ونأمل منكم الإطلاع على كامل المواصفات ودراسة مدى تلبيتها لاحتياجاتكم التدريبية والتنسيق معنا في حال رغبتكم في تقديم هذا البرنامج التدريبي لديكم أو المشاركة فيه .
لكافة مديري الإدارات و رؤساء الأقسام و غيرهم من كبار الأخصائيين و بصفة خاصة في مجالات المبيعات و التسويق و الشراء و كذلك المجالات الأخرى المتصلة بالتفاوض سواء على المستوى المحلي أو الدولي تعهد هذه الدورة دورة أساسية تساهم في صقل مهارة ذات علاقة مباشرة بمهام أعمالهم وتحسين حياتهم .
إن الهدف من هذا البرنامج التدريبي هو تزويد المشاركين بالأساليب الفعالة و المفاهيم العلمية الخاصة بعملية التفاوض ، وتنمية قدراتهم في مواجهة مشكلات التفاوض على أساس من الوعي بطبيعة و مقومات و مخاطر التفاوض مع عرض أحداث الاتجاهات في أساليب وإستراتيجيات التفاوض و كذلك تخطيط و تهيئة العملية التفاوضية وتكتيكات إدارة الجلسات .
ونحن في مهارات النجاح للتنمية البشرية ندرك أهمية مهارات التفاوض الفعال في العملية اللإدارية كمهارة للقيادات الإدارية ولهذا فقد قام المختصيين والمدربين والمستشارين الإداريين والنفسيين بمؤسسة مهارات النجاح بإعداد هذه الحقيبة التدريبية التي تحوي العديد من التطبيقات العملية وورش العمل ذات العلاقة ببئة عمل المشاركين والمصممة وفق منهجية علمية ومعايير عالمية في مجال التدريب .
ويطب لنا في مايلي أن نقدم لكم توصيف الحقيبة التدريبية متمنين لكم المتعة والفائدة .
عدد الفترات التدريبية لليوم الواحد | عدد الساعات التدريبة في الفترة الواحدة | عدد الأيام التدريبية | مجموع عدد الساعات التدريبية |
فترة واحدة | 5 | 3 | 15 |
الفترة | الفترة الصباحية | مجموع فترات الاستراحة | مجموع الفترات التدريبية | ||||
الزمن | 8-9.30 | 9.30 -10 | 10- 12 | 12-12.30 | 12.30-2 | ||
المقدار | ساعةونصف | نصف ساعة | ساعتين | نصف ساعة | ساعة ونصف | فترتين بمجموع ساعة | ثلاث فترات بمجموع خمس ساعات تدريبية |
النشاط | الفترة التدريبية الأولى | استراحة | الفترة التدريبية الثانية | استراحة+ صلاة الظهر | الفترة التدريبية الثالثة |
الفترة | الفترة الصباحية | مجموع فترات الاستراحة | مجموع الفترات التدريبية | ||||
الزمن | 4.30 -6 | 6-6.30 | 6.30-8 | 8-8.30 | 8.30-10.30 | ||
المقدار | ساعةونصف | نصف ساعة | ساعة ونصف | نصف ساعة | ساعتين | فترتين بمجموع ساعة | ثلاث فترات بمجموع خمس ساعات تدريبية |
النشاط | الفترة التدريبية الأولى | استراحة | الفترة التدريبية الثانية | استراحة+ صلاة الظهر | الفترة التدريبية الثالثة |
لكافة مديري الإدارات و رؤساء الأقسام و غيرهم من كبار الأخصائيين و بصفة خاصة في مجالات المبيعات و التسويق و الشراء و كذلك المجالات الأخرى المتصلة بالتفاوض سواء على المستوى المحلي أو الدولي تعهد هذه الدورة دورة أساسية تساهم في صقل مهارة ذات علاقة مباشرة بمهام أعمالهم وتحسين حياتهم . إن الهدف من هذا البرنامج التدريبي هو تزويد المشاركين بالأساليب الفعالة و المفاهيم العلمية الخاصة بعملية التفاوض ، وتنمية قدراتهم في مواجهة مشكلات التفاوض على أساس من الوعي بطبيعة و مقومات و مخاطر التفاوض مع عرض أحداث الاتجاهات في أساليب و إستراتيجيات التفاوض و كذلك تخطيط و تهيئة العملية التفاوضية وتكتيكات إدارة الجلسات .
الفئة المستهدفة | القسم | مشاهدة |
---|---|---|
|
||
|
||
|
||
|
||
|
||
|
||
|
||
|
||
|
||
|
||
|
||
|
||
|
||
|
||
|
||
|
بنهاية هذا البرنامج التدريبي نتوقع أن المشاركون قد حققوا النتائج الآتية ( بمشيئة الله ) :
الهدف العام للبرنامج التدريبي :
إكساب المتدرب بإذن الله المعارف والمهارات الأساسية اللازمة التي تمكنه من القيام بعمليات التفاوض بكفاءة وفعالية ليتمكن من النجاح في تحقيق أهدافه على مستوى الفرد والمؤسسة وذلك من خلال تزويد المشاركين بالأساليب الفعالة و المفاهيم العلمية الخاصة بعملية التفاوض ، وتنمية قدراتهم في مواجهة مشكلات التفاوض على أساس من الوعي بطبيعة و مقومات و مخاطر التفاوض مع عرض أحداث الاتجاهات في أساليب و إستراتيجيات التفاوض و كذلك تخطيط و تهيئة العملية التفاوضية وتكتيكات إدارة الجلسات .
الأهداف التفصيلية للحقيبة التدريبية :
بعد إنهائك لهذه الورشة التدريبية يتوقع منك أن تكون قادراً على أن :
1- تتعرف على مفهوم التفاوض وعملياته وإستراتيجياته.
2- التعرف على البرامج العقلية العليا وتأثيرها على عملية التفاوض .
3-القدرة على ممارسة أساليب وإستراتيجيات التفاوض الفعالة.
4- التعرف على تطبيقات مهارات التفاوض في البيئة الإدارية والحياة الشخصية والأسرية والتمكن منها.
في هذه البرنامج التدريبي سيتعلم المشارك بإذن الله :
الوحدة الأولى : طبيعة و أبعاد عملية التفاوض .
وتحتوي هذه الوحدة التدريبية على التالي :
* مفهوم التفاوض الفعال ، التفاوض كعملية اتصال ، من الذي يتفاوض ( حاله عمليه ).
* الفرق بين مفهومي الإتصال و التفاوض من حيث المفهوم والأدوات والمثال ومتي ينصح به ومتى لا ينصح به .
*الفرق بين مفهومي الحوار والتفاوض من حيث المفهوم والأدوات والمثال ومتي ينصح به ومتى لا ينصح به .
*الفرق بين مفهومي الإقناع و التفاوض من حيث المفهوم والأدوات والمثال ومتي ينصح به ومتى لا ينصح به .
*بيان عملية التفاوض والمدخلات والمعالجات والأدوات والمخرجات المتوقعه منها .
الوحدة الثانية : الطريق إلى الإقناع
وتحتوي هذه الوحدة التدريبية على التالي :
* ماهو الإقناع ، وأقسام استجابتنا لرسائل الإقناع .
* الطريقة المركزية الفكرية ومفهومها وأسبابها وكيف نوظفها .
* الطريقة الطرفية الافكرية ومفهومها وأسبابها وكيف نوظفها .
* مقارنة بين عمليتي الإقتناع بعد التفكير والاقتناع دون تفكير .
* ورشة عمل لعقد مقارنة بين كلاً من طريقتي الإقتناع بعد التفكير والإقتناع بدون تفكير من حيث المفهوم والتركيز والمثال والمزايا والعيوب ومتي ينصح باستخدامها ومتى لا ينصج بها .
الوحدة الثالثة : أثر الإقناع
وتحتوي هذه الوحدة التدريبية على التالي :
* التعرف على أبحاث أستاذ الإدارة Dr.Charles Margerison الدكتور تشارلز مارجريسون في مجال الإقناع والتفاوض .
* التعرف على نماذج التأثير الأربعة و التي تؤثر على عملية الإقناع والتفاوض .
* التعرف على نموذج الإقناع و آليته وأمثلة تطبيقية عليه وكيفية الإستفادة منه .
* التعرف على نموذج التفاوض و آليته وأمثلة تطبيقية عليه وكيفية الإستفادة منه .
* التعرف على نموذج التعصب و آليته وأمثلة تطبيقية عليه وكيفية الإستفادة منه .
* التعرف على نموذج الاستقطاب ( التنافر ) و آليته وأمثلة تطبيقية عليه وكيفية الإستفادة منه .
* ورشة عمل لعقد مقارنة بين كلاً من نماذج التأثير الأربعة ( الإقناع والتفاوض و التعصب والتنافر ) من حيث المفهوم والتركيز والمثال والمزايا والعيوب ومتي ينصح باستخدامها ومتى لا ينصج بها .
الوحدة الرابعة : النماذج السلوكية لأنماط المفاوضين
وتحتوي هذه الوحدة التدريبية على التالي :
* و تشكيل فريق التفاوض و الأبعاد الإدارية لعملية التفاوض ( حالة عمليه ) .
* التعرف على النماذج الثلاثة للمؤثرين وتأثير أنماطهم الشخصية في عملية التفاوض والإقناع .
* التعرف على نموذج الماكرين و إستراتيجاتهم في التفاوض والإقناع و نقاط التأثير التي يركزون عليها وكيف نتعامل معهم .
* التعرف على نموذج المتعقبون و إستراتيجاتهم في التفاوض والإقناع و نقاط التأثير التي يركزون عليها وكيف نتعامل معهم .
* التعرف على نموذج المعاندون و إستراتيجاتهم في التفاوض والإقناع و نقاط التأثير التي يركزون عليها وكيف نتعامل معهم .
* التعرف على الطريقة التي يمكن من خلالها تحويل المعاندون إلى متعقبين .
* التعرف على الطريقة التي يمكن من خلالها تحويل الماكرين إلى متعقبين .
* ورشة عمل لعقد مقارنة بين كلاً من النماذج الثلاثة للمؤثرين في عملية التفاوض والإقناع من حيث المفهوم والتركيز والمثال والمزايا والعيوب ومتي ينصح باستخدامها ومتى لا ينصج بها .
الوحدة الخامسة : إستراتيجية هوف رانك للإقناع
وتحتوي هذه الوحدة التدريبية على التالي :
*التعرف على باحث الإقناع هوف رانك و نموذجه الإستراتيجي للإقناع والتفاوض .
* التعرف على مفهومي التركيز والتخفيف في إستراتيجية هوف رانك للتفاوض والإقناع .
* التعرف على أدوات التركيز في إستراتيجية رانك هوف للتفاوض والإقناع ( التكرار ، التلازم ، التأليف ) .
* التعرف على أدوات التخفيف في إستراتيجية رانك هوف للتفاوض والإقناع ( الحذف ، التحويل ، الإرباك ) .
* ورشة عمل لعقد مقارنة بين كلاً من جاني إستراتيجية رانك هوف للتفاوض والإقناع ( التركيز و التخفيف ) من حيث المفهوم والتركيز والمثال والمزايا والعيوب ومتي ينصح باستخدامها ومتى لا ينصج بها .
* ورشة عمل تطبيقية على إستراتيجية رانك هوف للتفاوض والإقناع ( التركيز و التخفيف ) .
الوحدة السادسة : أساليب و إستراتيجيات التفاوض .
وتحتوي هذه الوحدة التدريبية على التالي :
*تفاوض الشراء .
* تفاوض البيع .
* المراحل الفنية على مستوى التكتيك في الإعداد و التخطيط لعملية التفاوض .
الوحدة السابعة : تنظيم وإدارة عملية التفاوض
وتحتوي هذه الوحدة التدريبية على التالي :
*إدارة الجلسة التفاوضية .
* إختيار ورسم و تنفيذ إستراتيجية فعالة للتفاوض .
* مهارات المفاوض الناجح (حاله عمليه ) .
*و إدارة و تنظيم الوقت و علاقته بنجاح المفاوضات .
الوحدة الثامنة : أخلاقيات التفاوض
وتحتوي هذه الوحدة التدريبية على التالي :
* معايير الحكم على فاعلية التفاوض .
* و تمثيل أدوار لموقف تفاوضي من خلال فرق عمل تفاوضيه ( فيلم تفاوضي ).
الوحدة التاسعة : إدارة المتغيرات في عملية التفاوض
وتحتوي هذه الوحدة التدريبية على التالي :
* المتغيرات البيئية و الدولية و اختلاف الثقافات و انعكاسها على عملية التفاوض الدولي.
* العقبات التي تؤدي إلى عدم فاعلية الاتصال للتفاوض .
مسمى الاستراتيجية | مشاهدة |
---|---|
|
|
|
ونحن نسعى في مؤسسة مهارات النجاح للتمنية البشرية لإتباع أحدث نظم واستراتيجيات التدريب ذات الفاعلية في عملية التعلم والتعليم ولهذا فقد عنينا عند تصميم هذه الحقيبة التدريبية باتباع طرق واستراتيجيات تدريبية حديثة وفق منهجية عليمة متناسقة مع سياق البيئة التدريبية وفيما يلي الطرق والاستراتيجيات التي سنتبعها بإذن الله عند تنفيذ هذا البرنامج التدريبي:
مسمى الطريقة | مشاهدة | ||
---|---|---|---|
|
|||
|
|||
|
|||
|
|||
|
|||
|
|||
|
|||
|
|||
|
|||
|
|||
|
شروط يجب توفرها في المتدرب للموافقة على ترشيحه لحضور البرنامج التدريبي :
1. الترشيح وفق المعايير الشروط هذه .
2. أن يكون المرشح لحضور البرنامج
التدريبي من ضمن الفئة المستهدفة من البرنامج التدريبي وهم حيث تم تصميم
البرنامج التدريبي ليتوافق مع إحتياجاتهم المحددة وتم تكيف الأمثلة
والنماذج أثناء تصميم البرنامج التدريبي ليتناسب محتوياته مع إحتياجتهم
الفعلية وطبيعة عملهم .
3. أن يكون متفرغاً للتدريب خلال كامل الفترة التدريبية للبرنامج التدريبي .
4. الالتزام بحضور كامل الفترات التدريبية . حيث لن نمنح شهادة لمن يتجاوز غيابه 10% من كامل الفترات التدريبية .
5. أن يلتزم بتطبيق كافة التقينيات والمهارات المطلوبة من مدرب البرنامج التدريبي .
6. يفهم المرشح لحضور البرنامج
التدريبي أن مجرد حضوره للبرنامج لا يعني اجتيازه للبرنامج بل يجب أن يبذل
الجهد الذي يجعله يجتاز البرنامج التدريبي ليتمكن من الحصول على شهادة
البرنامج التدريبي .
ملاحظة : عدم تطابق الشروط مع طبيعة المشارك المرشح لحضور البرنامج التدريبي ستؤدي إلى إنخافض مستوى جودة البرنامج التدريبي ، ويتحمل مسؤولية ذلك أخصائي التدريب في الجهة المرشحة للتدريب ومركز التدريب المنفذ ، أما مؤسسة مهارات النجاح والمدرب المنفذ للبرنامج التدريبي ، فتحصر مسؤوليتهم في تدوين هذه الإشتراطات في العرض الفني للبرنامج التدريبي ، وتسليم العرض الفني للجهة المنظمة ، وعملية الإطلاع على هذه المعايير وتفعيلها من مسؤوليات الجهة المنظمة والمستفيدة ، وفي حال عدم المطابقة الجسيم فإن من حق المدرب التغيير في كامل بنود ومواصفات الحقيبة التدريبية أو تغيرها بالكامل للتوافق مع طبيعة المرشحين ) .
حتى يتمكن المتدرب من اجتياز البرنامج التدريبي لأبد من توفر الشروط و الضوابط التالية فيه :
1. حضور المتدرب ما لا يقل عن 90% من
عدد ساعات البرنامج التدريبي مهما كانت الظروف التي يقدمها المتدرب وفي
حال غياب المتدرب لمدة تصل في مجموعها خلال كامل فترة البرنامج التدريبي
لمدة تزيد عن 5% من ساعات البرنامج التدريبي ساعة ونصف يقوم مدير البرنامج
التدريبي بتوجيه خطاب تنبيه أولي للمتدرب وفي حال تواصل غياب المتدرب لمدة
تزيد عن 10 % من مجموع ساعات البرنامج التدريبي خلال كامل البرنامج
التدريبي يتم مخاطبة المتدرب وإشعاره بعدم توفر شروط اجتياز البرنامج
التدريبي فيه نظاماً ولا يتم منحه بأي حال من الأحوال شهادة اجتياز
البرنامج التدريبي.
2. أن ينفذ المتدرب كافة التمارين العلمية التي يطلبها منه المدرب في إطار البرنامج التدريبي .
2ـ أن يخضع اختيار وعمل المدرب لشروط وضوابط ومعايير الإدارة العامة للتدريب الأهلي بالمؤسسة العامة للتدريب المهني .
3- أن يكون لدى المدرب سجل خبرات مهنية وعملية ثرية وممارسات تطبيقة ومبادرات وأنشطة ومشاريع عملية وعلمية واستشارية في مجال الحقيبة التدريبية.
4- أن يجتاز المدرب دورة تدريب المدربين التي يقيمها مركز مهارات النجاح للتدريب وحاصلاً على شهادة اجتياز وفق معايير مهارات النجاح للتنمية البشرية .
5- أن يكون مدرباً معتمد في مؤسسة مهارات النجاح للتنمية البشرية ومصادقاً على وثيقة الإلتزام المهني لمدربي مهارات النجاح.
6ـ أن يصادق المدرب على وثيقة تقييم أداء مدربي مهارات النجاح للتنمية البشرية .
أولاً : عملية حصر وتحديد الاحتياج التدريبي :
تنبع أهمية
تحديد الاحتياج التدريبي من كونه الأساس الأول لبناء أي برنامج تدريبي، حيث
يتعذر تصميم برنامج تدريبي فاعل قبل التعرف على الاحتياجات التدريبية
الفعلية للمتدربين، كما أن هذه الخطوة تمنع أو تقلِّص وجود الهدر التدريبي،
باعتبار أن كل برنامج صُمِّم بشكل متقن وحُدِّد مكانه ووقته وأسماء
المتدربين فيه على ضوء خطة مبنية أساساً على دراسة وتحليل دقيق للاحتياجات
التدريبية للمنظمة.
إن تحديد الاحتياجات التدريبية يُعَدّ العامل الحقيقي في رفع كفاءة
العاملين لتأدية الأعمال المسندة إليهم. وتعد هي الأساس الذي يقوم عليه أي
برنامج تدريبي، وهي المؤشر الذي يوجه التدريب نحو الاتجاه الصحيح. كما أنها
تعد العامل الأساس في توجيه الإمكانات المتاحة للتدريب إلى الاتجاه
الصحيح. وإن عدم التعرف على الاحتياجات التدريبية يؤدي إلى ضياع الجهد
والمال والوقت المبذول في التدريب.
لذا يحرص أخصائي التدريب في مهارات النجاح للتنمية البشرية على مساعدة أخصائي ومشرفي التدريب في المنظمات ومراكز التدريب والأفراد على التحديد الدقيق لاحتياجات منسوبيهم ومنظماتهم التدريبية، ونسعد بأن نساهم في تقديم عدد من الأساليب الفعالة ( ونقصد هنا بالأاساليب هي: الطرق والأدوات التي يستخدمها الباحث أو منسق التدريب في حصر ودراسة وتحديد الاحتياج التدريبي) التي من شأنها المساعدة في حصر وتحليل وتحديد الاحتايجات التدريبية بكفاءة وفعالية ومنها :
(1) أسلوب الملاحظة المباشرة.
(2) أسلوب ورش العمل.
(3) أسلوب الاستبانات.
(4) أسلوب المقابلات.
ونحرص على دعوة مشرفي وأخصائي ومنسقي البرامج التدريبية في المنظمات إلى
الحرص الشديد على التأكد من مناسبة البرنامج التدريبي لاحتياجات المستهدفين
منه والمشاركين فيه.
ثانياً : وسائل تقويم من قبل المدرب و إدارة الدورة :
التدريب هو عبارة عن سد فجوة الأداء و حتى ينجح البرنامج التدريبي فهناك منظومة من العوامل تساهم في إنجاح البرنامج و هي المدرب و إدارة الدورة و الخدمات و الصالة التدريبية والحقيبة التدريبية و الأهداف التدريبية و المتدربين و البيئة التدريبية الداخلية و الخارجية وعليه يتم تقويم الدورة قبل و أثناء و بعد لدورة حيث يتم عقد اجتماع قبل البرنامج التدريبي لتأكد من الاحتياجات التدريبية للمتدربين و معرفة الأهداف التدريبية لهم و للجهة التدريبية و استعراض البرنامج التدريبي و توزيع المهام على المشاركين في التنفيذ ( راجع الملحقات - ملحق الاجتماع التقويمي للبرنامج –أهداف الاجتماع القبلي ) كما يعقد اجتماع يومي بعد نهاية البرنامج التدريبي يومياً بربع ساعة و يستمر لمدة 30 دقيقة ويضم المدرب والجهة الهيئة التدريبية و مدير البرنامج و مدير الخدمات لاستعراض برنامج اليوم التدريبي و مناقشة وسائل التحسين في اليوم التالي ( راجع الملحقات - ملحق الاجتماع التقويمي للبرنامج – اجتماع تقويم اليوم التدريبي ) كما يعقد اجتماع ختامي بعد نهاية البرنامج التدريبي و لمدة ساعة للتقويم النهائي للبرنامج و يذكر به توصيات للتحسين في البرنامج عند عرضه مرة أخرى (راجع الملحقات - ملحق الاجتماع التقويمي للبرنامج – اجتماع التقويم النهائي للبرنامج ).
و يعتمد في التقويم الأولي لوحة التوقعات واستمارات الخبرات للمتدربين ( راجع الملحقات - ملحق لوحة التوقعات و استمارة الخبرات للمتدربين) حيث يتم الطلب من المشاركين تعبئة هذه الاستمارات قبل بدء البرنامج التدريبي أما التقويم أثناء و بعد البرنامج فيعتمد على أساليب الملاحظة و القياس و استمارات التقويم من المتدربين بشكل يومي ولوحة التقويم .
ثالثاً : وسائل التقويم من قبل المتدربين :
أـ استمارات الخبرات ( راجع الملحقات - ملحق لوحة التوقعات و استمارة الخبرات للمتدربين)
ب ـ استمارة التقويم اليومي و النهائي ( راجع الملحقات ـ ملحق استمارة تقويم برنامج تدريبي )
ج ـ لوحة التقييم اليومي ( راجع الملحقات - ملحق لوحة التقييم اليومي )
د ـ سلة الاقتراحات ( راجع الملحقات - ملحق سلة الاقتراحات)
و يتم دراسة هذه الوسائل التقويمية بشكل دوري و تحليلها باستخدام برنامج
اكسل بشكل يومي ( راجع الملحقات - ملحق تحليل استمارة التقويم للبرنامج
التدريبي)
رابعاً : بطاقة المتدربين ودورها في حساب الحضور والغياب للمتدربين :
1. تقوم البرنامج التدريبي بإعداد بطاقات للمتدربين ( تعلق على
الصدر ) و لوحات أسمية ( توضع أمام كل متدرب أثناء جلوسه في الصالة
التدريبية ) لكل مشارك من المشاركين .
2. يخصص ركن خاص عند مدخل الصالة التدريبية لاستلام وتسليم البطاقات واللوحات الاسمية .
3. تقوم إدارة البرنامج التدريبي بوضع لوحة تنبيه للمشاركين بأهمية استلام
البطاقة واللوحة عن الدخول للقاعة وتسليمها عن الخروج منها .
4. عند دخول المتدرب للقاعة بعد كل ستراحة أو فترة تدريبية أو خروجه منها يجب عليه أن يقوم بتسليم البطاقة واللوحة الاسمية .
5. تقوم إدارة البرنامج التدريبي بإحتساب وقت خروج ودخول المتدرب للصالة من خلال وجود اللوحة والبطاقة في ركن الاستلام .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق