيجابياً للمدرب وللمتدرب وللجهة المنظمة وللمجتمع ويراعي آثار ما سيقدم فيها على الجانب الديني والروحي والاجتماعي والصحي والأسري والإقتصادي والعلمي والعلمي والنفسي والعقلي .
 
2. المدرب هو قائد فريق العمل في البرنامج التدريبي و يعبر رئيس الفريق و له الحق في الطلب من الجميع مضاعفة الجهد و العطاء كما أن له وحده حق التقييم الفني للمشاركين وإعتماد منحهم للشهادات من عدمه بناء إنجازهم للمعاير إجتياز البرنامج التدريبي .
 
3. يقوم منسق الدورة أو مديرها بعقد جلسة تعريفية خاصة مع المدرب قبل بدء البرنامج التدريبي بيوم على أقل تقدير يوضح له خلفية المشاركين و احتياجاتهم التدريبية و أبرز المشكلات التي تواجههم و تواجه المجتمع المحيط بيئتهم  و خلفياتهم الدينية و الطائفية والثقافية و الدينية و الاقتصادية و الاجتماعية و الوظيفية .
 
4. تعقد يومياً في نهاية اليوم التدريبي جلسة لتقييم كل يوم تدريبي تضم المدرب و مدير الدورة والمنسق وذلك لدراسة ملاحظات المتدربين و المدرب و إدارة الدورة و العمل على تفعيل الدورة .
 
5. يمنع التدخين داخل الصالة التدريبية أو الممرات المؤدية إليها أو في دورات المياه و خاصة فريق تنظيم البرنامج الإداري و التسويقي و التدريبي .
 
6.  يلتزم جميع الفريق التدريبي و الإداري و التسويقي باحترام أوقات الصلاة و أدائها في أوقاتها جماعة مع المتدربين لأنهم يمثلون قدوة لغيرهم حيث سيتم التوقف مع الأذان مباشرة لأداء الصلاة و لا يجوز بأي حال تأخيرها أو تعطيلها .
 
7. يمنع دخول أي شخص غير مشارك في البرنامج التدريبي لداخل القاعة إلا بإذن خاص من المدرب شخصياً و بما يخدم البرنامج التدريبي و للمدرب و حده حق تحديد دخوله من عدمه .
 
8. لا يسمح داخل البرنامج التدريبي مطلقاً بالإختلاط بين الرجال والنساء سواءً كان أثناء جلسات العمل أو التطبيق الفعلي للبرنامج التدريبي أو جلسات الإستراحة أو البوفية .
 
9. سيتم أخذ لقطات فوتوغرافية للدورة و المتدربين لغرض التوثق في موقع مهارات النجاح (WWW.SST5.COM )  و في مطبوعات و أدلة و معارض المؤسسة و في كل ما من شأنه إبراز خدمات المؤسسة التدريبية علماً بأننا نراعي النقاط التالية عند عملية التوثيق :
 
1ـ عدم تصوير المشاركات إلا بالتنسيق و فق ضوابط المجتمع و قيمه.
2. عدم التصوير لغرض التصوير بل يكون التصوير للتوثيق .
3. سيتم حذف كل صورة نرى أنها لا تحافظ على رونق التدريب و المتدربين .
 
10عدم تصوير أو تسجيل الجلسات التدريبية إلا بعد إستاذن المدرب أو مدير البرنامج التدريبي وإشعار المتدربين والمتدربات للتنبه ويجب أخذ موافقة خطية من كل متدرب بموافقته على تصويره ضمن البرنامج التدريبي ويجب أن يكون ذلك الإذن مكتوباً و موقعاً من المتدرب أو ولي أمره في حال كونه قاصراً . ويكون نص الموافقة بشكل التالي :
 
 في حال عدم رغبتك في التصوير التوثيقي للدورة نرجو إبلاغنا و إن كنت لا تمانع في ذلك فنرجو إكمال البيانات التالية :
(         ) أوافق على أن تظهر صوري ضمن التوثيق الإعلامي للدورة و يحق لمهارات النجاح الاستفادة من تلك الصور في توثيق الدورة و استخدامها في موقعها الإلكتروني وعروضها التدريبية في العالم العربي .
 
11. يمنع بشكل قطعي على كل أطراف العلمية التدريبية ( المدربين – المتدربين – الجهة المنظمة – الجهاز الإداري – الجهاز الفني – المساعدين – المنسقين – المسوقين ) وكل من له علاقة بالبرنامج التدريبي التلفظ بما يسئ إلا أي جهة أو كيان و سياسة أو ثقافة أو أشخاص أو دول خارج إطار الدورة التدريبية .
 
12. لا يجوز الحديث أو توزيع إي إعلان أو برشور دعائي لأي جهة تدريبية أو مدربين أو جهات أخرى مهما كان نشاطها داخل الدورة التدريبية أو في سياقها أو في ردهاتها .
 
13. يمنع بشكل قطعي على كل أطراف العلمية التدريبية ( المدربين – المتدربين – الجهة المنظمة – الجهاز الإداري – الجهاز الفني – المساعدين – المنسقين – المسوقين ) وكل من له علاقة بالبرنامج التدريبي مهاجمة المدربين الأخرين أو الجهات التدريبية أو الاستخفاف بهم أو الإساءة إليهم .
 
14. في حال حاجة احد المتدربين للتصوير بكاميرته الخاصة أو الكاميرا الملحقة بهاتفة المحمول لابد من الإستذان من الشخص أو المجموعة التي يود تصويرها ولا تتحمل الجهة المنظمة أو الجهاز التدريبي تبعات تصرفه الفردي  .
 
15. في حال رغب أحد المتدربين أو المتدربات أو الجهة المنظمة أو أحد أطراف العملية التدريبية في تسجيل الدورة كاملة أو مقطع منها صوتياً أو تسجيل فيديو فلا بد من التنسيق مع إدارة الدورة و أخذ موافقتهم و نحن في العادة نسعد بمثل هذا التوثيق و نرحب به فقط نرجو التنسيق معنا .
 
16. لا يجوز جلب الاطفال إلى مقر الصالة التدريبية مطلقاً حتى لا يؤثر ذلك على مجريات العملية التدريبية .
 
17. لا يجوز للمتدرب أو المتدربة مطلقاً جلب أحد الأفراد مهما كانت صفته لمقر الصالة التدريبية و الطلب منه حضور جزء من الدورة مهما كانت الظروف و في حال رغبتك في ذلك نرجو التنسيق المسبق مع إدارة الدورة .
 
18. جهاز الهاتف الجوال ( المحمول / الخلوي / النقال ) وسيلة فعالة للاتصال و التواصل إلا أنه غير مرحب به أثناء سير الدورة التدريبية و لهذا سيطلب بشكل حازم من كافة المشاركين من المتدربين والمدربين خاصة والجهاز التنظيمي للبرنامج عدم استعماله مطلقاً أُثناء البرنامج التدريبي و من الممكن أن يكون أما مغلق أو على الصامت .
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق